dimanche 29 septembre 2024

الفصل الثالث

 

 

الفصل   الثالث

 

"جاءه رجل غريب ذات يوم، وقال له: أنا من قبيلة تسمى لمنصرة، بالقرب من صافي. كان ابن قائد قبيلتنا راكبًا عائدًا إلى المنزل عندما صادف عمي داود في مكان ما بين شيادمة وعبدة. وجد في سلة عمي داود ثلاثة فساتين أبهرته حقًا. خاف عمي داود، لأنه عرف أنه ابن القائد. لذلك قال ابن القائد: "لا تخف يا عمي داود! سأدفع لك ثمن هذه الفساتين الثلاثة. لكن يجب أن تخبرني من صنعها!" رفض عمي داود. دفع ابن القائد ثمن الفساتين، وأخذها إلى زوجته. لذلك توسلت إليه جميع نساء عائلته أن يرسل شخصًا ما في جميع أنحاء البلاد لإحضار الخياط الذي صنع تلك الفساتين. "وهكذا قال لي ابن القائد: ""عليك أن تتعقب هذا الخياط المجهول. أريده بجانبي وسأعطيه أي شيء يريده"". استغرق الأمر مني شهرًا كاملاً للوصول إليك. الآن، إذا كنت تريد حقًا أن تكون سعيدًا، وأن تكسب المزيد من المال، وأن يكون لديك زوجة جميلة، فهذه فرصتك!""

لم يجادل      الطاهر. ولم يساوم. ذهب فقط إلى منزل متدربه واعتذر لعائلته. أعطاهم ثلاث دجاجات وديكًا ووضع العملات المعدنية في يد الصبي، ثم عاد إلى الغريب.

استقبلهم ابن القائد بأذرع مفتوحة.

""أنا سعيد لأنك أتيت!"" قال ل     الطاهر، وجمع حوله سلهم.

""وأنا أيضًا!"" رد      الطاهر بخجل.

""على الرحب والسعة! الآن، سيعطيك سيد شيئًا لتأكله ويريك غرفتك، أليس كذلك؟""

""شكرًا لك، نعمس!""

"" "وهكذا أخذ سيد      الطاهر إلى غرفة صغيرة خارج فناء مبنى كبير من طابق واحد. "انتظر لحظة!" قال سيد، مشيراً إلى      الطاهر للوقوف عند باب الغرفة. "دعني أقوم بترتيب الغرفة لك!" لم ينطق      الطاهر بكلمة. استدار فقط وألقى نظرة على المرأة التي كانت تهز مخفقة في أحد أركان الفناء، وعلى المرأة الأخرى التي كانت تجلس بجانبها، وكانت تطحن شيئًا في مِطحونة، وعلى الرجلين اللذين كانا في ركن آخر من الفناء يصنعان سلال القصب، ثم كان ينظر إلى الدجاج الذي ملأ المكان عندما خرج سيد، وقال، "الغرفة جاهزة الآن. استرح! سأحضر لك شيئًا لتأكله".

وبعد ساعة عاد سعيد ونادى على      الطاهر. فخرج      الطاهر من الغرفة وهو فاغر الفم. ورأى جملين محملين بالذرة غير المقشرة. فقال سعيد: "تعال وساعدنا في تفريغ هذه!" ثم اندفع كل النساء والرجال الذين كانوا في الفناء إلى الأمام. وانضم إليهم      الطاهر أثناء إنزال الحمولة. ثم قاد سعيد الجمال إلى خارج الفناء وعاد للانضمام إلى النحلة التي تقشر الذرة. وكان      الطاهر مليئًا بالأسئلة حول من أين جاءت هذه الذرة ولماذا لم يتم تقشيرها من قبل... لكنه سعى جاهدًا لإبقاء فمه مغلقًا.

عاد ابن القائد بعد فترة ووقف خلف      الطاهر، ونقر على كتفه، وقال: "تعال!" نهض      الطاهر على قدميه وتبع ابن القائد إلى خارج المبنى. ثم ركب ابن القائد حصانه وركب بسرعة بطيئة دون أن ينظر إلى الوراء. ولم يكن      الطاهر يدري ماذا يفعل، فركض خلفه. وتوقف ابن القائد عند باب منزل جميل كبير محاط بحديقة. وقال وهو ينزل عن الحصان: "تعال!". فركض      الطاهر إلى جانبه وهو يلهث. ثم وقفت في منتصف الفناء أربع نساء: اثنتان بيضاوان واثنتان سمراوان. أمسك ابن القائد ب     الطاهر من مؤخرة عنقه ودفعه نحو النساء، اللائي كن يبتسمن وينظرن إلى      الطاهر، وقد غرقن في دهشة صامتة. قال ابن القائد وهو ينظر إلى إحدى المرأتين السمراوتين: "هذا هو الخياط. أخبريه بما تريدين ثم أرسليه إلى الدوار. أنا ذاهب إلى المدينة". لم تنطق النساء بكلمة. انتظرن حتى غادر ابن القائد، ثم نظرت المرأة السمراء التي تحدث إليها ابن القائد حولها وقالت: "لننتقل إلى الظل!" وبينما ذهبن إلى هناك تشاجرت النساء فيما بينهن حول من يجب أن تجلس في أي مكان. "لقد اصطفوا في النهاية مثل أربعة فتيان أمام      الطاهر.

"أنا زوجة ابن القائد،" قالت إحدى المرأتين السمراوين. "انحنت      الطاهر قليلاً، وتمتمت بالتحية بينما تابعت تلك المرأة،"وهذه حماتي." (أشارت إلى امرأة بيضاء طويلة في الأربعينيات من عمرها.) "وهذه أختي." (أشارت إلى المرأة السمراء الأخرى.) "وهذه ابنة عم زوجي." (أشارت إلى المرأة البيضاء الأخرى.) "والآن أخبرينا، ما نوع الفساتين التي تصنعينها؟"

"أنا أصنع الغندورة،" قال      الطاهر بصوت مرتجف قليلاً.

"ألا تصنعين التكشيطة؟" قالت زوجة ابن القائد.

"أستطيع أن أصنعها. ولكنني أحتاج إلى مساعدة شخص آخر. وأحتاج أيضًا إلى الكثير من المواد الجاهزة للاستخدام."

"أنت بحاجة إلى متدرب، أليس كذلك؟"

"ربما أحتاج إلى متدرب ورجل بالغ أيضًا."

"حسنًا، سأخبر زوجي بذلك. الآن عد إلى الدوار. سنرسل لك موينا بمطالبنا، أليس كذلك؟"

"حسنًا، سيدتي!"

"انتظري لحظة!" قالت زوجة القائد.

"قلت اذهبي!" ردت زوجة ابنها بسرعة، وهي تحدق في      الطاهر.

انحنى      الطاهر وهرول عائدًا إلى الدوار. عاد إلى النحلة المقشرة ولم يتحرك من هناك حتى أُمر.

عندما كان بمفرده في السرير ليلاً، فكر في موينا. قالت زوجة ابن القائد إنها سترسل موينا إليه. على عكس السمراء السمراء التي اتخذها ابن القائد زوجة له، كانت موينة تتمتع بوجه لطيف إلى حد ما. لكن      الطاهر لم يعد مهتمًا بوجهها الآن. ربما كانت متزوجة، نظرًا لعمرها. كانت في الرابعة والعشرين من عمرها على الأقل. وكانت ابنة عم ابن القائد. ما يريده      الطاهر الآن هو شخص - أي شخص - يمكنه أن يسكب قلبه له. لقد شعر بإذلال عميق. "تركت موغادور لأن إسماعيل عبس في وجهي"، فكر بأسف. "ولقد أطلق علي حسين أسماء. لقد غضبت. لكن الآن حولني ابن القائد إلى عبد. لقد جعلني أركض خلفه بينما كان على ظهر حصان! أتساءل ما الذي ينتظرني إذا كان هذا ما حدث لي في يومي الأول هنا. هل كان هذا "شيئًا سيئًا"، كما قال عمي عبد الرحمن؟ "تنهد. "أتمنى لو أستطيع الذهاب إليه للصلاة من أجلي مرة أخرى. لكن -للأسف!- أنا الآن عبد. لا أستطيع أن أفعل أي شيء. "أوه، نعم، يمكنك ذلك! لماذا لا تصلي إلى الله لينقذك من هذا؟ يا الله! ليس لدي إله غيرك، نجني من هذا! أتوسل إليك!..." استمر      الطاهر في الصلاة حتى امتلأت عيناه بالدموع.

ثم فجأة، تذكر عائلته.

"لم أخبرهم بأي شيء"، فكر. "لقد تخيلت بحنان أنني قد أكون سعيدًا هنا. ماذا سيحدث لوالدي وأمي إذا لم أعود في أي وقت قريب؟"

 

"وجد الديك الأول      الطاهر مستيقظًا. لكنه لم يستطع مغادرة غرفته حتى سمع أصواتًا. كان النهار قد بدأ. كان الرجلان اللذان كانا يصنعان سلال القصب عند وصول      الطاهر يجلسان الآن على حافة كومة الذرة. سار      الطاهر بخجل نحوهما وحيّاهما بابتسامة. بمجرد أن جلس، قال له أحد الرجلين:

"ألا تغسل وجهك؟"

"لا أعرف أين؟" قال      الطاهر، وشعر براحة كبيرة.

"حسنًا، يوجد بئر خارج الدوار مباشرة."

"لم أره."

"سأريكه. يمكنك بعد ذلك أن تسحب الماء وتشرب وتغتسل كما يحلو لك. لن يقول ابن القائد شيئًا. إذا كنت تريد أن تقضي حاجتك، فيمكنك الذهاب إلى المزبلة. إنها خلف الدوار."

"هل يمكنني الذهاب الآن؟"

"نعم. تعال! سأريكه."

"راح      الطاهر يرتاح ويروي عطشه واغتسل وصلى صلاة الصبح. ثم عاد إلى النحلة التي تقشر الذرة وانتظر موينا.

جاءت موينا في وقت متأخر من الصباح. وكان معها صبي مراهق يحمل سلة صغيرة في كلتا يديه.

"أين غرفتك؟" قالت موينا وهي تنظر إلى      الطاهر الذي كان مشغولاً بتقشير الذرة.

"إنها هناك!" قال مشيراً إلى باب الغرفة.

"لندخل هناك!" قالت موينا بخجل بعض الشيء.

كان الصبي هو أول من دخل ووضع السلة وغادر. جلست موينا على السرير و     الطاهر على الأرض.

"أرسلت لك زوجة ابن القائد بيضاً مسلوقاً وخبزاً في هذه السلة"، قالت موينا وهي تلتهم      الطاهر بعينيها السوداوين.

"شكراً لك!"

"وفي هذه السلة الأخرى هنا قطعتان من القماش. "اصنعي غندورة لزوجة ابن القائد!"

"إن شاء الله. ولكنك تعلم أنني بحاجة إلى متدرب."

"الولد عند الباب سيكون متدربك."

"حسنًا! ولكنني ما زلت بحاجة إلى بعض المواد الأخرى، مثل سلة الخياطة، وخياطة القطن، وخياطة الحرير، وإصبعية، وما إلى ذلك."

"أعلم. ستحصلين على كل ذلك، ولكن الآن، اسمح لي أن أسألك سؤالاً، أليس كذلك؟"

"أخبريني شيئًا عنك."

"شيء مثل ماذا؟"

"ما اسمك؟ من أين أنت؟ هل أنت متزوجة؟ هل لديك أطفال؟ إذا لم تكوني متزوجة، هل أنت في حالة حب؟ من هو حبيبك؟ لماذا لم تتزوجي بعد؟"

فوجئ      الطاهر بهذا الانهيار المفاجئ من الأسئلة، فنظر حوله وقال:

"أخشى أن يأتي ابن القائد ويسمعنا."

"ابن القائد موجود في المدينة الآن. علاوة على ذلك، لا يوجد شيء مخزٍ فيما سألتك عنه."

"حسنًا، اسمي      الطاهر..." وأجاب على جميع الأسئلة، ثم سأل أسئلته الخاصة.

"وماذا عنك؟" قال بخجل.

"حسنًا، لقد سألتك فقط؛ لم أجبرك على الرد. إلى اللقاء!"

تركت موينا      الطاهر وهو يغلي من الغضب. لقد سخرت منه، وكان عليه أن يتحمل ذلك. لم يستطع إظهار غضبه. لم يكن لديه وقت للتفكير في نفسه. كان الصبي ينتظر عند الباب. لذا رتب      الطاهر ملامحه ودعاه للدخول.

"ما اسمك يا فتى؟" قال      الطاهر بابتسامة مصطنعة.

"اسمي العربي."

"من أين أنت؟"

"أعيش في دوار قريب."

"الآن ستكون تلميذي، أليس كذلك؟"

"نعم."

"حسنًا. لكن كما ترى، ليس لدي سوى هذه القطع من القماش. كما قلت لموينا، أحتاج إلى مواد أخرى. لذا يمكنك الذهاب الآن. سيعيدك موينا إليّ لاحقًا، أليس كذلك؟ وداعًا!"

غادر الصبي. استلقى      الطاهر على السرير وبدأ يفكر فيما يجب أن يقوله لموينا عندما تعود.

وهكذا وجد نفسه ينتظرها بفارغ الصبر. لم يستطع أن ينسى نظرتها الأولى إليه. لم يستطع أن ينسى أنها دخلت غرفته وجلست على سريره وتحدثت معه كعاهرة واستمعت إليه كعاهرة ونظرت إليه بعيون امرأة مليئة بالحسد. ربما لهذا السبب سخرت منه. ربما أصبحت تغار من زهية.

"أتساءل ماذا ستفعل زهية إذا علمت أنك هنا"، قالت موينا عندما عادت بعد ثلاثة أيام.

"هل تغار منها؟" قال      الطاهر دون أن يرفع عينيه.

"نعم،" قالت موينا وهي تركز نظرها على      الطاهر.

فزع      الطاهر ونظر إلى أعلى.

"لماذا؟" قال.

"لا أحب أن يتحدث الرجال عن نساء أخريات في حضوري."

"لكنك متزوجة، لماذا تهتمين؟"

"من أخبرك أنني متزوجة؟"

كان      الطاهر في حيرة من أمره. كان يتأمل وجه موينا البشوش بينما كانت تنظر إليه بحنان.

"ما الأمر؟" قالت موينا فجأة.

"لا أعرف،" تمتم      الطاهر وهو ينظر إلى أسفل.

"حسنًا، لقد أتيت إليك اليوم لأنني أريدك أن تصنعي لي رداءً. ها هو القماش."

"حسنًا،" قال      الطاهر في شرود.

في تلك اللحظة لمست يد موينا يده وشعر أنها تضغط بيدها على يده.

"لقد خرج الصبي منذ بعض الوقت الآن،" قال في بعض الارتباك. "من فضلك ارحل الآن! أراك قريبًا!"

"حسنًا! أراك!"

هذه المرة تركت موينا      الطاهر وهو يحترق بالرغبة. ومنذ اللحظة التي غادرت فيها انتظر عودتها، وهو يغلي بفارغ الصبر. لكن الصبي لم يستطع أن يرى شيئًا من ذلك.

عندما كان      الطاهر وحده تلك الليلة حركت كلمات زهية قلبه. قالت زهية: "أردت أن تطهر قلبك وعقلك من زينة". ماذا ستقول زهية الآن إذا علمت أنه وقع في حب موينة؟

وهكذا عمل      الطاهر على رداء موينة، واضعًا قلبه وروحه في عمله. وإذا ظهرت له زهية ذات يوم ووجهت له ملاحظة أو تهديدًا، فإنه سيأخذها ببساطة بعيدًا كما يفعل مع الذباب الذي يطير في غرفته.

وعادت موينة لتسأل عن رداءها.

"إلى أي مدى وصلت في الفساتين؟" قالت وهي تجلس على السرير وتشير للصبي بمغادرة الغرفة.

"حسنًا، لقد انتهى تقريبًا من غندورة زوجة ابن عمك، لكنني ما زلت أعمل على رداءك الخاص".

"أرني الغندورة لأراها؟"

"نعم، ها أنت ذا!"

التقط      الطاهر الغندورة وعلقها بكلتا يديه بطريقة بدت وكأنها ستارة تخفيه عن موينا من أي متطفل محتمل. بدا أن موينا أحب ذلك. قال      الطاهر وهو يلقي نظرة على شفتي موينا الحمراوين: "انظري كم هي جيدة!". نظرت هي أيضًا إلى شفتيه المرتعشتين، ثم إلى عينيه البنيتين، وقالت: "أنت جبان". أسقط      الطاهر الغندورة. نظر حوله نحو الباب، ثم نظر إلى موينا، وتمتم: "لماذا؟" "احملي الغندورة كما فعلت قبل لحظة!" كان ردها. بيديه المرتعشتين، فعل      الطاهر ذلك بالضبط. ثم اقترب قليلاً من موينا، التي نظرت إليه بإغراء. لم يكن فمه على بعد بوصة من خديها. حاول انتزاع قبلة، لكنه ببساطة لم يستطع. قالت موينا فجأة: "ابتعدي عني!" حينها فقط ألقى بذراعه حولها وأراح يده الأخرى على فخذها. ابتسمت. لامس ظهرها بينما كانت لا تزال تنظر إليه بحنان.

قالت موينا بنبرة جادة إلى حد ما: "متى سيصبح ردائي جاهزًا؟"

أزاح      الطاهر ذراعه عن ظهرها وجلس منتصبًا، ثم قال:

"أعتقد أنه في غضون يومين أو ثلاثة أيام سيكون جاهزًا".

قالت وهي تنهض على قدميها: "حسنًا، أعطني الغندورة الآن. سأعود في غضون ثلاثة أيام".

"ها أنت هنا! ولكن من فضلك، هل يمكنني أن أسألك سؤالاً؟"

"من سيدفع لي ثمن الفساتين التي أصنعها لك؟"

"لا أعرف. اسأل يبلعيد!"

"من هوبلعيد؟"

قالت موينا بابتسامة جذابة: "ابن القائد!".

"حسنًا."

لقد أسعد قلب      الطاهر أن يرى موينا تعامله بلطف لم يحلم به من قبل. لم تفارقه ابتسامتها لحظة طوال اليوم. ولكن في الليل كان مضطربًا. لقد رفضت زهية ببساطة أن تتركه. "أردت منك أن تطهر قلبك وعقلك من زينة"، ظلت تذكره حتى الآن بأن موينا أصبحت حبيبته الجديدة.

كان هناك رعد في الهواء عندما عادت موينا. كان يبصق المطر وهي تقف عند باب الغرفة. بدت مذهولة. "ما الأمر؟" قال      الطاهر وهو يندفع إلى الأمام للترحيب بها. "بليد موجود"، همست بيأس. كان      الطاهر نفسه مكتئبًا الآن. "حسنًا، لقد انتهيت من رداءك"، تلعثم. قالت "أعطني إياه". عندما استدار      الطاهر لالتقاط رداءها، أعطاه صوت بلعيد الرعب.

"ما الذي يحدث هنا؟" قال بلعيد بفظاظة.

"لا شيء، نعمم"، قالت موينا قبل أن يتمكن      الطاهر من الالتفاف وترديد كلماتها.

قال بلعيد بنظرة مرعبة: "هل صنعت أي فساتين حتى الآن؟".

"لقد صنعتها، نعمم".

"حسنًا".

عندما استداربلعيد ليذهب، قرر      الطاهر أن يقول:

"معذرة، نعمم!"

"ما الأمر؟" قال بلعيد بنفس النظرة العابسة.

"ماذا عن راتبي، نعمس؟"

"راتبك؟ ما الأجر الذي ندين لك به؟ لقد أعطيناك مكانًا للنوم. أعطينا لك طعامًا لتأكله. ماذا تريد أكثر من ذلك؟"

تسللت موينا خارج الغرفة عندما رد      الطاهر بصوت بالكاد يُسمع:

"نعمس، اعتقدت أنك ستدفع لي. لكن حتى الآن لا توجد مشكلة."

"ما دام لا توجد مشكلة؛ اسكت!"

صدمت شرارة عيني بلعيد      الطاهر وجعلته صامتًا. حول عينيه وعلق رأسه وانتظربلعيد ليغادر. غادربلعيد وصعد      الطاهر إلى سريره. جلس وحمل رأسه بين يديه. تمتم "أنت لا تعرفني. أنا لست من ينام تحت الإهانة. "لا أستطيع أن أتحمل أن أذل أمام لص مثلك."

فكّر      الطاهر في كيفية الانتقام لنفسه. فكّر ليلًا ونهارًا، لأنه لم يكن لديه ما يفعله غير ذلك. لم تلتقط موينا رداءها؛ كان الصبي هو الوحيد الذي أخذه إليها. ولم تعد بسبب المطر.

وحدث أن      الطاهر كان مستلقيًا على سريره، يفكر في عائلته وفي زهية، عندما وقفت موينا عند الباب. قالت: "صباح الخير"، وهي تكتم عطسة. أجاب      الطاهر: "صباح الخير"، وجمع نفسه. جلس على السرير ونظر إليها. تقدمت وجلست بجانبه.

"هل أنت غاضب؟" قالت وهي تنفخ أنفها.

"أنا لست في مزاج جيد، على أي حال."

"كيف يمكنني أن أجعلك في مزاج جيد؟"

"بإحضار بعض النبيذ لي."

"ماذا؟"

"نبيذ."

"كيف؟"

"أرسل لي بعضًا مع الصبي."

"لكن أولاً عليّ أن أرى من أين سأحضر لك النبيذ. ثم عليك أن تختار بين الحليب والنبيذ. لا يمكنني أن أرسلكما في سلة واحدة."

"ابذلي قصارى جهدك! أنا بحاجة ماسة إلى النبيذ."

"وأنت ستصنعين لي تكشيطة؟"

"سأصنع لك تكشيطة."

"بالتأكيد؟"

الآن استدار      الطاهر إليها. والتقت عيناه بعينيها. وداعب شفتيها المحترقتين بإبهامه المرتجف. ثم قبل إبهامه.

"لدي نزلة برد شديدة"، قالت موينا.

"لا تنقلي نزلة البرد إلي!"

"هل تحبيني؟"

"أنا أحبك."

"الآن؛ انظر هنا"، قالت موينا، وهي تبتعد عنه فجأة. "لقد أحضرت لك قطعًا من القماش لتصنع لنا ثلاث تكشيطة: واحدة لزوجة بلعيد، وواحدة لأمه وواحدة لي."

"     الطاهر، الذي كان يداعب فخذها أثناء حديثها، أمسك الآن بقطع القماش، وتفحصها، وقال:

"لكن هذه القطع بالكاد تكفي لعمل تكشيطة واحدة لزوجة بلعيد. إنها سمينة، كما تعلم!"

"إذا لم يكن هذا كافياً، فسأحضر لك المزيد في المرة القادمة. لا مشكلة."

"هناك مشكلة أخرى، موينا. لصنع تكشيطة، كما تعلم، سأحتاج إلى خيط حرير وأزرار وسفيفة وحتى دفيرة، إذا أردت. لقد أحضرت لي القماش فقط."

"سأحضر لك كل ذلك في المرة القادمة."

"هناك مشكلة أخرى، موينا. التكشيطة تستغرق وقتًا، كما تعلم."

"أعرف."

الآن وضع      الطاهر قطع القماش جانبًا واستدار إلى موينا مرة أخرى. واجهته هي أيضًا وقالت:

"لم أكن أعرف أنك شارب."

ابتسم      الطاهر بتوتر وهو يرفع يده إلى صدر موينا الأيمن، لكنه تردد في لمسه.

قالت موينا بابتسامة: "ماذا تفعلين؟".

في تلك اللحظة نظر الصبي إلى الداخل وفغر فاه، ثم اختفى خلف الباب.

قالت موينا، ووجهها مشتعل بالحرج: "انتهى الأمر الآن، هل رأيت؟".

قال      الطاهر باعتذار: "لم أفعل أي شيء".

"لكن بالنسبة للصبي، بدا الأمر وكأنك كنت تداعب صدري!"

"لم ألمس صدرك!"

"إلى اللقاء. ابدأ في التكشيطة الآن!"

"بالتأكيد!"

"ولا تقل أي شيء للصبي! سأتصدى له."

بعد ساعة، كان      الطاهر يعمل على تكشيطةموينا. ساعده الصبي في صمت.

في الليل، كان      الطاهر يكافح مع عدم فهمه. بدا أن موينا قد اشترت الصبي. "لم تجادل عندما قلت إنني أريد النبيذ"، فكر      الطاهر في ارتباك. "كان بإمكاني أن أمسك بثديها وحتى أن أقبلها على شفتيها بالكامل لولا أن الصبي نظر إلى الداخل. أي نوع من النساء هذه؟ هل هذه هي المرأة التي ترغب في الزواج منها؟..."

لم يستطع      الطاهر النوم تلك الليلة، وعند صياح الديك شعر بأنه محاصر. لم يستطع البقاء في السرير. غادر الغرفة وبدأ يتجول في الفناء. فتح أحد الرجال القلائل الذين يعملون عادة في الفناء الباب الأمامي، الذي كان مغلقًا دائمًا من الخارج. "لقد ارتاع ذلك الرجل عندما رأى      الطاهر يتجول هناك في الشفق.

"ماذا تفعلين هنا؟" قال      الطاهر بابتسامة غير مؤكدة. "لا تقلقي يا عمي صالح!" "كنت أتجول فقط."

"انظري هنا! في المرة الأخيرة حذرتك من الهرب"

"لم أكن أحاول الهرب. لم يخطر ببالي الهرب."

"حسنًا، أنا سعيد لأنك اتبعت نصيحتي. ولكن قبل أن يأتي أي شخص آخر، اسمح لي أن أقدم لك تحذيرًا آخر."

"بشأن ماذا هذه المرة؟"

"بشأن موينة."

"ماذا! ماذا عن موينة إذن؟"

"اسمع، تلك المرأة كان لها زوج. لقد تزوجا لمدة ست سنوات. ولكن لسوء حظهما، لم يكن لديهما طفل. لذلك قرر زوجها الذهاب إلى الحج للصلاة إلى الله ليمنحه طفلًا. وقبل أن يذهب، كان عليه أن يطلقها، كما هي العادة. "إذا سارت الأمور على ما يرام، فقد يعود في الأشهر المقبلة ثم يتزوجها مرة أخرى. واسمحوا لي أن أخبركم بهذا، إن والد ذلك الرجل لم يكن أقل شأناً من قائد هذه القبيلة قبل والد سي باليد. أحذركم مرة أخرى: لا تعبثوا بمشاعر تلك المرأة!"

"شكرًا لك على التحذير!" تمتم      الطاهر وهو يجر قدميه نحو غرفته. كان رأسه يدور. سقط على السرير. همس لنفسه "إنه أمر لا يصدق!" "هذا سيجعلني مجنونًا حقًا. لا أستطيع تصديق هذا. لا أريد تصديقه. موينا في قلبي. لا يمكنني إخراجها من رأسي. لكنك أخرجت زينة من رأسك. وأخرجت زهية من رأسك. لا، موينا مختلفة. موينا هي-" (جلس منتصبًا.) "ولكن ماذا لو كان ذلك صحيحًا؟ ما هو صحيح؟ لا يهمني! مهما كانت الحقيقة، موينا هنا. إنها في قلبي..."

كان      الطاهر لا يزال يكافح مع أفكاره عندما وصل الصبي. "صباح الخير يا سيدي!" قال الصبي، ووضع السلة عند قدمي      الطاهر. رد      الطاهر التحية، ثم بأيدٍ مرتجفة، التقط السلة ووضعها على السرير. أخذ الإبريق ونظر فيه. كان خمرًا، كما وعد موينا. فكر      الطاهر في حيرة: "ماذا علي أن أفعل الآن؟" "ليس لدي أي فرصة للهروب. يجب أن أشرب هذا، وإلا سيكتشف الجميع ذلك". تردد، مع ذلك، كما لو أنه لم يشرب الخمر من قبل. لكنه رفع الإبريق إلى فمه، وفي نوبة غضب، انفجر فجأة، "لماذا تظنني؟" حدق الصبي في خوف بينما رمقه      الطاهر بنظرة غاضبة، ونبح، "أعد هذا إليها وأخبرها أنني أريد حليبًا وليس نبيذًا! انهض! امسك! اذهب!"

كان      الطاهر يرتجف في كل مكان عندما أعاد الصبي الإبريق إلى السلة وخرج من الغرفة. دخل صالح بعد ذلك بوقت قصير.

"ما الأمر؟" قال.

نظر إليه      الطاهر بعينين دامعتين، وقال:

"لا أعرف. لقد تغلب علي الغضب فجأة عندما وجدت النبيذ بدلاً من الحليب في الإبريق".

"أين أرسلت الصبي؟"

"أعدته إلى موينا."

"لماذا؟"

"لأحضر لي بعض الحليب."

"أنت مخطئ إذا كنت تعتقد أن أي شخص هنا يمكن خداعه من قبلك. أنت تقطع حلقك بنفسك يا فتى!"

لم يكد صالح يغادر حتى اندفع بلعيد نفسه إلى الغرفة ممسكًا بيد الصبي.

"ماذا كنت تفعل في هذه الغرفة أيها الوغد؟" زأربلعيد.

"لا شيء، نعمس!"

"تكلم!" قال بلعيد وهو يستدير نحو الصبي.

"رأيته يداعب صدر موينة، ناعمص"، قال الصبي خائفًا ومرتجفًا.

"انظر؟ هل هذا ما تسميه لا شيء؟"

"أقسم بالله أنني لم أفعل ذلك!"

رأى      الطاهر النجوم عندما طاربلعيد نحوه وسحبه خارج الغرفة ثم ألقاه على الأرض وبدأ يركله بكلتا قدميه. دون انتظار إشارة، انضم الرجال والنساء الذين كانوا هناك في الفناء. صفع بعضهم      الطاهر المسكين على ظهره، والبعض الآخر على وجهه أو مؤخرته. عندما تلقى      الطاهر مثل هذا الضرب، نظربلعيد حوله وصاح، وهو يزبد من الغضب:

"اتركه هنا! عد إلى عملك ولا تعطه ماءً ولا طعامًا. إنه لا يستحق ذلك".

"حسنًا، ناعمص!" أجاب الجميع في انسجام.

انحنى العمال وعادوا إلى عملهم. "ركل باليد      الطاهر ركلة أخيرة وغادر.

لم يأكل      الطاهر شيئًا أو يشرب لمدة يومين. لم يُسمح له بالاقتراب من البئر. وبدأ يأكل أوراق الشجر.

لم ير الصبي خلال هذين اليومين. لم يتحدث إليه أحد ولم يستطع أن يجبر نفسه على التحدث إلى أي شخص. شعر بخجل شديد لدرجة أنه لم يستطع حتى التحدث إلى نفسه.

لكن موينا عادت ووجدته يأكل أوراق الشجر. كان الصبي أيضًا معها، ورآه يأكل أوراق الشجر.

"لماذا جعلت نفسك عرضة للسخرية؟" قالت موينا وهي تحبس دموعها.

كان      الطاهر متأثرًا للغاية لدرجة أنه لم يستطع التحدث. كان خارجًا عن نطاق السيطرة. نظر إلى السلة التي كان الصبي لا يزال يحملها في يده. التفت موينا إلى الصبي وقال، "أعط سيدك إفطاره!"

نظر كلاهما بغير تصديق إلى وجه      الطاهر، الذي قضمه الجوع قليلاً.

ثم تناول      الطاهر رشفة من الحليب، وقال، "شكرًا لك!" "تناول الخبز!" قالت موينا وهي تناوله إياه. أخذ الخبز منها وبدأ يأكله في صمت. ثم فجأة نظر إلى موينا مباشرة وقال بصوت ضعيف:

"هل يمكنني الزواج منك؟"

لقد ذهل كل من موينا والصبي.

"ألا تريدني؟" قال      الطاهر مرة أخرى، وبدا وكأنه قد فكر طويلاً وقرر حرق قواربه.

"أنا آسف لا أستطيع الزواج من أي شخص الآن"، قال موينا بعدم ارتياح.

"لماذا؟"

"حسنًا، يعلم الجميع أن أحد أقاربي في الحج الآن، أو ربما هو في طريقه للعودة. لا يمكنني الزواج في غيابه. يجب أن أنتظر حتى يعود. عائلتي تنتظر أيضًا."

جعلت هذه الإجابة      الطاهر يتقلص. لقد تجنب عين موينا. ثم تمتم بصوت مذهول:

"أنا آسف."

"أنت لطيف للغاية،      الطاهر!" قال موينا بهدوء. "سوف يباركك الله بالتأكيد بالمرأة التي تحلم بها."

"أنا عطشان"، قال      الطاهر، وهو يحول بصره إلى موينا.

"انهض! "أسرع!" قالت موينا للصبي. "أحضر لسيدك بعض الماء!"

خرج الصبي من الغرفة. ومن المدهش أن      الطاهر حاول احتضان موينا، لكنها تراجعت عنه وقالت، "لا، من فضلك! لا مزيد من هذا."

ارتبك      الطاهر.

"لكنك تعلم أنني أحبك؟" همس وهو يلهث.

لم ترد موينا. نظرت بعيدًا عنه ونظرت في الفراغ. عندما دخل الصبي بالماء، واجهت موينا      الطاهر وقالت:

"هل انتهيت من أي تكشيطة بعد؟"

"لا"، قال بإيجاز.

"حسنًا"، قالت وهي تنهض على قدميها. "سنمنحك بعض الوقت الإضافي."

لمدة ساعة كاملة، ظل      الطاهر ممدًا على السرير بينما كان الصبي مستلقيًا على الأرض.

عندما استأنف      الطاهر العمل في تكشيطةموينا، شعر وكأنه رجل حر مرة أخرى. فجأة تسللت ابتسامة على شفتيه. وأطلق غمغمة من البهجة. راقبه الصبي بقلق. قال      الطاهر، مدركًا حيرة الصبي: "هل تعتقد أنني جننت؟". "لا تخف! أنا بخير".

شككت موينا أيضًا في عينيها عندما عادت بعد ثلاثة أيام ووجدته يغني أغاني دينية، أغاني غناها لزهية.

"هل انتهيت من تكشيطة بعد؟" قالت بابتسامة حارة.

"سيتم الانتهاء منها في غضون ثلاثة أسابيع"، أجاب      الطاهر بصوت متردد، دون أن يرفع عينيه.

"لماذا لا تنظر إلي؟" قال موينا باستفزاز.

"استولى على      الطاهر الرغبة في فتح قلبه لها مرة أخرى، لكنه كافح كي لا يقع في الإغراء - الآن بعد أن انفجرت الحقيقة عليه. لذلك قال ببساطة:

"لقد قلت إن تكشيطتك ستكون جاهزة في غضون ثلاثة أسابيع، إن شاء الله."

"حسنًا!" قالت بنبرة إحباط في صوتها.

غادرت. ثم ألقى      الطاهر رأسه. كان قلبه ينبض بقوة. كان الصبي يراقبه بفضول.

في ذلك المساء، حدق      الطاهر والصبي، وعيناهما مفتوحتان من الخوف، بينما وقفب لعيد عند باب الغرفة. لكن بلعيد كان يبتسم. بدا وكأنه عاشق غير سعيد يتظاهر بالسعادة. تحول خوف      الطاهر فجأة إلى غرور. كان بلعيد ينظر إليه بعيون محارب مهزوم. "صباح الخير"، قال بلعيد أخيرًا، واتخذ خطوتين نحو      الطاهر.

"صباح الخير، نعمس"، رد      الطاهر بصوت مرتجف.

"تعال!" "قال بلعيد بنبرة ودية.

"حسنًا، نعممس!"

تبع      الطاهربلعيد خارج الفناء. واتجهوا نحو البئر.

"هل لديك جلباب آخر؟" قال بلعيد في الطريق.

"نعم، نعممس"، أجاب      الطاهر، محاولًا معرفة ما كان بلعيد يفعله.

"حسنًا. أريدك أن تغتسل وترتدي جلبابك الآخر، أليس كذلك؟ ستذهب معي هذا المساء إلى حفلة. سيكون هناك رجال ونساء. حاول أن تكون محترمًا. إذا سارت الأمور على ما يرام، سأعيد لك حصانك وسأدفع لك ثمن الفساتين التي صنعتها، أليس كذلك؟"

"حسنًا، نعممس!" قال      الطاهر، وقد تأثر بوعد بلعيد الغريب بإعادة حصانه إليه. "الآن، عد إلى عملك."

عادت رغبة      الطاهر في الانتقام، لكنه قاوم تلك الرغبة. كان خائفًا. لقد لاحظ أن بلعيد لم يعد على طبيعته، وقد يؤدي ذلك إلى ارتكاب أسوأ الجرائم.

في المساء، كان بلعيد شابًا مرحًا في السابعة والعشرين من عمره. بالنظر إلى جلابيبه وسلاله وحصانه الذهبي، يمكنك القول إنه كان ذاهبًا إلى حفل استقبال ملكي. ولم يقل ل     الطاهر سوى كلمات معسولة. أعطاه حمارًا أسود وقال مازحًا: "دعنا نذهب!"

 



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire