dimanche 29 septembre 2024

سأبيعك

 .13


لقد كان الشاعر يرى أن بعض أفعال عاصم كانت طيبة وضرورية، ولكن السبب الذي دفعه إلى هذا التصرف ظل لغزاً لا يمكن فهمه. وكثيراً ما كان الشاعر يقارن سيده بسيدته السابقة يمنى. وقد فكر في هذا الأمر كثيراً حتى وجد نفسه في النهاية يفكر في يمنى أكثر من سيده. ولم يكن ذلك بلا سبب. فقد عاش مع يمنى لحظات من الفرح الذي لا يوصف ـ وهو ما افتقده بشدة الآن. ولعل هذا هو السبب الذي جعله يولي اهتماماً كبيراً لابنة بطرس. (وبالمناسبة، كان الشاعر قد علم الآن اسمها الحقيقي: مريم). وحتى الآن كان يفكر فيها، لأنه لم يكن يستطيع أن يرى يمنى. ورغم أنه استأنف قراءاته الليلية، فإنه لم يتوقف عن العزف على الناي أثناء وجوده مع القطيع. ولكي يسيطر على عواطفه، كان يحاول قدر استطاعته أن يركز كل انتباهه على ما يقوله أثناء الصلاة. ولكي يغير الروتين كان يذهب من وقت لآخر للسباحة في البحيرة. ولكن كل هذا لم يجعله سعيداً. لقد عادت غرائزه الجامحة إلى الظهور من جديد، وربما بعنف أكثر من أي وقت مضى. حتى سفيان، الذي قضى معظم وقته مع الشاعر في الغابة، وكانا يتناولان العشاء أو الغداء معًا في الخيمة أحيانًا، لم يستطع إسعاد الشاعر. والحقيقة أن سفيان نفسه أصبح الآن مصدر إزعاج. فقد أصبح يرتدي ملابس خفيفة في كثير من الأحيان، وكان الشاعر يشعر أحيانًا بعدم الارتياح في وجوده. وكان يتذكر باستمرار تحذير عاصم الذي لم يكن واضحًا: "في المرة القادمة ستفعل ذلك بخادمتي أو ـ من يدري؟ ـ بحفيدي!"... ولكن إلى متى سيقاوم الشاعر؟

لقد حرص الشاعر على عدم ذكر هذا الأمر لأي شخص، وتحمل معاناته بصبر لأيام طويلة. وكانت هذه الأيام تجلب المزيد والمزيد من الحزن للشاعر. وكان يأمل بصدق أن يفهم عاصم ذات يوم، ويعطيه إشارة...
والآن، في طريق عودته من الغابة، فوجئ الشاعر بسماع عاصم يقرأ القرآن في الخيمة. كان صوت عاصم وقراءته جميلين لدرجة أن الشاعر فضل البقاء خارجًا والاستماع لبعض الوقت. كان عاصم يقرأ من سورة يوسف و... حقًا صوته وقراءته من شأنهما أن يحركا دموع أي مسلم صالح. كان الشاعر مفتونًا تمامًا وبكى. بقي خارجًا حتى انتهى عاصم من سورة يوسف. ثم دخل الخيمة، وسلم على سيده وجلس بجانبه على السجادة. بعد لحظة من الصمت، تحدث عاصم.

"كيف حالك يا سلمان؟"

"بخير"، أجاب الشاعر بتنهيدة.

التفت عاصم وحدق في الشاعر لبعض الوقت، ثم نظر بعيدًا عنه وقال:

"الناس الطيبون لا يتنهدون".

تنهد الشاعر بعمق، وظل صامتًا.

"ما بك؟" قال عاصم بلهجة حازمة.

فتماسك الشاعر ورد ببلع:

"سفيان".

"ما به؟"

تردد الشاعر ثم قال "أشعر أن الشيطان أقوى مني هذه الأيام يا سيدي".

"أفهم". وبعد فترة صمت انفجر عاصم ضاحكًا.

نظر إليه الشاعر بدهشة.

"بالتأكيد"، قال عاصم وسط الضحك، "بالتأكيد كنت ستظل سعيدًا بزواجك -أنت وسلطانة- لولا أن فقدتما رأسيكما. لقد دفعكما حماقتكما إلى التفكك!"

"لا أندم على ذلك".
"آه، هذا رائع! رائع! رائع!" ثم ساد الصمت.

فجأة، نظر عاصم إلى الشاعر وقال:

"غدًا سآخذك إلى أسوان".

"إن شاء الله".

"هل تعلم لماذا؟"

"أنا خادمك يا سيدي".

"سأبيعك".

ارتجف قلب الشاعر. خفض عينيه وظل صامتًا. لم يقل عاصم المزيد حتى نهض ليذهب، بعد فترة. ثم قال دون أن ينظر إلى الوراء:

"تصبح على خير".

لم تكن ليلة الشاعر جيدة. لم يستطع النوم. ظل قلبه ينبض بألم. كان رأسه يؤلمه كثيرًا. كان عقله يدور. لقد شعر الآن أنه انتُزِع فجأة من كل جذوره. لم يستطع أن يتخيل حياة بدون هذا الرجل الرائع - عاصم. في بعض الأحيان كان يبدو رجلاً مريرًا للغاية، لكنه لم يكن سيئًا على الإطلاق. في الحقيقة، كان الشاعر يحبه. كان يحترمه كسيد وكإنسان... هذه الأفكار جلبت الدموع إلى عيني الشاعر... وصلى... وانتظر...

في اليوم التالي كان عاصم والشاعر في طريقهما إلى أسوان. كان عاصم يمتطي حصانًا أبيض والشاعر يمتطي بغلًا أسود. تصرف عاصم وكأنه لن يبيع عبده الحالي. في الواقع، كان كلاهما يتحدثان (عن أشياء تافهة)... وكأنهما ذاهبان للتسوق فقط. وحاول الشاعر جاهدًا إخفاء مخاوفه، على أمل ألا يحدث الأسوأ.
14

"استغرق وصولهم إلى أسوان يومين ونصف اليوم. وكانوا قد قضوا الليلتين السابقتين في بيتين لصديقين لعاصم. وفي أثناء ذلك كان الشاعر يفكر ويصلي. وعندما وصلوا أخيرًا إلى أسوان، توجهوا مباشرة نحو سوق العبيد. كان الجو حارًا جدًا ولم يكن السوق ممتلئًا. فخرج رجل من بين الحشد وهرع إلى عاصم واحتضنه. وبعد تحيات طويلة، قال عاصم، مشيرًا إلى الشاعر:

"أريد أن أبيع هذا الصبي وأشتري مخلوقًا آخر."

"حسنًا،" أجاب الرجل، وهو ينظر إلى الشاعر من رأسه إلى أخمص قدميه. "ماذا تريد له؟"

"دع الناس يزايدون أولاً وسأرى!"

"حسنًا،" قال الرجل لعاصم، والتفت إلى الشاعر وقال، "تعال!"

حبس الشاعر دموعه وتبع صديق عاصم عن كثب. فقادوه إلى مجموعة من العبيد وبقي هناك منتظرًا. وبيعت فتاة من المجموعة بعشرين دينارًا. فتساءل الشاعر من الذي سيشتريه الآن وبأي ثمن. فنظر إليه عاصم من بعيد. وكان الشاعر الآن على يقين تام من أنه لن يعود إلى كفر حانون. فانتظر بقلق، وقلبه مشتعل بالعاطفة. ثم نزل فتى من المجموعة وتبع سيده الجديد. وبعد فترة وجيزة وقف رجل في الخمسين من عمره أمام الشاعر وتأمله. ثم التفت إلى التاجر وسأله عن الثمن. فأجابه التاجر: "اثنا عشر ديناراً". فقال الآخر ساخراً: "اثنا عشر ديناراً!". فقال: "ما الذي فيه يساوي هذا القدر؟ هل يبيض ذهباً؟". ثم ابتعد. وتنهد الشاعر ونظر إلى عاصم ـ الذي كان يجهد عينيه الآن ليرى ما الذي يجري. ثم جاء رجل آخر فيما بعد ليسأل عن ثمن الشاعر. فقال التاجر: "عشرة دنانير يا سيدي". فسخر ذلك الرجل أيضاً وابتعد. ثم بيع فتى آخر رشيق ووسيم للتو بخمسة عشر ديناراً! شعر الشاعر بالضآلة وعدم القيمة. عاد بذاكرته إلى أيامه السعيدة الضائعة مع سلطانة... إلى التقدير العالي الذي كان يحظى به في القصر... إلى ليالي أحلامه مع يمنا... حاول أن ينسى كل شيء عن هذا السوق وهؤلاء الحمقى من حوله... لكن هروبه لم يدم طويلاً. وافق رجل على دفع ستة دنانير له، وكان عليه فقط أن يرى ماذا سيقول عاصم في هذا الشأن. قاده صديق عاصم، الذي جلب الشاعر إلى هذه المجموعة، إلى الخارج وأشار إلى الرجل المهتم بالمجيء. انضم الثلاثة إلى عاصم، الذي كان يقف بمفرده على أحد جانبي السوق.
"قال الصديق لعاصم: ""هذا الرجل يريد شراء عبدك بستة دنانير، ماذا تقول؟""

التفت عاصم إلى الرجل وقال محاولاً كبت ابتسامته:

""أطلب المزيد.""

""المزيد؟ كم؟""

""ستين ديناراً!""

""ماذا! ستين ديناراً؟"" صرخ الرجل. ""حتى أفضل الخادمات المعروضات هنا لا يستحقن هذا الثمن!""

""إما أن تدفع ستين ديناراً أو ترحل بسلام.""

""آه، ظننت أنك تمزح فقط. بما أنك جاد إلى هذا الحد، فسأرحل! السلام عليك يا صديقي! وعلى... لؤلؤتك!""

لم يقل عاصم شيئاً وانطلق الرجل. ثم أخذ عاصم صديقه جانباً وهمس له بشيء. ثم احتضناه وتصافحا وانفصلا. سار عاصم عائداً إلى الشاعر، وحدق في وجهه لبعض الوقت، ثم قال أخيراً:

"لنذهب!"

"إلى أين؟" سأل الشاعر متردداً، وهو ينظر إلى الأرض.

"إلى كفر حانون، بالطبع!"

رفع الشاعر عينيه ومسحت ابتسامة جميلة كل الكآبة عن وجهه. والواقع أن وجهه سرعان ما تحول إلى وجه متوهج من السرور.

"ألن تبيعني؟" سأل بسعادة.

"بستين ديناراً نعم، وبستة لا!"

انحنى الشاعر ليقبل يد سيده، لكن سيده سحب يده وفتح ذراعيه ليلفها حول الشاعر...

بعد ثلاثة أيام عاد الشاعر إلى كفر حانون. ومنحه عاصم يوماً من الراحة. قضى الشاعر معظمه في العبادة والتوبة. وفي الليل، تناول العشاء وقرأ بضعة سور من القرآن الكريم، ثم نام نوم الأطفال الهادئين. وفي الصباح التالي كان مع سفيان في الغابة. ثم لم ينتبه إلى مريم، لأنها لم تعد تجذبه كثيراً. وعند غروب الشمس قاد القطيع إلى الحظيرة وعاد إلى خيمته.
"وعندما كان الشاعر يتجه نحو المجمع لتناول عشاءه في ذلك المساء، فوجئ برؤية امرأة تقترب منه وهي تحمل شيئًا في يديها. فوجئ الشاعر لأنه لم ير هنا امرأة طويلة مثل هذه. كانت تبدو أطول من هند، وربما أطول منه. ولم تكن مشية هذه المرأة مألوفة بالنسبة له. لذلك وقف وانتظرها حتى تقترب.

"هل أنت سلمان؟" قالت المرأة وهي تقف أمام الشاعر. كانت تتحدث العربية بلكنة أجنبية.

"نعم" أجاب الشاعر بفضول. "من أنت؟"

"اسمي سوزانا، ولكن يمكنك أن تناديني سوسن. أنا خادمة السير عاصم الجديدة. خذ. هذا عشاءك."

مد الشاعر يديه ليأخذ الصينية. "شكرًا لك" قال، بينما استدارت سوسن للعودة إلى المجمع. استدار الشاعر أيضًا على الفور ومشى عائدًا نحو خيمته. كان يخشى أن يكون عاصم مختبئاً في مكان ما ويراقب.

سوسن! سوزانا! سحر الشاعر بالاسم. كان قلبه يزمجر من أجلها، وما زال يحترق من أجلها. كانت الليلة طويلة، طويلة جداً. صلى الشاعر وصلى ولكن الوقت كان طويلاً جداً... عندما استيقظ عند الفجر وجد نفسه لا يزال يفكر... ويحلم بها. سوزانا! سوسن! هذا الاسم جعله ينسى كل الأسماء الأخرى. في الغابة غنى لها. جالساً، ماشياً، يصلي، كان يفكر فيها بعمق. وانتظر...

يوماً بعد يوم كانت سوسن تتسلل إلى قلب الشاعر بمقدار بوصة. وكان الشاعر يكتفي بالتأمل والحلم والتخيل عنها. وعندما أحضرت له طعامه نظر إليها بحنان وابتسم لها شكره. ولكن بدا وكأنه يسكب الماء على الرمال. كانت سوسن صخرة صلبة... كانت تحياتها باردة. وكانت نظراتها خاوية. لم تبتسم على الإطلاق... ومع ذلك فقد غرق الشاعر في حبها أكثر فأكثر. لم يستطع إلا أن يجلس ويغمض عينيه ويفكر في عينيها الزرقاوين وشفتيها الرقيقتين وأنفها الصغير وخدودها الممتلئة وصوتها العذب. لم يستطع إلا أن يحبها عن بعد... وينتظر.
15

وبعد أسبوع طلب عاصم من الشاعر أن ينصب خيمة أخرى بجوار خيمته. ومن مظهر عاصم ونبرة صوته استنتج الشاعر أن هناك شيئًا في الريح. فنصب الخيمة وجهزها. ومنذ اليوم التالي أصبحت الخيمة الجديدة بيت سوسن الجديد. ولم يستطع الشاعر أن ينام تلك الليلة والليلة التي تليها. ففي النهار كان يبدو مضطربًا، وكانت جارته لا تتحرك. وفي الأيام القليلة التالية حاول جذب انتباهها، ولكن دون جدوى. فقد نفد صبر الشاعر. ومع ذلك، حتى عندما ناولته سوسن وجباته، لم يستطع أن يفعل شيئًا. كان يتنهد بحزن.

ولكن الشاعر لم يستطع أن ينتظر إلى الأبد، لذا فقد قرر أن يخبر سيده. وهكذا حدث أنه اغتنم أول فرصة سنحت له، وكانت تلك عندما كان هو وعاصم يركبان إلى سوق قريب...

"... سيدي عاصم، هل لي أن أسألك سؤالاً؟" قال بتردد، ولكن بحذر شديد.

"نعم؟" ضحك عاصم بهدوء.

"كم اشتريت خادمتك الجديدة؟"

"خمن!"

"ستين دينارًا؟"

انفجر عاصم ضاحكًا. ثم قال:

"ماذا، ستين دينارًا؟ أوه، لا! هل تكلف ما يصل إلى ستين دينارًا؟" توقف. "اشتريتها باثني عشر دينارًا."

"تبدو أنها تساوي أكثر من ذلك."

"ربما."

بعد لحظة من الصمت، تحدث عاصم مرة أخرى.

"كيف حالها معك؟ هل هي جارة جيدة؟"

"حسنًا، إنها جيدة. لكن-"

"لكن ماذا؟"

"أتمنى لو كانت تعيش بعيدًا عني!"

ضحك عاصم وقال:

"لماذا؟"

"لا أريدك أن-"

ضحك عاصم:

"لا تريدني أن أقطع رأسك؟"

"إم... كما تعلم-"

"هذه الخادمة لك!" "قال عاصم فجأة وبجدية.

فزع الشاعر واستدار وفغر فاه.

"لي؟" قال بصوت عالٍ.

"نعم"، أجاب عاصم. "ألا تستحقها؟ أم أنك لا تريدها؟"

خفض الشاعر عينيه وأطلق العنان لخياله. هل سيحصل أخيرًا على امرأة خاصة به؟..
"هذه المرأة مسيحية، كما تعلم"، قال عاصم فجأة. "إنها من بلغاريا. لغتها العربية غير واضحة. لكن أعتقد أنكما تستطيعان التفاهم. أنا أحبها، وقد اخترتها لك". التزم الشاعر الصمت واستمع. توقف عاصم ثم تابع، "سوسن ستكون زوجتك".

"قلت زوجتي - على الرغم من كونها مسيحية؟"

"وما الخطأ في ذلك؟ كل هذا يتوقف عليك!"

"حسنًا، سيدي"، رد الشاعر بخجل، "لا أستطيع إيجاد الكلمات لأشكرك بها، سيدي".

"أنا من يجب أن أشكرك، سلمان!"

استدار الشاعر واستمع بدهشة. واصل عاصم الحديث، تقريبًا لنفسه:

"نعم. أنا من يجب أن يكون أكثر امتنانًا لك. لقد فشلت مع ابني. لقد فشلت في جميع المجالات. لقد حلمت بابن مختلف تمامًا عن الذي رأيته. وكان علي أن أكفر عن ذلك. "لقد كان عليّ أن أربي رجالاً مثل هؤلاء الذين حلمت بهم." تنهد بعمق، وتوقف، ثم استأنف، "لقد فشلت العديد من محاولاتي. لكنني، مع ذلك، فزت ببعضها. آمل أن تكون واحدًا من هؤلاء القلائل الذين فزت بهم."

"أعتقد أنني فعلت ما كان ينبغي لي أن أفعله. آمل أن يقدم الآخرون مساهماتهم الخاصة نحو تحقيق حلمي العزيز. لكنني أعتمد عليك شخصيًا حقًا. من الآن فصاعدًا، لا تعتمد أبدًا على أي شخص للحصول على المشورة. فكر وفكر وفكر ثم قرر وستكون رجلاً حقيقيًا. تزوج وأنجب أطفالًا وعلمهم إذا استطعت."

"سأفعل!" أجاب الشاعر بصوت مرتجف، محاولًا حبس دموعه. "أعدك."

"إذن، الآن... أنت حر."

"أوه، شكرًا لك يا سيدي! شكرًا جزيلاً لك!"

"لا! لا أقصد أنك لم تعد خادمي، عبدي،" قال عاصم. حدق الشاعر وخفق قلبه. وتابع عاصم: "أنت كذلك! ما زلت خادمي. عندما قلت "حر"، كنت أعني أنك ستشعر بالحرية الحقيقية داخل نفسك. هل تعتقد أن ابني حر؟ سأقول لا. إنه ليس حراً. إنه عبد المال والهيبة والوفرة. إنه العبد المتواضع للمجتمع الثري. إنه العبد الأليف لرغبات زوجاته وأهوائه. إنه في المجمل عبد للشيطان. الرجل الحر حقًا هو عبد لله. وهذا ما أتمنى لك أن تكون عليه: عبدًا لله وملكًا لنفسك".
"إن شاء الله."

"الآن أعطني أغنية."

وانفجر الشاعر في الغناء.

في الليل كان الشاعر سعيدًا. تنهد بعمق من الراحة. أخيرًا سيصبح رجلًا حقيقيًا. رجلًا بقلب رجولي. سيفكر ويقرر ويتصرف. هذا هو السر الذي تمنى منذ فترة طويلة اكتشافه. سيقرأ أكثر فأكثر حتى يكون تفكيره صحيحًا. سيستمر في محاولة السباحة بشكل أفضل، والصيد بسهولة أكبر، والحصول على مقعد جيد... سيتعين عليه أن يتعلم كيف يتعامل مع مشاكله الخاصة، وكيف يدافع عن نفسه.

وقريبًا - قريبًا جدًا حقًا - سيكون لديه زوجة. زوجة جميلة: سوزانا! يا له من اسم جميل!... سيتزوج وينجب أطفالًا ويعلمهم. هذه هي النصيحة التي يجب اتباعها... "لا"، تمتم الشاعر لنفسه. "أنا لست ساذجًا. هذه ليست سذاجة. هذا درس جيد."... هكذا فكر... وانتظر بهدوء.

كان يوم الزفاف يوم خميس. وأقيمت المراسم في المجمع. وتجمعت النساء في بيت، والرجال في بيت آخر ـ في غرفة الضيوف المعتادة. وكان بطرس وابنه الأكبر من بين الضيوف الرجال الحاضرين. وكان هناك أيضاً عدد من أصدقاء أسرة عاصم. وجلست مجموعة من ثلاثة مغنين بآلاتهم الموسيقية على جانب من الغرفة، وانتقلوا من أغنية إلى أخرى، بينما كان بعض الحاضرين يصفقون بأيديهم ويرددون الأغاني. وكان بعضهم يردد هذا المغني أو ذاك. ولم يكن الشاعر ليعرف ما حدث في البيت الآخر. ولكنه كان يعلم أن كل زوجات حسن وخادماته، فضلاً عن نساء أخريات من الكفر وأماكن أخرى، كن هناك، حول سوسن. وإلى جانب الغناء، كانت تُقدم وجبات دسمة للضيوف وكان الجميع سعداء...

وفي الليل كانت العروس تنتظر في خيمة الشاعر. وكانت ترتدي ثوباً أبيض مكشكشا ووشاحاً أخضر فاتحاً على الكتفين. وكان شعرها الأشقر يتدلى في خصلات. دخل الشاعر بخجل، وحيّا عروسه باحترام، وجلس إلى جانبها على الفراش. وبمجرد أن جلس، ابتعدت العروس بضع خطوات. وبعد لحظة من التردد، استدار الشاعر وسأل بصوت مرتجف:
16

"لماذا تبتعدين عني يا حبيبتي؟ ألا تريديني؟"

سكتت سوسن. اقترب الشاعر منها. لم تبتعد. رفع الشاعر يده ووضعها على خد سوسن. دفعت سوسن يد الشاعر دون أن تنطق بكلمة. فكر الشاعر قليلا. ثم نهض على قدميه واستدار. استلقى على السرير وظل ينظر إلى ظهر عروسه بصمت. فجأة، ذابت سوسن في البكاء. تركها الشاعر تبكي بحرقة. ثم نهض وجلس منتصبا خلف ظهرها مباشرة. بعد قليل قال بثقة إلى حد ما:

"لماذا تبكين يا حبيبتي؟"

"اسكتي!" قالت سوسن بصوت خافت. ثم بكت لفترة طويلة، قبل أن تبدأ في الحديث.

"يا لللعنة!" هتفت. "كما هي العادة، سقطت حيث لا أريد أن أكون. كم أنا سيئة الحظ! يا لللعنة!"

"لا أفهم" قال الشاعر ببرودة.

"أنا نفسي لا أفهم شيئا" قالت سوسن بين دموعها. "كنت سعيدة في البيت. وفجأة أصبحت جارية. وجارية لمن! يا رب! بدلا من أن يقودني القدر إلى أمير رماني في أيدي الناس- يا سيدي! لماذا؟ ماذا فعلت لأستحق مثل هذا المصير!..."

ابتعد الشاعر بضع خطوات إلى الوراء واستلقى على ظهره. طارت أفكاره إلى ليلة زفافه الأولى. كانت سلطانة أيضا قد بكت. لكن الدموع التي ذرفتها سلطانة كانت نظيفة وجميلة. لقد ذرفت دموع الفرح. "أشعر وكأنني ولدت من جديد يا سلمان" قالت. "معك، كما تعلم، سترتدي الحياة مظهرا آخر..." بعد أقل من ساعة في السرير، في ظلام دامس، خرج هو وسلطانة وقضيا بقية الليل في العراء، في ضوء القمر. لم يحتضنا هناك. لقد تجولوا متشابكي الأيدي أو جلسوا جنبًا إلى جنب تحت شجرة نخيل، وتحدثوا...
"سلطانة، هل تحبيني؟"

"نعم. أحبك بربع قلبي!"

"فقط؟ ومن الذي نال شرف ملء الثلاثة أرباع المتبقية؟"

"الله".

ثم خفق قلب الشاعر، وبكى فرحًا...

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire