dimanche 29 septembre 2024

هذه مهمتي

 .6


كانت زيارة عاصم التالية لخيمة الشاعر بعد أربعة أيام. كانت زيارة مفاجئة. جاء بمفرده، في المساء، ومعه عشاء وكتاب.. وعندما دخل، حيّا الشاعر ببرود وجلس على حافة الفراش. وضع الصينية التي تحتوي على العشاء على السجادة وانتظر الشاعر ليأخذها. تردد الشاعر.
"ألا تريد أن تتناول العشاء؟" سأل عاصم ببرود.

انحنى الشاعر ليأخذ الصينية.

"لا تلعب دور الأحمق معي!" قال عاصم، نصف غاضب.

أخذ الشاعر الصينية وتراجع وجلس منتصبًا وبدأ يأكل، دون أن يرفع عينيه.

"هذه المرة"، قال عاصم بنبرة ودية للغاية الآن، "لقد أحضرت لك هذا الكتاب-" (رفع الشاعر عينيه.) "وآمل أن تستمتع به كثيرًا."

"شكرًا جزيلاً لك، سيدي"، أجاب الشاعر بصوت غير ثابت.

"سأعيد الكتب التي أعطيتك إياها في المرة السابقة."

"حسنًا، سيدي."

قام عاصم، ووضع الكتاب الجديد بجانب الشاعر -على السجادة- والتقط الكتب الثلاثة الأخرى وانصرف، بعد أن تمنى للشاعر ليلة سعيدة.

بعد العشاء، وضع الشاعر المصباح بالقرب من وسادته على الفراش وفتح الكتاب واستلقى على جانبه الأيمن، متكئًا برأسه على ساعده. وبدأ يقرأ بصوت عالٍ منذ بداية الكتاب. كان يقرأ الشعر العربي. قرأ الصفحة الأولى مبتسمًا ثم الصفحة الثانية؛ ولكن عندما دارت عيناه إلى أسفل الصفحة الثالثة، صرخ. لم يعد بإمكانه الاستلقاء على جانبه. جلس منتصبًا وواصل ترديد بيت من الشعر مرارًا وتكرارًا. في هذا البيت قال جميل بثينة لحبيبته (بثينة):

"سيحبك قلبي ما دمت حيًا؛

وعندما أموت،

ستلاحق روحي روحك بين القبور!"

ولكن الكلمات العربية والإيقاع والصور... جعلت الشاعر يصرخ: "الله أكبر!" - وكأنه في ساحة معركة.
عاد الشاعر إلى الكتاب وقرأ بيتاً بيتاً، وقصيدة قصيدة، وصفحة صفحة. وفي كل مرة كان يقرأ بيتاً جميلاً بشكل خاص كان يصرخ بسعادة. وفي لحظة ما، لم يعد بوسعه أن يقرأ المزيد. فقد تغلبت عليه عواطفه الجامحة إلى الحد الذي جعله يضع الكتاب جانباً.

في اليوم التالي، حاول الشاعر جاهداً أن يؤلف قصيدة "امتنان" ليعبر عن شكره لعاصم، لكنه فشل. وعندما التقيا في المساء، بالقرب من المجمع، كان عاصم هو الذي تحدث أولاً.

"كيف وجدت الكتاب؟"

"أنا-أنا-أنا حقاً لا أستطيع أن أجد الكلمات لأشكرك بها، سيدي."

"أجب عن سؤالي: كيف كان الكتاب؟"

"إنه جوهرة حقيقية، سيدي."

ضحك عاصم بهدوء وقال:

"هذا لا شيء مقارنة بالكتب التي ستقرأها مباشرة من الغد."

"غداً؟ أوه، دعني أقبل يدك، سيدي!"

انحنى الشاعر ليقبل يد عاصم، لكن عاصم سحب يده وقال:

"هذه هي مهمتي. من الآن فصاعدًا، لست بحاجة إلى طلب الإذن لدخول مكتبتي والحصول على أي كتاب تريده. الشيء الوحيد الذي أريدك أن تفعله هو القراءة والقراءة بقدر ما تستطيع".

"أوه، شكرًا لك يا سيدي!" انفجر الشاعر والدموع في عينيه. "أعدك بأنني سأبذل قصارى جهدي".

"إذن اذهب الآن إلى هند واحصل على عشاءك".

لم يتزحزح الشاعر قيد أنملة حتى اختفى عاصم في أحد المنازل التي تشكل المجمع.

كانت تلك بداية عدد من الأشهر السعيدة التي لم يفكر فيها الشاعر أكثر من شيئين: القراءة أكثر فأكثر، والعودة ذات يوم إلى ليهريم لتحرير سلطانة. في المساء، وأحيانًا في النهار في الحقول، كان يطالع الكتب التي تتناول مواضيع مختلفة (الأدب والطب والتاريخ والدين والفلسفة (!) وما إلى ذلك). لكن كل هذه الكتب كانت باللغة العربية. كان في بعض الأحيان لا يستطيع أن ينتزع نفسه من كتاب مثير للاهتمام فيقضي ليلة بلا نوم وهو يقرأه. ومن وقت لآخر كان يعقد لقاءً عابرًا مع عاصم لمناقشة مواضيع تتعلق بالكتب...
ومع مرور الشهور، كانت توقعات الشاعر تتزايد. وجاء وقت لم يعد فيه يعتبر نفسه عبداً. وأصبح عاصم بالنسبة له أباً ومعلماً أكثر منه سيداً، وأصبح حسن وسفيان بالنسبة له بمثابة شقيقين. كما أصبح بطرس، الذي كان يأتي كثيراً لزيارة عاصم، مألوفاً للشاعر ـ تماماً مثل طبيعة كفر حانون وطقسها. فكان الشاعر يلعب بمرح مع سفيان (كلما أقام الأخير في كفر حانون)، ويتحدث من حين لآخر مع بطرس، ويناقش مواضيع مع عاصم. وكان يأكل ويشرب بحماس. وكان يرتدي ملابسه ويحلق ذقنه مثل أي شخص آخر. وبطبيعة الحال، كان لا يزال يفكر في سلطانة وليهريم... لكنه لم يكن في عجلة من أمره للذهاب إلى هناك...

وعندما مضت خمسة وعشرون يوماً على شهر رمضان المبارك، زار عاصم الشاعر في الخيمة، قبل صياح الديك بفترة. وشعر الشاعر بأن سعادته ستنتهي قريباً جداً. لم يقل عاصم صباح الخير حتى جلس على أحد جانبي الفراش. كان الشاعر قد استجمع قواه بالفعل. ثم بدأ عاصم في مهاجمة الشاعر بأسئلة لا نهاية لها حول أسماء تتراوح من أفلاطون إلى الإمام مالك. وأجاب الشاعر على كل سؤال بصعوبة. ثم قال:

"الآن، ستأتي؟"، وهو ينهض لمغادرة الخيمة.

ارتدى الشاعر حذاءه على عجل وتبع أعقاب عاصم. واتجهوا نحو سقيفة. أحضر عاصم من السقيفة قوسًا وعشرات السهام، وسلمها للشاعر.

قال عاصم: "خذ هذا، واذهب إلى الغابة لتصطاد لي شيئًا. أريد أن أتناول الغداء عليه اليوم. أيا كان".

تغلب الشاعر بسرعة على عدم فهمه وانطلق إلى غابة قريبة، متبعًا الطريق الذي أظهره له عاصم. لم يجد الشاعر روحًا بشرية هناك. لم يمر عبر الغابة، خوفًا من أن يفاجئه أي مخلوق. في الواقع، كان أكثر حرصًا على تجنب الخطر من العودة ببعض الطرائد إلى سيده. بعد فترة وجيزة، بدأت النعيق والخوار تملأ الهواء. وبمجرد أن رأى الشاعر راعيًا قادمًا نحو الغابة، استدار وابتعد. لم يصطد شيئًا. ثم عاد إلى المجمع محبطًا. نظر إليه عاصم بدهشة، لكن كل ما قاله كان: "عد إلي بعد الغداء. احتفظ بالقوس. اذهب!"
7

في الموعد المحدد، أخذ عاصم الشاعر سيرًا على الأقدام إلى بحيرة قريبة، على مسافة صغيرة خلف الغابة. وحالما وصلا، طلب عاصم من الشاعر أن يخلع ملابسه الخارجية وسراويله وأن يلف حول خصره قطعة من القماش تكفي لإخفاء فخذيه. (كان عاصم هو الذي أعطى القماش للشاعر). فعل الشاعر كل هذا (خلف شجيرة) دون أي حرج - حيث لم يكن هناك أحد حوله. ثم عاد إلى حيث كان عاصم يقف.

قال عاصم بصوت خافت: "اقفز الآن إلى البحيرة!"

أجاب الشاعر بخجل: "لا أستطيع القفز، لأنني لم أسبح في نهر أو بحيرة من قبل. ولكن إذا كنت لا تمانع يا سيدي، دعني أدخل الماء أولاً من الحافة الضحلة".

لم ينطق عاصم بكلمة ردًا على ذلك. استدار فقط ومشى ببطء عائداً إلى مجمعه. وقف الشاعر ينظر إليه بدهشة، ثم اندفع إلى ملابسه. نزع قطعة القماش عن خصره وعلقها فوق الشجيرة وارتدى ملابسه وسارع وراء سيده.

قال وهو يلهث وهو يصل إلى سيده: "أنا آسف. أنا أطلب عفوك".

لم يرد عاصم. استمر في طريقه ببطء تحت شمس لا تطاق.

في المساء التالي، صادف الشاعر عاصم بالقرب من المجمع وتوسل إليه العفو. خطا عاصم بضع خطوات نحو أحد المنازل، ونظر إلى الأرض ولم يقل شيئًا. توسل الشاعر وتوسل حتى استدار عاصم أخيرًا وقال:
"فقط أخبرني، أي نوع من الرجال أنت؟" خفض الشاعر عينيه بينما تابع عاصم، "قل: هل تعتبر نفسك رجلاً؟ أنت لا تصطاد؛ أنت لا تسبح - لا أستطيع أن أرى أي علامات على الرجولة فيك!"

"أرجوك سامحني يا سيدي. فقط أعطني فرصة!"

حدق فيه عاصم بازدراء قبل أن يقول بنبرة تهديد:

"لديك حتى رمضان لتتعلم الصيد والسباحة. ولا تعتقد أنني سأسامحك بعد ذلك. ولا تنس أننا دفعنا لك مبلغًا جيدًا! اذهب!"

في تلك الليلة قرأ الشاعر شيئًا واحدًا فقط: شعر عنتر بن شداد.

كل يومين على مدى الأسابيع القليلة التالية، كان الشاعر يذهب إلى البحيرة بمجرد بزوغ الفجر. كان يخلع ملابسه ويخطو إلى البحيرة من حافة ضحلة. ثم يحاول السباحة بأفضل ما يمكنه - في مياه شديدة البرودة. "في الأيام الأخرى، كان يغادر الخيمة عند الفجر ويحضر القوس والسهام ويذهب إلى الغابة... للصيد. لكنه لم يجرؤ قط على الذهاب بعيدًا بين الأشجار.

لقد استغرق الشاعر عشرين يومًا كاملة ليتعلم السباحة بشكل أفضل قليلاً من البطة العرجاء. لكنه لم يكن قادرًا بعد على القفز في الماء حتى من مستوى مرتفع مثل فخذ الرجل. أما عن الصيد، فلم يأت إلى عاصم إلا بعد يومين من شهر رمضان ومعه... أرنب!

"آه! رائع!" صاح عاصم عندما رأى الأرنب معلقًا بيد الشاعر اليمنى. "أخيرًا، لقد اصطدت شيئًا!"

لم يستطع الشاعر أن يمنع نفسه من الابتسام بفرح وهو يقف أمام سيده.

"ناولني الأرنب لأراه"، قال عاصم، ممدًا يده. أمسك الأرنب من أذنيه، ونظر إلى عينيه وسخر:
"ألا ترى هذا؟"

خفق قلب الشاعر.

قال عاصم وهو يحدق في الشاعر: "هذا الأرنب أجرب!". "انظر! انظر إلى عينيه!"

ثم ألقى عاصم الأرنب على الأرض فراح يتخبط هنا وهناك، ويتوقف هنا وهناك. وتتبع الشاعر حركاته بعيني رجل مخمور.

"انظر؟" سخر عاصم مرة أخرى. "لا ينبغي أن تكون عيناك بهذا السوء مثل عيني هذا المخلوق. الآن اذهب! اذهب بعيدًا!"

وابتعد الشاعر، وعيناه متجهمتان.

وصل رمضان أخيرًا. وعند الفجر سيبدأ الشاعر في الصيام. كان الآن في السرير، يفكر في ذلك. لم يصم خلال رمضان في العام السابق. لذا، في يوم من الأيام، سيضطر إلى التوبة عن تلك الذنب بالصيام لمدة شهرين متتاليين. والأسوأ من ذلك أنه تخلى عن أداء صلواته الخمس اليومية لأكثر من عام الآن. "ولكي يتوب عن هذه الخطيئة أيضاً، كان عليه أن يعوض عن كل الصلوات التي فاتته... لابد أن عاصم لاحظ هذا. ولكن يبدو أنه اختار أن يغض الطرف عن ذلك. وبالمناسبة، أليس عاصم غريباً بعض الشيء؟ أحياناً كان الشاعر يتساءل عما إذا كان سيده مجنوناً حقاً. فكيف إذن يفسر سلوكه الغريب؟... لم يعط عاصم الشاعر كلباً -إلى جانب القوس والسهام- عندما أرسله للصيد في الغابة. تخيل ذلك! نعم، ولكن... بعد كل شيء، ظل عاصم رجلاً مثقفاً. وكانت معرفته لا حدود لها. ولكن... لماذا لم يستغل معرفته على النحو اللائق؟... كان حقاً متشدداً إلى حد ما. لم يكن هناك مجال للمقارنة بين عاصم وابنه حسن. كان حسن عملياً إلى حد ما. كان فاعلاً..."
8

"وجدت الفجر الشاعر في المجمع. كان عاصم قد أخبره أنه سيتناول معه وجبتي السحور والمغتسل طوال شهر رمضان في المجمع. وخلال هذا السحور الأول لم يتحدث عاصم عن الكتب أو السباحة أو الصيد أو الصلاة... بل عن الطعام والمأكولات، ولا شيء غير ذلك... واستعار الكلمات حتى وجد نفسه يتذكر ""أيام طفولته القديمة في العراق""...

في وجبة الإفطار، اندهش الشاعر لرؤية بطرس يأكل على مائدة عاصم. كانوا جميعًا هناك: عاصم وبطرس وسفيان والشاعر. (نادرًا ما كان حسن يمكث يومين متتاليين في كفر حانون. كان عمله لا يترك له وقتًا كافيًا). لذا تناول الأربعة الطعام والشراب في هدوء.

بعد وجبة الإفطار في ذلك المساء، أمر عاصم الشاعر بمراجعة الكاهن إلى المنزل. وأطاع الشاعر بإيماءة صامتة. كان الكاهن يعيش في قرية كفر حانون، على بعد ميل واحد من مسكن عاصم، في الطريق إلى الغابة والبحيرة. (كانت المنطقة الصغيرة المحيطة بالقرية تسمى كفر حانون). لذا توجه الشاعر والكاهن إلى القرية، متبعين الطريق الضيق المعتاد. كانت الليلة مظلمة وباردة. الليلة كان الكاهن صامتًا، وكذلك الشاعر. كان قلب الشاعر هادئًا طوال الطريق إلى القرية. لم يكن لديه ما يخشاه لأن الكاهن كان معه. شكر الكاهن الشاعر وباركه ودخل إلى منزله، وكان على الشاعر أن يعود إلى خيمته بمفرده. الآن بدأ قلبه يفقد هدوءه. لذلك صلى إلى الله من أجل السلامة ...

كان رمضان سعيدًا. كان عاصم مدروسًا وودودًا للغاية. طوال الشهر الكريم لم يخفض رأسه أبدًا للشاعر. بدا أن بطرس أيضًا يحب الشاعر، والعكس صحيح. كان القس يحكي للشاعر من وقت لآخر عن السيد المسيح والقديسة مريم... وكان الشاعر يستمع إليه باهتمام واحترام. وكان يحتفظ بأفكاره ومشاعره لنفسه. حتى حسن، الذي كان يزور كفر حانون من حين لآخر، بدا وكأنه يكن تقديرًا كبيرًا للشاعر. ونصح ابنه سفيان بأن يكون "لطيفًا للغاية مع شاعرنا".
وبعد رمضان ظهر رجل آخر في مجمع عاصم. لم يأت هذا الرجل بمفرده؛ بل كان برفقته ستة حراس. ولكن سُمح له بالجلوس مع عاصم في غرفة الضيوف بمفرده. أما الرجال الآخرون فقد مكثوا مع الخيول في الخارج. وكان الرجل المذكور زعيماً يُدعى موسى بن عربي. فذهل الشاعر لسماع ذلك، لأنه كان يعلم أولاً أن بيت عاصم هو الأسرة المسلمة الوحيدة في كفر حانون، ثم سمع موسى يقول لعاصم: "أرسل لي خادمك". فأين سيرسله عاصم، ومتى ــ بالنهار أم بالليل؟ وكيف ــ سيراً على الأقدام أم على ظهور الخيل؟ وانتظر الشاعر بفارغ الصبر أن يغادر موسى حتى يسمع شيئاً من فم عاصم نفسه...

غادر موسى ورجاله. وانتظر الشاعر أن يخبره عاصم بشيء عنهم. وفي غضون ذلك، فكر في أفضل طريقة يجب أن يتفاعل بها مع أمر سيده التالي. الآن، فكر، لقد بلغ بالفعل منزلة الرجل. إذا لم يستطع أن يبرر نفسه كرجل حقيقي، فهو لا شيء. لقد وصمه الجميع بالجبن. وربما كان ذلك مكتوبًا بوضوح على وجهه. يمكن لأي شخص أن يعرف من لمحة. لكن يجب ألا يستمر على هذا النحو. يجب أن يحدث تغييرًا. يجب أن يواجه كل الاحتمالات. يجب أن يخوض أي مغامرة مثل البطة في الماء. يجب أن يكون مثل عنترة بن شداد، وليس مثل جميل بثينة... من الأفضل أن تموت شجاعًا من أن تعيش حياة جبان!...

كان مساء اليوم الثالث عندما قرر عاصم إرسال الشاعر إلى موسى. أطاع الشاعر الأمر مبتسمًا، على الرغم من خفقان قلبه. قال عاصم إن موسى يعيش على الجانب الآخر من النيل، في قرية على الطريق إلى أسوان. أعطى عاصم الشاعر كل التفاصيل حول الطريق والأشخاص الذين قد يقابلهم في طريقه. كما أعطاه ملابس خاصة وبعض العملات المعدنية لدفع ثمن مصاعد القوارب. فأشار إليه إلى المكان الذي سيترك فيه البغل، على ضفة النيل. وأعطاه مهلة يومين لإنجاز المهمة: كان على الشاعر أن يحمل مخطوطة مهمة إلى الزعيم. واختتم عاصم كلامه وهو يسلم الشاعر المخطوطة المطوية: "يمكنك أن تذهب في وقت مبكر من صباح الغد إذا أردت".
9

لم يستطع الشاعر الانتظار حتى الصباح. أقسم أن يذهب "الآن" - عند حلول الليل تمامًا - وتحدث بصلوات وأحضر البغل وانطلق نحو النهر. رأى عددًا قليلاً من الناس في الطريق، وفي كل مرة ألقى فيها نظرة خاطفة على شخصية جديدة قفز قلبه. أصبح الليل أكثر إشراقًا مع ارتفاع القمر عالياً في السماء. توقف الشاعر من وقت لآخر للتأكد من أنه لا يزال على المسار الصحيح. في منتصف الليل وصل إلى النهر. لكنه ربما كان الوحيد الذي بقي مستيقظًا حتى هذا الوقت. لذلك ركب إلى مكان بالقرب من المنزل حيث سيترك البغل قبل عبور النهر. كان المنزل ملكًا لصديق عاصم.

بعد الفجر بقليل، ظهر صديق عاصم ونهض الشاعر واتجه نحوه، يقود البغل خلفه.

"لا بد أنك خادم عاصم، أليس كذلك؟" قال الرجل بهدوء باللغة العربية.

"هذا صحيح يا سيدي"، أجاب الشاعر بثقة.

"كيف حاله؟"

"إنه بخير. بارك الله فيك!"

"الحمد لله. هل تقصد عبور النهر، أليس كذلك؟"

"نعم سيدي."

"حسنًا."

أخذ الرجل البغل إلى مكان ما خلف منزله وعاد لمرافقة الشاعر إلى الطريق الذي قال عاصم إنه سيقوده إلى المكان الذي يمكنه عبور النهر منه. ثم ترك الرجل واستمر في طريقه. كانت الشمس قد بدأت تشرق بالفعل عندما صعد الشاعر على متن قارب صغير وجلس بجانب عدد قليل من الرجال الذين ألقوا عليه نظرات فضولية. تحرك القارب ببطء نحو الشرق وحوّل الشاعر عينيه نحو الماء. أحس بأهمية كبيرة في قلبه. لم يتحدث إليه أحد ولم يتحدث إلى أحد. حتى عندما غادر القارب لم يتحدث إلى أحد حتى صادف صبيًا مراهقًا يرعى قطيعًا من الماعز والإبل ليس بعيدًا عن قرية.

"عفوا يا بني" قال الشاعر للصبي بصوت مرتجف "هل هناك يعيش موسى بن عربي؟"

"نعم، إنه يعيش في البيت الأبيض الكبير المسور بالأشجار على يمين القرية. ولكن لماذا تسأل عنه؟"

"أريد أن أراه."

"ماذا؟ أنت؟ تريد أن تراه؟ هل أنت جاد؟"

"باركك الله يا بني!" قال الشاعر بصوت خفيض "إلى اللقاء!"

وصل الشاعر إلى بيت موسى. نظر إليه بعض أهل القرية بغرابة - خاصة عندما وقف عند باب موسى.

"ماذا تريد يا أنت؟" سأل حارس الباب بنبرة محرمة.

"أريد أن أرى السيد موسى بن عربي."

"ماذا!" سخر حارس الباب.

"أنا رسول."

"وقبل أن يتمكن حارس الباب الخارجي من الكلام مرة أخرى، صاح شخص من داخل المنزل:

"دعه يمر!"

وأخيرًا، سلم الشاعر المخطوطة إلى الزعيم، الذي أمر اثنين من حراسه بإخراج الشاعر من القرية. جعل الحراس الشاعر يركب جحشًا وقادوه إلى المكان الذي استقل فيه قاربًا ليعبر إلى الغرب.

عند عودته إلى كفر حانون، استقبله عاصم بحرارة. تناولا العشاء معًا في غرفة الضيوف؛ وأثناء الوجبة، قال عاصم:

"... لقد كفرت الآن عن كل عيوبك الماضية، سلمان. ولأجل هذا الإنجاز سأكافئك بأفضل خرافي. لذا اختر واحدًا فقط وسيكون لك... كما تعلم، سيكون عليك غدًا أن تأخذ القطيع إلى المرعى حول الغابة..."

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire