dimanche 29 septembre 2024

الفصل الرابع


الفصل   الرابع

 

وبعد أقل من نصف ساعة من الركوب، وصلا إلى منزل منعزل على الطريق. فقال بلعيد فجأة: "ستقام الحفلة هناك، في ذلك المنزل".

وعندما وصلا إلى هناك، ترجّل بلعيد وفتح ذراعيه لاحتضان رجلين اندفعا إلى الأمام للترحيب به. وجاء رجال آخرون، صغار وكبار، نحوه وقبلوا يده. ثم نظر حوله وقال ل     الطاهر: "ابق هناك!" وظل      الطاهر واقفا بجانب الحمار ونظر إلىب لعيد، محاطا بالرجال الآخرين، وهو يدخل المنزل. وكان صوت الموسيقى مسموعًا في كل مكان.

بقي      الطاهر لبعض الوقت خارجا بمفرده؛ وظل واقفا بجانب الحمار. وأثار هذا الموقف غضبه. فكر في الهروب. فكر في الانتقام. ولكن كيف؟

وها هوبلعيد يخرج من المنزل، محاطا بفتاتين شابتين. "أصاب شعور بالغيرة قلب      الطاهر للحظة، على الرغم من أن أياً من المرأتين لم تكن تتمتع بمظهر جيد على الإطلاق.

قال بلعيد بصوت يشوبه بعض الفخر: ""هذا خياطي"".

قالت المرأتان، اللتان كانتا مفتونتين بجمال      الطاهر بشكل واضح: ""حقا؟"". ولكن بلعيد، الذي رأى نفسه فجأة متجاهلاً من قبل المرأتين اللتين أخرجهما بنفسه من المنزل، لم يستطع تحمل ذلك. قال بغضب: ""الآن، أنت تعرفينه. لذا إذا كنت تريدين منه أن يصنع لك أي نوع من الملابس، تعالي إلي. الآن، ارجعي! أراك!"" ثم التفت إلى      الطاهر وقال: ""لنذهب!""

في طريق العودة، لم يقل بلعيد أي شيء يمكن أن يجرح مشاعر      الطاهر. لكن      الطاهر أدرك الآن أن الله وحده يعلم ما يحمله المستقبل له.

"فحالما عاد إلى الدوار، توضأ وصلى، وظل يصلي ويقرأ السور التي تعلمها في مراكش حتى لم يعد بوسعه مقاومة النوم.

ولكنه لم ينم أكثر من ساعة أو ساعتين. ثم ظل مستيقظاً بقية الليل، يفكر في أيامه في مراكش، وفي الزاوية في موغادور، وفي قريته. وراح يتأمل كل ما سمعه من القاضي، ومن إسماعيل، ومن عبد الرحمن، ومن الزاهية. وفكر في الحياة. وتساءل عن الحظ. وتساءل لماذا من بين كل النساء يتزوج ابن قائد (!) امرأة سمراء سمينة لا تتمتع بأية ميزة جيدة. وتساءل لماذا يتزوج ابن قائد آخر (!) من شابة فاتنة لمدة ست سنوات طويلة ومع ذلك يفشل في إنجاب طفل. وفكر وتنهد وفكر وتنهد حتى سمع أصواتاً في الفناء.

عادت موينا بعد ثلاثة أسابيع وأخذت التكشيطة. لم يسألها      الطاهر كيف وجدتها. لكنها استفاضت في الحديث عن جمالها وفضائلها وعجائبها. وتأملت في ذلك لفترة طويلة وكأنها تحاول بيع التكشيطة ل     الطاهر الذي صنعها. لكن      الطاهر لم يقل أكثر من "جيد!"، وظل يكررها بخبث تقريبًا حتى نهضت موينا وخرجت من الغرفة.

بعد لحظة، تصور      الطاهر وجه زهية الوردي. ابتسمت له زهية. كانت عيناها الزرقاوان صافيتين للغاية وفمها أكثر إغراءً من فم موينا، الذي فشل في تقبيله. ومرة ​​أخرى أطلق قرقرة من البهجة، مما أثار ذهول الصبي. لم يكن الصبي يعلم أن كل ضحكة، وكل غراب، سمعه في ذلك المساء حمل      الطاهر إلى قريته، على بعد أميال وأميال. كل نهيق، وكل خوار، دفع      الطاهر إلى قرية زهية.

وفي الليل عاد      الطاهر إلى تلاوة القرآن الكريم، واستمر في الصلاة حتى انفجر في الصلاة: "يا رب، أعلم أنني أخطأت! والآن تبت. يا رب، ساعدني على الإقلاع عن الذنب. لا تدخلني في الفتنة..." ثم ذهب      الطاهر إلى النوم، خاليًا من القلق أو الخوف.

في الصباح التالي، ظهربلعيد فجأة في غرفة      الطاهر وقال إنه سيأخذه إلى حفلة أخرى في وقت لاحق من اليوم.

نظر      الطاهر إلى تلك الحفلة بنوع من الشوق، وكأنه يعتقد أن خلاصه لن يأتي إلا من خلال لقاء شخص ما في إحدى هذه الحفلات. لقد أطرى نفسه بأنه يمتلك كل ما قد يجذب انتباه أي شخص.

انهارت تلك الآمال عند الظهر، عندما اقتحم بلعيد عليه، وقال: "انهض! سنذهب للصيد".

ذهبا سيرًا على الأقدام تحت سماء مهددة. وقعا في الدش. تبلل الجلد. ومع ذلك، واصلا السير، وكان      الطاهر يحمل حقيبة جلدية على كتفه.

وصلا إلى الوادي. كانت الأرض قد أصبحت خضراء مرة أخرى. كانت الطيور تغرد فوق الرؤوس. قال باليد فجأة: "انتظر!" "انظر هناك! إنه أرنب!" كان الأرنب يقفز حول شجيرة. كان باليد مختبئًا خلف شجيرة. ملأ جعبته ثم التقط سهمًا، وسرعان ما صقله ووجهه نحو الأرنب. ثم أطلقه. بعد لحظة، كان واقفًا، يحتضن نفسه فوق فريسته.

حبس      الطاهر أنفاسه بينما أخرج باليد سكينًا وقطع حلق الأرنب. كان الأرنب يتخبط في دمه للحظة، ثم استلقى ساكنًا. قال باليد، وهو جالس على صخرة، في مواجهة الأرنب: "الآن، يمكننا أن نرتاح. دع المطر يغسله! ارفع عينيك! انظر، لا تمطر الآن، لكن السماء تهدد، أليس كذلك؟ الآن أعطني ذلك الإبريق الموجود في الحقيبة. بسرعة!"

"     الطاهر، الذي بقي واقفا على بعد ياردة فقط منب لعيد، نظر بحذر بينما فتح الأخير الإبريق.

"كيف وجدت هذه الرحلة؟" قال بلعيد فجأة.

"أشعر بتحسن كبير حيال ذلك، نعممس"، قال      الطاهر، وهو ينحني حتى يتمكن بلعيد من سماعه بوضوح.

"حسنا. هل ترغب في شرب شيء؟"

"هذا لطف منك، نعممس! لكنني أعاني من آلام في المعدة".

"حسنا! هذه مشكلتك"، قال بلعيد، وهو يشم الإبريق. "هذا نبيذي، على أي حال". ثم ضحك وهو يواصل حديثه، "إنه ليس مثل نبيذ موينا. كان نبيذها قديمًا ورائحته كريهة. كان مصنوعًا من عنب غير ناضج. نبيذي جديد وعطري. إنه من محصول العام الماضي فقط. تم صنعه في دكالة! هذا النوع من النبيذ يسافر جيدًا، يمكنني أن أؤكد لك ذلك". ثم سكت وبدأ يشرب. ظل      الطاهر واقفا، رغم أنه كان منهكا. وبعد فترة، بدأ بلعيد يتحدث مرة أخرى. انتصبت أذنا      الطاهر. استمع باهتمام، وكأنه يحاول اختراق عقل الرجل الذي يجلس على بعد ياردة منه فقط. جلس      الطاهر القرفصاء عندما سمع بلعيد يقول، "لا أحد غيرك في قلبي. عليك أن تعرف هذا. لا تذكر زوجتي، من فضلك! كانت زوجتي وصمة عار على حياتي. أنت وحدك من يستطيع أن يجعلني سعيدا". "ما الذي يتحدث عنه؟" تمتم      الطاهر لنفسه. "لماذا يتحدث مع نفسه بهذه الطريقة؟" هل شرب مشروبا أو مشروبين أكثر مما يستطيع تحمله؟" "ماذا سيحدث إذا لم تقع في قبضتي؟" قال بلعيد بحزن. "إنها ليست الحصاة الوحيدة على الشاطئ!" "من الواضح أنه يراهن على شيء ما"، فكر      الطاهر. "يبدو الأمر وكأن امرأة ما أو أخرى تدفعه إلى حافة الجنون. اسمع: إنه يصب اللعنات على نفسه! هذا جنون، حقًا! ما هذا؟ هل سيغمى عليّ؟ يا إلهي! لقد أغمي عليه! ماذا علي أن أفعل، يا إلهي؟"

لم يفعل      الطاهر شيئًا على الإطلاق. لقد انتظر فقط أن يصحوبلعيد. وقد صحا بلعيد بعد ساعات. أجبر نفسه على الوقوف، لكنه سقط على ركبتيه، وعوى من الألم. لحسن الحظ، لم يسمعه أحد. كان      الطاهر على وشك مساعدته على العودة إلى قدميه عندما وقف أخيرًا، وقال لدهشة      الطاهر، "الآن، سنذهب للزواج. هيا بنا!"

يا لها من رحلة شاقة! عند كل خطوة كان هناك شيء مخيف: إذا لم يكن الطقس، فقد كان مجرد التفكير في أن يُرى المرء وهو يتجول مثل متشردين متجهين إلى مكان لا يوجد به شيء مميز.

ولكن من الذي قد يخرج في هذا الطقس سوى متسول بائس أو كلب ضال؟ لذا لم يرهم أحد في طريقهم، أولاً إلى منزل القائد، حيث سلم بلعيد الأرنب إلى زوجته المذهولة وبدل ملابسه، ثم إلى المنزل الذي بدا أن بلعيد قد علق عليه آماله. وصلوا إلى هناك قبل أن يبدأ المطر في الهطول. نبح الكلاب معلنة وصولهم. وفي غمضة عين ظهرت امرأة عند الباب الأمامي. لوح بلعيد لها. ولكن بدلاً من أن تتجه نحوه عادت إلى المنزل. ثم خرج عدد كبير من النساء من المنزل وتجمعن معًا أمام      الطاهر، وكررت بعضهن بلا كلل: "إنه الخياط! إنه الخياط!" ثم غمرت بلعيد بالتوسلات. "دعه يجلس معنا هذه المرة فقط!" قلن. ولكن بلعيد رفض بعناد، فتجمعت النساء حول      الطاهر ودفعنه إلى داخل المنزل. ثم أخذنه إلى غرفة كبيرة، حيث كانت تجلس شابة بمفردها. وبمجرد أن وقعت عينا      الطاهر على تلك المرأة، نسي كل شيء عن النساء الأخريات، ونسي كل شيء عن بلعيد، ونسي كل شيء عن العالم. كانت تلك المرأة قمرًا بلا أحجار. كانت وردة بلا أشواك. كانت جسدًا مرصعًا بالجواهر. كان وجهها ألماسة تلمع بالنار. لم يستطع أي فنان أن يصور جمالها لا بالكلمات ولا بالصور. حتى المرآة، كما قد يقال، لا يمكنها أن تعكس صورتها بكل جمالها. لكن تلك المرأة أيضًا كانت تراقب بإعجاب صامت النساء الجالسات أمام      الطاهر مباشرة. كان      الطاهر قد تعلم لغة العيون لأول مرة عندما اعتاد الجلوس مع زينة. كانت تلك اللغة تخدمه الآن مرة أخرى. لكن كانت هناك نساء أخريات، وكلهن ​​يراقبنه. جلسوا جميعهم في نصف دائرة أمامه، مما جعل من الصعب عليه أن ينظر إلى ما وراءهم إلى المرأة الجميلة، التي لم تتحرك من مكانها.

قال صوت واحد: "ما اسمك؟"

"اسمي      الطاهر".

"من أين أنت؟"

"أنا من شيدما".

"كم عمرك؟"

"عمري اثنان وعشرون عامًا".

"أين تعلمت خياطة الملابس؟"

"في موغادور؟"

"هل أنت متزوج؟"

"ليس بعد".

"هل أنت في حالة حب؟"

"نعم". صرخت النساء ضاحكة.

"مع من؟"

"أنت!"

"أنا؟"

"نعم!"

أطلقت النساء الأخريات صرخة ضحك. كان      الطاهر مغطى بالعرق.

"هل ستصنع لي فستانًا إذن؟" قالت المرأة التي كانت تسأله.

"أي نوع من الفستان تريد؟"

"حسنًا، أريد ثوبًا بأكمام قصيرة ومفتوحًا عند الرقبة. هل يمكنك فعل ذلك؟"

"أنا أيضًا أريد ثوبًا مفتوح الرقبة يترك ذراعي حرتين."

في تلك اللحظة، نظرت امرأة سمراء، من الجالسين عند قدمي      الطاهر، حولها والتقت بعيني المرأة الجميلة. حدق      الطاهر في المرأة الجميلة ولاحظ أنها تغمز للسمراوات. ثم خفق قلبه. فجأة شعر بأن شيئًا فظيعًا يجري تحضيره تحت أنفه. شعر وكأنه طُعم، رغم أنه لم يكن لديه أي فكرة عن هوية الصياد. هل كان بلعيد؟ أم كانت المرأة الجميلة؟ لكن النساء لم يتركن له وقتًا للتفكير في كل ذلك. كانت النساء يتحدثن إليه. كن يصفن نوع الفساتين التي أردن منه أن يصنعها لهن. وكان يستمع باهتمام. ثم قرر أن يأخذ ثلاثة زبائن، بما في ذلك السمراء التي غمزت لها المرأة الجميلة. وقام ليذهب. لفت النساء قطعًا من القماش في حزمة صغيرة وأعطوها له. كما أعطينه سلة من القصب مليئة بالتمر والتين الجاف، ثم ذهبن.

رأ ىبلعيد الهدية ومع ذلك لم ينطق بكلمة. "آسف على التأخير"، قال      الطاهر وهو يواجه بلعيد. "لقد أعطوني قطعًا من القماش وطلبوا مني أن أصنع منها فساتين". "حسنًا"، قال بلعيد. "لنعد!"

لذا أخذ بلعيد      الطاهر إلى الدوار وأغلق الباب الأمامي خلفه. ذهب      الطاهر مباشرة إلى السرير. لكنه لم يستطع النوم. ليس فقط لأنه ذهب إلى السرير يرتجف من البرد، ولكن أيضًا لأنه ذهب إلى السرير مفتونًا. ألم ير وجهًا مثل الماس يلمع بالنار؟ لم يكن      الطاهر متأكدًا بعد من أن تلك المرأة هي التي كان بلعيد يتحدث عنها في الوادي. ولكن ماذا لو كان الأمر كذلك؟ ولماذا لا يكون الأمر كذلك؟ أليس هو رجلاً وهي امرأة؟ أليس من الممكن أن يكون بسببها تعيسًا للغاية؟ كيف لا يكون تعيسًا للغاية عندما لم تكن مثل هذه المرأة زوجته؟ لقد تزوج امرأة أخرى. إن مقارنة تلك المرأة الجميلة بزوجة بلعيد كانت مثل مقارنة العسل بالحوذان.

قد تكون هذه مشكلة بلعيد على أية حال. ولكنها قد تكون مشكلة      الطاهر أيضًا قريبًا. ماذا لو وقع الاثنان في حب نفس المرأة؟ كانت كل الدلائل تشير إلى أن المرأة الجميلة ستوقع      الطاهر في مشاكل مع ابن القائد، الذي وقع في غرام بلعيد.

 

كانت الساعة منتصف بعد الظهر في اليوم التالي عندما وقف بلعيد عند باب غرفة      الطاهر. لم يكن هناك شيء فظيع في مظهره أو صوته، لكن قلب      الطاهر قفز.

قال بلعيد وهو يجلس القرفصاء أمام      الطاهر: "لمن هذا الفستان الذي تعمل عليه؟"

"إنه تكشيطة والدتك، نعممس".

قال بلعيد غاضبًا: "لا، لا!"، وانتزع الفستان من      الطاهر وألقاه جانبًا. "أجل هذا إلى وقت لاحق. أين القماش الأرجواني؟"

"ها هو، نعممس! انتظر لحظة! ها أنت ذا!"

"رائع! هذا ما كان يجب أن تبدأ به اليوم،      الطاهر! استمع: انسَ كل شيء عن الفساتين الأخرى. افعل هذا أولاً. سأحضره بعد يومين، أليس كذلك؟"

قال      الطاهر بغطرسة: "هذا مستحيل، نعممس!" "سأحاول أن أصنعه في أربعة أسابيع."

"حسنًا. لكن ابدأ الآن! هل تريد شيئًا؟"

"نعم، نعمس! أريد كتابًا أو كتابين لأقرأهما في المساء. أشعر بالوحدة."

"كتاب؟ هل تقرأ كتبًا؟ حسنًا، سأرى. الله يعينك!"

"شيء آخر، نعمس!"

"ماذا؟"

"أعتقد أن موينا ستخبرك بالمواد الأخرى التي سأحتاجها لصنع هذا الفستان. القماش في حد ذاته لا يكفي."

"حسنًا."

قدم باليد ل     الطاهر كتابين كهدية، لكن      الطاهر لم يستطع قراءتهما. كان رأسه ممتلئًا بالفعل. الآن أصبح متأكدًا من أن باليد أحب المرأة الجميلة. كانت السمراء هي التي طلبت الرداء الأرجواني - بعد أن غمزت لها المرأة الجميلة. لذا كان الرداء الأرجواني للمرأة الجميلة.

بدأ      الطاهر بالفعل في صنع هذا الرداء. لم يكن بوسعه أن يتخلى عنه. أعطاه باليد الأوامر. "ولم يكن أمامه خيار سوى طاعة تلك الأوامر.

ولكن ماذا عن الله؟ ماذا سيقول الله؟ هل هذا العمل جائز؟ لماذا لا؟ ماذا لو أرادبلعيد أن يجعل تلك المرأة زوجته، زوجته الثانية؟ سيكون ذلك طبيعيا جدا. ولكن ماذا لو أراد أن يجعلها عشيقته؟

كان      الطاهر يخشى أن يساعدبلعيد في مثل هذه الجريمة. ولكن ماذا كان بوسعه أن يفعل؟ ""كان بوسعي أن أقتله عندما كان سكراناً في الوادي""، فكر      الطاهر. ""كان بوسعي أن أتركه هناك بحجر أو حتى بخنجره مغروساً في جمجمته ثم أهرب. ولكنني لا أريد أن أكون قاتلاً. فالحياة البشرية عزيزة على الله، كما يقول المثل. سمعت ذات مرة الحبيب يقول: ""النهاية الطيبة لا تبرر الوسيلة السيئة"".بلعيد عدو لي تقريباً، ولكن لا يمكنني أن أقتله انتقاماً. فليتصدى له الله! يا الله أنت تعرف من أنا، وأين أنا؛ أنت تعرف كم أعاني؛ يا الله نجني من هذا!...""

في الصباح التالي، جاء موينا واستفسر عن التكشيطة التي كانت ترتديها والدةبلعيد وزوجته. كانت موينا ترتدي عطرًا ومكياجًا. تحركت غرائز      الطاهر. كافح للصمود في وجه الإغراء. لم تساعده ابتسامات موينا الساحرة وكلماته المعسولة.

"هل هذا فستان شامة؟" قال موينا فجأة، وهو يشير إلى الفستان الأرجواني.

"من هو شامة؟" قال      الطاهر بفضول، وهو ينظر إلى شفتي موينا اللامعتين.

"لا أعرف. أنا آسف. ماذا عن التكشيطة؟ قلت إنك لم تفعلها بعد، أليس كذلك؟ إذن ماذا أقول لأمبلعيد وزوجته؟"

"قولي إنهما غير مستعدتين بعد."

"حسنًا. إلى اللقاء!"

"قبل أن تذهب، من فضلك! من هو شامة؟"

"شاما؟ حسنًا، إنها ابنة مالك أرض ثري. لماذا؟"

"أحب هذا الاسم. لهذا السبب!"

"أنت تحب الاسم أم المرأة؟"

ابتسم      الطاهر. نظرت إليه موينة بحب، ولكن فقط للحظة عابرة. كان الصبي يراقب بعينين حادتين ويستمع بأذنين حادتين.

إذن كانت شامة. عمل      الطاهر على رداءها بتفانٍ كبير وكأنه مهرها.

وفي تلك الليلة كان في مزاج للقراءة. لذلك فتح أحد الكتابين وحاول قراءة صفحة. كان عنوان الكتاب "السيرة النبوية". وبينما كان يمرر بصره على صفحة من الكتاب، تذكر      الطاهر زهية، التي غنى لها الأغاني الدينية، الأغاني التي تمجد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

ولكن بمجرد أن أطفأ النور وذهب إلى الفراش، كان موينة في ذهنه مرة أخرى. كانت زهية بعيدة جدًا. لم تكن شامة مصنوعة له، لذا فإن موينة وحدها هي التي كانت قادرة على رفع آماله. صحيح أن موينة كانت تنتظر رجلاً يعود من الحج ليتزوجها، ربما زوجها السابق ـ كما قال صالح. ولكنها كانت قادرة على المجيء إليه والجلوس معه في غرفته والتحدث إليه والابتسام له ووضع العطر والمكياج له. فمن غيرها يستطيع أن يفعل ذلك؟

في وقت ما من صباح اليوم التالي تساءل      الطاهر لماذا كان يعمل بكل دقة واهتمام وحرص على ثوب لن يجلب الكثير. ماذا سيكسب من هذا العمل؟ بكل الاحتمالات لن يكون باليد ممتنًا له على أي شيء. "ولكن لماذا أفعل هذا من أجله؟" فكر      الطاهر، وبدا وكأنه يتحدى شخصًا ما. "أنا لا أتصرف نيابة عنه. أنا أفعل هذا لإعلام الجميع بوجودي. لذا إذا نجحت في تكوين صداقة مع عدو عدوي، فلن يفيدني ذلك إلا. ومع ذلك، لماذا تفعل كل هذا؟ لماذا لم تهرب في اليوم الآخر عندما كان مخمورًا؟ لا. لم يكن ذلك مؤكدًا. لماذا لا أصنع لشاما ثوبًا جميلًا لطيفًا تفتخر به أينما كانت؟ قد تكون شامة ممتنة لي لذلك. أقل ما يمكنها فعله من أجلي هو مساعدتي على الفرار دون أن أتعرض لأذى، دون الحاجة إلى الهرب أو قتل أي شخص. إذا كان باليد يحبها ولا يستطيع مقابلتها، فهو بالتأكيد في كتبها السيئة. لماذا لا أحاول أن أكون في كتبها الجيدة من خلال صنع فستان لها لم تحلم به أبدًا؟ قد تكون هذه هي الطريقة التي يمكنني من خلالها الهروب برأس منتصب. إذا كان باليد يعتقد أن الكون يدور حوله، فسأثبت له خطأه. إذا كان يتمتع بنفوذ كبير، فلدي الكثير من المهارة والكثير من السحر. يمكنني اكتساب السيطرة عليه. نعم، صحيح أنني وقعت في سلطته، لكن يمكنني دائمًا إيجاد طريقة لإنهاء هذا الخضوع والعودة إلى المنزل. حياتي ليست في يدي باليد. بل على العكس؛ إنها حياته بين يدي. إذا كان لديه قوة السلاح، فأنا لدي قوة الحب وقوة الفكر. لا بد أن شامة تسببت له في الكثير من حزن القلب. الآن يمكنني إما تفاقم أو تخفيف آلامه. كيف؟ من خلال القيام بما أفعله الآن! لذا يجب أن أعمل دون شكوى. "يجب أن أكون مليئًا بالحيوية. يجب ألا أسمح لأي شخص مهما كان أن يمزقني. لقد كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على هذه الفرصة لصنع فستان لابنة مالك أرض ثري قد يكون له بعض السلطة علىبلعيد نفسه. ليس لدي أي فرصة للزواج من تلك المرأة. كل ما أريده هو العودة إلى المنزل والزواج من زاهية. من يدري؟ كل ما علي فعله الآن هو التصرف بحسن نية. حتىبلعيد، الذي هو عدوي، ليس أقل تعاسة مني. بصفتي مسلمًا، يجب أن أساعد شخصًا ما في مأزقه. وبليد في مأزقه. ولكن كيف يمكنني مساعدته؟ من خلال القيام بما أفعله الآن! لا أستطيع أن أرى قلبه لأعرف ما إذا كان سيكون ممتنًا أم لا. لكنني سأرى ما يمكنني استخلاصه منه. إذا تمكنت من استحضار شيء ما منه والهروب دون أن أتعرض لأذى في النهاية، فسيكون ذلك أفضل كثيرًا من قتله والمخاطرة بالقتل بنفسي." توقف      الطاهر ليعطس ويمسح أنفه، ثم استمر في خداع نفسه، "المسكينبلعيد! لا بد أنه أفسد حياته بالزواج من تلك السمراء السمينة. من الرهيب أن نفكر في زوج وزوجة كشخصين غير متوافقين. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجريمة والموت. يجعلني أشعر بالدوار عندما أفكر في الزواج من امرأة لا أحبها. ربما كان القاضي علال يعرف ذلك. إنه رجل كان موجودًا. ربما لهذا السبب اختار زاهية من أجلي. لكن أين زاهية الآن، هل سأراها مرة أخرى؟ لقد كدت أموت في اليوم الآخر عندما جرنيبلعيد خارج الغرفة وضربني في الفناء. من يدري ماذا سيحدث بعد ذلك؟ نسأل الله أن يعيننا! كل ما يمكنني فعله الآن هو محاولة كسب صداقة شامة ".

أدرك      الطاهر فجأة أن الصبي يراقبه بفضول. لذا سحب السلة نحوه وساعد نفسه بالتمر، وقال للصبي: "خذ نفسك!"

أصيب      الطاهر بسعال خفيف عندما دخلبلعيد غرفته بعد ثلاثة أسابيع.

"هل انتهيت من الفستان؟" قالبلعيد بصوت خافت.

"نعم، نعمم."

"أرني إياه!"

"ها أنت هنا نعمم!"

"واو!"

رقصبلعيد من الفرح. وقبّل جبين      الطاهر ووعده بدجاجة مشوية.

فتناول      الطاهر ذلك الدجاج المشوي. لكنه لم يشعر بالسعادة، رغم ذلك. "ماذا لو حدث خطأ ما؟" فكر بقلق.

جاءت موينة في اليوم التالي واستفسرت مرة أخرى عن التكشيطة الخاصة بوالدةبلعيد وزوجته.

"متى ستصنعونها؟" قالت وهي تتلألأ في عينيها.

"لقد أخجل      الطاهر من نفسه وصمت.

"هل تعلم أن صديقك باليد مريض؟" قالت موينا بنبرة استفزازية إلى حد ما.

"لا. ما الذي جعله مريضًا؟"

"لقد جعله ذلك الرداء الأرجواني الملعون مريضًا."

"هذا ما كنت أخشاه!" فكر      الطاهر. لكنه نظر بعد ذلك إلى موينا بيأس، ثم قال:

"هل أنت متأكد من أنه مريض؟"

"أنا كاذبة إذن!" قالت وهي تحدق فيه. "هل تتساءل عن ذلك؟"

"أرجوك دعني وشأني!" قال      الطاهر، وعيناه مغمضتان.

"هذا ما كنت أخشاه"، فكر      الطاهر بمجرد خروج موينا من الغرفة. "الله وحده يعلم ما سيحدث غدًا. هذا أمر خطير بلا شك. ولكن هل يجب أن أضحك أم أبكي؟ هل يجب أن أتفاخر به؟ هل يجب أن أتفاخر بمصائبه؟ لا. يجب أن أشعر بالشفقة عليه. نعم، إنه عدوي. لكنه حبيب أيضًا. "أعرف كيف يكون شعور الرجل الذي وقع في الحب." تنهد      الطاهر وهو يواصل التفكير، "ما أخشاه هو ما سيحدث بعد ذلك. كيف سيتصرف باليد معي في الأيام القادمة؟ هذا ما يهم بالنسبة لي الآن!"

بعد أربعة أيام، كان      الطاهر لا يزال يفكر بقلق في عواقب إجهاضبلعيد عندما سمع أصوات الناس تتجه نحوه. ارتجف قلبه عندما سمع صوت والده. ثم ترك كل شيء واندفع للخارج. كانت الساحة مليئة برجال قريته. كانوا جميعًا يرتدون ملابس السفر الخاصة بهم. كان معهمبلعيد ووالده القائد.

قال والد      الطاهر بينما كان      الطاهر يحتضن رجال قريته: "ماذا تفعل هنا؟". سمع      الطاهر السؤال ولكن لم يخطر بباله أي إجابة. سار والده أبعد وألقى نظرة على غرفة      الطاهر. تبعه رجال آخرون بخطوات مختلفة. لذلك وجد      الطاهر نفسه واقفا بجانببلعيد ووالده، بمعزل عن الآخرين. وبينما كان      الطاهر يتجنب عينيبلعيد، قال الأخير بصوت يائس: "لا تذهب!" ثم نظر إليه      الطاهر مباشرة وقال: "سأفعل!" "دعه يذهب!" "قال والدبلعيد. "ليس لنا علاقة به." "لكن يا أبي، أنا بحاجة إليه! يجب أن يبقى!" قالبلعيد في يأس.

"أنا والدك وأنا قائد القبيلة أيضًا؛ إذا كنت لا تريد الاستماع إلي لسبب واحد، فاستمع إلي لسبب آخر. إذن لا أرى لماذا تحتاج إليه."

"أبي! قلت إنني بحاجة إليه. يجب أن يبقى. لا،      الطاهر، لا تذهب!"

انتظر      الطاهر حتى تجمع جميع رجال القرية حوله، وفتح شفتيه ليتحدث ولكنه لم يقل شيئًا. تحدث والده نيابة عنه. قال:

"لقد أتينا إلى هنا لأننا كنا نعتقد ولا نزال نعتقد حتى اليوم أن منزل ابننا في قريتنا وقبيلتنا، وليس هنا."

"أنا لا أختلف معك"، قال القائد. "يجب أن يعود ابنك معك. نحن لا نحتاجه هنا. وأنا آسف على المتاعب التي تسببنا فيها لك."

رأىبلعيد أحمر. "نبح:

"لا يا أبي، لن أدعه يذهب! لن يذهب الآن. أنا بحاجة إليه لبعض الوقت."

"فقط أخبرني لماذا تحتاج إليه!" صاح والده.

ابتعدبلعيد عن والده وواجه      الطاهر.

"من فضلك ابق شهرًا آخر فقط!" توسل.

"أعد لي حصاني وادفع لي مقابل العمل الذي قمت به وبعد ذلك سأبقى شهرًا آخر،" قال      الطاهر بصوت مرتجف.

"هل كنت عبدًا هنا؟" قال والد      الطاهر بدهشة.

"لم أفكر قط في أخذ حصانك منك،" قالبلعيد، وهو ينظر باعتذار إلى      الطاهر. "سأحضره لك على الفور. ولم أنظر إليك أبدًا باعتبارك عبدًا. سأدفع لك كامل المبلغ. الآن!"

أخرجبلعيد عملات ذهبية وفضية من جيبه وسلّمها إلى      الطاهر، الذي سلّمها بدوره إلى والده.

قالبلعيد وهو يواجه الرجال: "تعالوا جميعًا!" "أنتم ضيوفي لمدة ثلاثة أيام. مرحبًا بكم! تعالوا يا      الطاهر! سأريكم حصانكم. يمكنكم إعادته إلى المنزل مع والدكم، إذا أردتم. نحن أصدقاء، أليس كذلك؟"

فكر      الطاهر: "العقل محير!" "لماذا كل هذا؟"

لم ينتظر      الطاهر خمسة عشر يومًا أخرى ليعرف لماذا كانبلعيد كريمًا للغاية. وفي الوقت نفسه، استمتع بثلاثة أيام بصحبة والده ورجال القرية، حيث أقاموا جميعًا في خيمتين مجهزتين جيدًا وقدموا طعامًا جيدًا.

خلال تلك الأيام الثلاثة كانبلعيد فقط موجودًا. لم يكن والده في أي مكان يمكن رؤيته لذا كانبلعيد موجودًا عندما ودع      الطاهر والده وطلب منه الاعتناء بالحصان (الذي أعادهبلعيد إليه). وبمجرد أن اختفى والد      الطاهر وبقية المجموعة عن الأنظار، التفتبلعيد إلى      الطاهر، وقال: "ارجع الآن إلى عملك". قال      الطاهر وهو يبتعد: "حسنًا، نعمم!"

ولكن عندما عاد      الطاهر إلى غرفته في الدوار لم يكن يعرف ماذا يفعل. "ما الثوب الذي يجب أن أعمل عليه الآن؟" تمتم. "هل أعمل على تكشيطة زوجة ووالدةبلعيد أم على فساتين صديقات شامة؟" لم يخبره أحد. لم يظهربلعيد ولا موينة مرة أخرى حتى ليلة واحدة عندما أيقظبلعيد      الطاهر من نومه.

"لا تخف يا      الطاهر!" قالبلعيد وهو يدخل الغرفة. "أنا سيبلعيد. لقد أتيت لأتحدث إليك عن أمر مهم." كان      الطاهر مرتبكًا للغاية بحيث لم يتمكن من التحدث. "سأقول لك بضع كلمات فقط وسأذهب"، تابعبلعيد. "استمع: سيكون هناك عرض خيالي بعد ظهر اليوم. سيحضره الكثير من الناس. لأكون صادقًا معك، أنا مهتم بشخص واحد فقط من بين كل هؤلاء الذين سيحضرون. أعتقد أنه يمكنك تخمين من. إنها شاما، المرأة التي صنعت لها الفستان الأرجواني. حسنًا، أنا أحب هذه المرأة. وأعتقد أنك تستطيع أن تشعر بما يشعر به الرجل عندما يقع في حب امرأة جميلة مثل شاما. في الوقت الحالي لا نتحدث مع بعضنا البعض. لم تتح لنا الفرصة. كل العيون علينا. لذلك، لتجنب المراقبة، فكرت في فكرة، وسأحتاج إلى مساعدتك فيها. حسنًا، سأتنكر في هيئة رجل عجوز. سيكون دورك هو إغراء شاما للظهور. ستستمر في التجول في المكان حتى تراك شاما شخصيًا أو أحد أصدقائها. سيأتون إليك بالتأكيد. في ذلك الوقت سأحاول الاقتراب من شاما للتحدث معها. إذا رأيتني أتحدث إلى شاما، فحاول إغراء النساء الأخريات بعيدًا عنا. و لا تدع نفسك تتأثر بشاما! لن تكسب شيئًا من التحدث إليها. الآن، دعني أسمع منك. هل يمكنني الاعتماد عليك؟"

قال      الطاهر بصوت خفيض، متسائلاً عما تبقى لديه ليقوله.

"شكرًا لك! سأعود عند الظهر. سأحضر لك غداءك. وستساعدني في التنكر، أليس كذلك؟"

"حسنًا، نعمس!"

كما وعد، أحضر باليد غداءه ل     الطاهر عند الظهر. لم يكن أحد في الفناء. لذا تناول      الطاهر غداءه ثم ساعد باليد في التنكر في هيئة رجل عجوز يرتدي ثيابًا بالية ويمشي بعصا. ودع كل منهما الآخر وذهب كل منهما في طريق مختلف نحو الحقل حيث سيقام موكب الفانتازيا.

كان      الطاهر رجلاً لافتًا للنظر. "لذا فأنا الآن طُعم، بالتأكيد"، تمتم لنفسه بابتسامة. "هذه المرة الصياد هو باليد. "والسمكة هي شاما. هل يجب أن أساعده؟ أم يجب أن أظهره؟ هل يمكنني ذلك؟ بالطبع أستطيع! يمكنني بسهولة نزع قناعه. هل يجب أن أفعل ذلك؟ لا أعرف حقًا. لقد أثار باليد شفقتي عندما رأيته يكافح لإخفاء نفسه. سيكون من الوقاحة أن أتركه الآن. على الأقل أعاد لي حصاني ودفع لي. لكنني ما زلت لا أعرف ماذا يجب أن أفعل."


الفصل الخامس                                                                

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire