dimanche 29 septembre 2024

قليلا من الشجاعة ، يا شاعر ! (رواية)

في مصر


1

كانت القاهرة تموج بحرارة الصيف عندما وقف الشاعر على منصة خشبية ضخمة مستطيلة الشكل في سوق صغير للعبيد. وكان الناس الآخرون ـ رجال ونساء وصبيان وبنات ـ معروضين أيضاً ليشاهدهم المشترون المحتملون. وكان هؤلاء الناس ـ العبيد ـ يشكلون حشداً متنوعاً من الألوان والأشكال والمزاجات المختلفة. وكان الشاعر قد اعتاد على مثل هذا المشهد، فقد سبق له أن عُرض للبيع في عدة أسواق أخرى من قبل. وحتى الآن، لم يبد أحد، باستثناء تجار الرقيق، أي رغبة في شرائه. فقد بذل هؤلاء التجار كل ما في وسعهم لإضفاء مظهر "أكثر جاذبية" على الشاعر. على سبيل المثال، حلقوا لحيته وشاربه، وألبسوه ملابس أنيقة إلى حد ما. ومع ذلك، لم يهدر أحد ـ بخلاف تجار الرقيق ـ فلساً واحداً عليه. وفي البداية حدد تجار الرقيق السعر المطلوب عند مستوى اعتبره الشاعر متوافقاً إلى حد ما مع قيمته الحقيقية. ولكن من سوق إلى سوق كان هذا السعر ينخفض ​​إلى أدنى وأدنى. وهكذا ازداد تجار الرقيق يأساً منه. حتى أن بعضهم وصموه بأنه فأل سيئ ـ ففي كل مرة كان ينتقل فيها إلى أيدي تاجر رقيق جديد، كان هذا التاجر لا يبيع عبداً واحداً (فتاة أو فتى، رجلاً أو امرأة) حتى يتخلص من الشاعر ـ بأدنى سعر ممكن. وهكذا كان الشاعر يخدم لفترة في منزل سيده الجديد حتى يتم بيعه مرة أخرى. وحتى الآن، كان قد زار قسنطينة وبنزرت وطرابلس، وأخيراً وصل إلى القاهرة. وكان عليه أن يتحدث العربية معظم الوقت، ولكن لغته التركية تحسنت قليلاً أيضاً.

كانت أصوات تجار الرقيق تصدر ضجيجاً يصم الآذان، وكانت الخيول والبغال التي تجوب المكان تملأ الهواء بالغبار. ولم يدخر تجار الرقيق أي جهد لجذب انتباه المشترين المحتملين إلى الشخصيات البارزة التي كانت تصطف على المنصات. ولم يكن الشاعر مندهشاً كثيراً لأن أحداً لم يبالغ في الدعاية له. كان الآن حاسر الرأس، حليق الذقن، يرتدي ثوباً أصفر قوياً قصيراً. لم يفكر إلا في أمر واحد: من الذي سيشتريه اليوم؟ لم ينتظر طويلاً ليعرف. اقترب رجل - في الخامسة والثلاثين من عمره تقريبًا، يرتدي ملابس فاخرة ويمتطي حصانًا ذهبيًا - من المكان الذي يقف فيه الشاعر. نظر الرجل أولاً إلى الجواري الجميلات، ثم إلى الأولاد الوسيمين، ثم نظر إلى الشاعر. قفز قلب الشاعر. اقترب التاجر، الذي لاحظ ذلك، من الشاعر وقال بصوت خافت:

"هذا سيجعلك عبدًا جيدًا يا سيدي. لن تندم إذا اشتريته يا سيدي." ابتسم ثم أضاف، "إنه لا يكلف الكثير يا سيدي. ثمانية دنانير فقط يا سيدي. ماذا تقول يا سيدي؟"

التفت الرجل، الذي كان يحدق طوال الوقت في الشاعر، بنظره نحو التاجر وقال بصوت رجولي عميق:

"سأأخذه."
"خفق قلب الشاعر بحماس. سلم الرجل بعض القطع النقدية إلى تاجر الرقيق، الذي ابتسم شاكراً وأمر الشاعر بالنزول.

"ما اسمك؟" سأل الرجل الشاعر بصوت عالٍ بينما كانا خارجين من سوق الرقيق متجهين نحو حي فقير من المدينة.

"سلمان، سيدي"، أجاب الشاعر منتظراً.

"واسمي حسن".

"يسعدني أن أخدمك، سيدي".

"جائع؟"

"تمامًا، سيدي".

أخذ حسن الشاعر إلى مطعم صغير وضيع وانتظره بالخارج لتناول وجبة سريعة: فول مطبوخ بالزيت وخبز. دفع حسن للنادل وقاد الشاعر عبر الشوارع الضيقة والمساحات المفتوحة نحو منزل وسيم بشكل ملحوظ ليس بعيدًا عن النيل. ألقى الشاعر نظرة على النهر وشعر مرة أخرى بشيء يشبه السعادة. ترجّل حسن وعهد بحصانه إلى خادم عند الباب الأمامي. ثم دخل إلى البيت وأشار إلى الشاعر أن يتبعه. فقابلا رجلاً في الأربعين من عمره في الفناء الداخلي. كان رجلاً وسيماً يرتدي ملابس عادية. تبادل حسن التحية مع ذلك الرجل وقال مشيراً إلى الشاعر:

"هذا خادم اشتريته للتو- لأبي".

ولأن الشاعر جديد على اللغة العامية فقد وجد صعوبة في فهمها.

"حسناً"، أجاب صديق حسن. "إنه يبدو جيداً، أليس كذلك؟"

نظر الرجلان نحو الشاعر الذي كان ينظر الآن إلى الأرض.

"نعم، أبو خالد"، قال حسن. "أتمنى أن يكون أبي سعيداً به".

"أتمنى ذلك".

"متى تبحر السفن؟"

"يمكننا إرساله الليلة إذا أردت!"

"بارك الله فيك!"
صفق أبو خالد بيديه، وهرع إليه خادم أسود وانحنى.

قال السيد وهو ينظر إلى حسن: «هذا الخادم سيبحر جنوباً الليلة. خذه إلى غرفتك ودعه يستريح».

ثم التفت أبو خالد مرة أخرى إلى حسن وسأله همساً:

«هل هو جائع؟»

«لا. لقد أكل للتو».

قال أبو خالد لخادمه: «خذه إلى هناك واتركه ينام».

أدخل خادم أبو خالد الشاعر عبر أبواب صغيرة وكبيرة إلى مساحة مفتوحة صغيرة في مؤخرة المنزل. كانت غرفة الخادم هناك. فتح بابها وطلب من الشاعر الدخول. دخل الشاعر وجلس على مرتبة.

قال الخادم بمرح: «الآن يمكنك النوم. لن يوقظك أحد حتى يريدك السيد».

أغلق الخادم الباب وغادر. استلقى الشاعر على المرتبة وحاول النوم.

لم يستطع الشاعر النوم. لم يكن يريد النوم على أية حال ـ لأنه كان يبحر ليلاً. كان متعباً للغاية وحزيناً للغاية الآن. عندما نزل من المنصة في سوق العبيد، كان عليه أن يركض تقريباً حتى يلحق بحصان سيده. لكن هذا لم يكن مصدر حزنه. فقد استعادت ابتسامة سلطانة الدائمة قوتها وسلطانها السابقين. كانت ذكريات سلطانة قوية بما يكفي لتخريب المملكة التي أسستها يامنا في قلبه. بدا الأمر وكأنه لم يحب قط أي شخص سوى سلطانة ـ التي كانت زوجته رسمياً على الأقل. وكان يحلم بأحلام خيالية. كان يتطلع إلى يوم غير محسوس عندما يصبح حراً مرة أخرى، شجاعاً، قوياً، ثرياً وقادراً على تحرير زوجته بالقوة. حتى أنه قال أفكاره بصوت عالٍ، واصفاً حلمه اليقظ... لقد مر وقت طويل منذ أن رأينا بعضنا البعض آخر مرة. ويا عزيزتي، لتحريرك ـ كما تعلمين ـ يجب أن أكون أكثر شجاعة وقوة وذكاءً. لكي أعود إلى ليهريم، أحتاج إلى المال - الكثير من المال ...

جالت أفكار الشاعر عبر كل الأحداث الماضية وحاول أن يتخيل المستقبل. منذ أن وطأت قدماه أرض مصر، كان يشعر بالحيرة والفتنة العميقة بجمال البلاد وشعبها. لكن هذا الشعور كان يتلاشى كلما فكر في زوجته. والواقع أن مشاعر الشاعر تجاه سلطانة كانت تنمو الآن أكثر فأكثر. لم يستطع أن يفهم السبب، لكن هذا جعله يفكر في الله - مرة أخرى.

2

في الليل كان الشاعر في ميناء صغير مع عدد من السفن. كان رجلان قد أحضراه إلى هناك من منزل أبو خالد. وفي الطريق إلى الميناء كان الشاعر ينظر إلى الأرض أكثر من المباني المختلفة على يمينه ويساره. ومع ذلك، كان هناك شيء واحد جذبه: العدد المذهل من المآذن التي رآها في هذه المدينة الغامضة. كان الميناء مليئًا بالناس. بدا أن معظمهم مسافرون. تحدث الرجلان مع الشاعر فيما بينهما، وكأن الشاعر لم يكن معهم. وعندما حانت الساعة أمر أحد الرجلين الشاعر بالصعود إلى سفينة متوسطة الحجم. لذا صعد الشاعر وشق طريقه جانبيًا نحو زاوية معزولة من السفينة. أشار إليه أحد أفراد الطاقم بالذهاب إلى هناك. وغاص الشاعر على الخشب العاري... كان أشبه بزنزانة سجن أكثر من "مقصورة سفينة". بعد فترة وجيزة، شعر الشاعر بالدوار. أمسك رأسه بين يديه ووضع أصابعه في أذنيه وانتظر حتى تنطلق السفينة. استمرت السفينة في التأرجح... حتى انطلقت أخيرًا. عند هذه النقطة كان الشاعر في حالة من النشوة ولم يكن لديه أي رغبة سوى النوم. ولكن على الرغم من أنه استلقى على جانبه على الخشب العاري إلا أنه لم يستطع النوم.

كانت الرحلة طويلة ومؤلمة ولم يكن الشاعر في مزاج يسمح له بالاستمتاع بما قد يكون موضع تقدير في مثل هذه التجارب. كما أصيب بصداع شديد استمر طوال الرحلة تقريبًا. كانت أفكاره أيضًا قاسية معه. لقد أغرقته فكرة السلطانة و... الله... في عذاب الندم. وكانت الأيام بالنسبة له مثل الليالي. حتى عندما تناول الطعام، كان يأكل بدون شهية... تقيأ ثلاث مرات. لسبب غير معروف له، كانت العقوبة الوحيدة هي سيل من الكلمات الغاضبة في كل مرة يفعل ذلك. ولحسن حظه، كان بإمكانه الذهاب إلى الحمام متى شاء. "وكانت تلك هي المرة الوحيدة التي تمكن فيها من رؤية أشخاص آخرين من الركاب ينتظرون دورهم لقضاء حاجتهم...

كان الميناء الذي انتهت عنده رحلة الشاعر أصغر بكثير من الميناء في القاهرة. كان الرجلان اللذان قادا الشاعر إلى السفينة هناك هما نفس الرجلين اللذين أخرجاه منها إلى هنا. كان الشاعر مرهقًا للغاية لدرجة أنه لم يهتم بأي شيء حوله. لم يُبدِ حتى أي دهشة عندما وجد حسن ينتظره في الميناء. شكر حسن الرجلين وضغط على العملات المعدنية في أيديهما وتركهما يذهبان. ثم التفت إلى الشاعر وأمره بركوب بغل كان يقف بجوار حصانه. بدا الشاعر وكأنه يقول إنه متعب للغاية ولا يستطيع ركوب بغل. لكنه كافح أخيرًا لركوبه، واستدار ليتبع سيده.
كان الميناء الصغير قائماً على سهل، ولكن كلما ابتعد الشاعر وحسن، ارتفعت الأرض. سارا على طول مسارات غامضة، عبر أرض طرية وصخرية، مروراً بعشرات القرى والبيوت الريفية المتناثرة. كان الجو حاراً جداً في الصباح. شعر الشاعر أنه يتجه الآن نحو شيء أشبه بالصحراء. وهذا جعله يشعر وكأنه في منزله.

طرح حسن بعض الأسئلة على الشاعر -عن ماضيه- لكنه بدا غير مهتم بالإجابات. ولم يكن الشاعر مهتماً بأي حال من الأحوال. كان يتوق فقط إلى الوصول إلى وجهته النهائية في أقرب وقت ممكن.

لساعات متواصلة، كان حصان حسن يركض بسرعة فائقة، والآن، فجأة، تباطأ إلى المشي. وبالطبع، حدث نفس الشيء مع بغل الشاعر.

"ها نحن هنا أخيراً!" قال حسن، وهو ينظر إلى الشاعر.

"الحمد لله"، أجاب الشاعر وهو يلهث.

كان المكان عبارة عن قرية صغيرة، تمامًا مثل القرى الأخرى في الطريق من الميناء. إلا أنه هنا بدا وكأنه واحة تقريبًا. لكن حسن لم ينزل عن جواده حتى وصل إلى مدخل مزرعة صغيرة معزولة ذات قبة. ظهر رجل عجوز -في منتصف الخمسينيات من عمره- عند الباب بينما كان جواد حسن يصهل. سار حسن إلى الرجل العجوز وقبل يده. وفعل الشاعر الشيء نفسه. ثم قال حسن للرجل العجوز، مشيرًا إلى الشاعر:

"هذا كل ما وجدته لك يا أبي!"

ابتسم الرجل العجوز وأدار عينيه الوسيمتين الزرقاوين نحو الشاعر وقال بصوت مدوٍ:

"حسنًا، سنرى. ما اسمك يا رجل؟"

"اسمي سلمان يا سيدي"، أجاب الشاعر باحترام.

"سلمان، مرحبًا بك في كفر حانون. تفضل بالدخول!"
أراد الشاعر أن يدخل البيت، لكنه انتظر حتى انتقل حسن ووالده أولاً. عبر الثلاثة فناء البيت الصغير ودخلوا غرفة مربعة إلى يسار المدخل. كانت الغرفة مفروشة بشكل متناسق بسجاد عربي على الجدران، ومقاعد مرتفعة ناعمة متعددة الألوان على الجوانب الأربعة وسجادة جميلة في المنتصف. لم يكن هناك طاولة. جلس الرجل العجوز، الذي كان أول من دخل الغرفة، على أحد المقاعد المرتفعة. وفعل حسن الشيء نفسه. أدرك الشاعر أنه ليس سوى عبد، فجلس على السجادة، بالقرب من مقعد مرتفع. ضحك الرجل العجوز وأعطاه إشارة للتراجع والجلوس على المقعد. فعل الشاعر ما أُمر به محرجًا. وفي غضون ذلك، ألقى نظرة خاطفة على حسن وشعر أنه غير مرحب به حقًا.

قال الرجل العجوز للشاعر: "تبدو متعبًا جدًا".

همس الشاعر وهو يحمر خجلاً: "نعم سيدي".

"من أين أنت؟"

"أنا من مراكش، سيدي."

"آه!"

كان الشاعر متعبًا، في الواقع. ولكن الآن انتابه شعور لا يستطيع وصفه أو معرفة ماهيته. شعر - أوه نعم! - وكأنه وقع في حب هذا الرجل العجوز! صوته، كلماته، لغته العربية الشرقية (التي كانت قريبة من اللغة العربية القرآنية)، رصانته - لم يستطع الشاعر أن يعرف ماذا - ماذا - أو لماذا انتابه هذا الشعور الغريب. التقت أعينهما. ابتسم الرجل العجوز، لكن الشاعر فغر فاه. (كان حسن ينظر إلى الأرض). فجأة، غادر الرجل العجوز الغرفة. وجه الشاعر عينيه نحو حسن. رفع حسن عينيه أيضًا وثبتهما على الشاعر، لكنه لم يقل شيئًا. وبشكل غير متوقع، غادر هو أيضًا الغرفة. بقي الشاعر وحيدًا، وقلبه ينبض. كان وكأنه في حلم.

عاد الرجل العجوز بالتمر والحليب. لكن الشاعر كان شديد الحرارة لدرجة أنه لم يستطع تناول أو شرب أي شيء. لم يستطع أن يفهم لماذا غير الرجل العجوز ثوبه. في البداية كان يرتدي ثوبًا أبيض فاتحًا. الآن، أصبح يرتدي ثوبًا بنيًا. لماذا؟

3

"اشرب حليبك!" قال الرجل العجوز.

بدأ الشاعر يشرب. ارتعشت يداه قليلاً.

سأل الرجل العجوز فجأة: "أنت مسلم، أليس كذلك؟".

أجاب الشاعر بصوت أعرج: "نعم، بالطبع".

"إذن سنصلي معًا".
خرج الشاعر ليقوم بالوضوء. ثم انضم إلى الرجل العجوز، وأديا صلاة الظهر معًا في غرفة صغيرة في المنزل. وبعد انتهاء الصلاة، سُمح للشاعر بالراحة في غرفة أخرى. وهناك فكر لبعض الوقت قبل أن يستسلم للنوم.


عندما أيقظه الرجل العجوز كان المساء قد حل بالفعل. تم اصطحابه مرة أخرى إلى غرفة الضيوف. لم يكن حسن هناك. جعل الرجل العجوز الشاعر يجلس وجهًا لوجه معه.

قال الرجل العجوز: "الآن، أخبرني شيئًا عنك".

"تقصد قصة حياتي؟"

"نعم".

وبدأ الشاعر يروي حكايته للرجل العجوز كما تفعل الجدة مع حفيدها قبل النوم. أعطاه وصفًا صريحًا لكل ما حدث له حتى الآن. بدا الرجل العجوز وكأنه يستمع إلى العجائب. عندما أنهى الشاعر قصته، قال الرجل العجوز: "انتظر. سأعود". وغادر. ثم عاد بطاولة منخفضة ذات ثلاثة أرجل ووضعها بينه وبين الشاعر. جاء معه صبي مراهق يحمل طبقًا من الطعام، ثم وضعه على الطاولة. سلم الصبي على الشاعر وخرج. ثم أحضر الخبز والماء. جاءت عماة بعد ذلك ووضعت على الطاولة طبقًا صغيرًا من الفاكهة وغادرت مع الصبي. ولكن قبل أن يغادروا، قدمهم الرجل العجوز إلى الشاعر.
"هذا سفيان" (يشير إلى الصبي) "وهذه هند" (تشير إلى العمة).

أومأ الشاعر بخجل.

بدأ الشاعر يأكل في صمت. وانتظر بقلق أن يعلق الشيخ على الحكاية التي رواها. وفي تلك الليلة لم يقل الشيخ شيئًا عن ذلك. وبعد العشاء دعا الشاعر للانضمام إليه للصلاة. ثم قاده إلى غرفة صغيرة وتمنى له ليلة سعيدة.

في السرير فكر الشاعر لمدة ساعة أو ساعتين ثم نام.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire