dimanche 29 septembre 2024

الفصل الثامن

 

 

الفصل   الثامن

 

في الصباح غادر      الطاهر الفندق وعاد إلى منزله، وقلبه يخفق بقوة. كل شجرة زيتون، كل شجرة تين، كل كرمة، كل حمار - كل ما رآه أو سمعه في طريقه جعله يشتاق إلى أسرته وزهية وكأنه لم يرهم منذ سنوات.

ولكن بمجرد وصوله، لم يهرع أحد للقائه. كل من رآه تجنبه مثل الطاعون. حتى والده ووالدته، حتى شقيقه. ناهيك عن الشباب في البركة وأي شخص آخر! "ما هذا؟" فكر      الطاهر كالمجنون. "لماذا يتجنبني الجميع؟ لقد غادر الأولاد البركة تمامًا عندما رأوني! ترك مويسا جواده واندفع إلى منزله وكأنه رأى شبحًا! نظر إلي والدي من طرف عينه. رفضت والدتي التحدث معي! لماذا؟"

في نوبة غضب، ركض      الطاهر إلى ضفة النهر وخلع جلبابه واندفع إلى أسفل المنحدر وسبح عبر النهر. ثم ذهب إلى الجحيم الذي تعيش فيه زاهية بحثًا عن الجلد. نبح الكلاب وهو يقف عند بابها. كانت زاهية نفسها تتدلى من النافذة وتفتح فمها، ثم خرجت راكضة، لكن والدها ظهر في اللحظة التالية ودفعها إلى الفناء، وقال:

"ماذا تفعل هنا أيها الساحر؟ هل تعتقد أنني سأعطي ابنتي لشخص شرير، شيطان مثلك؟" ثم استدار وصاح في ابنته المذعورة، "أحضري لي تلك الخرق التي أعطاك إياها! بسرعة!" وفي لمح البصر، أحضرت زاهية حزمة حمراء وسلمتها بيد مرتجفة إلى والدها، الذي ألقى الحزمة مثل حجر على      الطاهر، الذي صاح فجأة:

"لا بد أنه هو! سأقتله!"

ثم استدار نحو النهر. ولكنه كان ضعيفًا جدًا بحيث لم يستطع أن يغوص في النهر ويسبح عائدًا إلى الضفة الأخرى. كان يرتجف في كل مكان. كان يغلي من الغضب. وفجأة سمع صوتًا يناديه: "     الطاهر!      الطاهر! انتظر!" كانت إزاهية تركض مثل الجحيم. وقفت أمامه حافية القدمين. ظل شعرها الأشقر جبهتها. كان صدرها ينبض مثل زوج من المنفاخ.

"أعرف"، قالت وهي تلهث، وعيناها الزرقاوان ترمشان في الشمس، "أعرف أن توهير هو الذي شوه اسمك. أعرف أنه هو الذي نشر الشائعات عنك".

"هذا ما استحقيته، أنا الذي قادته إلى حضرة الأمير!" صاح      الطاهر بجنون. "لن أكون رجلاً حقيقياً إذا تركته يعيش حتى الغد!"

"لا تقل ذلك يا      الطاهر!" توسلت زهية، وهي تنظر إلى الأطفال الذين يركضون نحوهم. "لا تقتلوا أحداً! فكروا بي! لا أريد أن أفقدكم. لا تنسوا أن حياة الإنسان عزيزة على الله! دعنا نذهب إلى القاضي ونتحدث معه!"

لم يستطع      الطاهر أن يقول المزيد الآن بعد أن أمسكت زهية بذراعه وحثته على الصبر، متحدثة بمشاعر عظيمة. "دعنا نذهب قبل أن يأتي أحد!" صاحت فجأة، ورفعت صوتها. "تعال الآن!" وانطلق كلاهما بعيدًا، متجهين غربًا، غير مبالين بالأطفال الذين صاحوا عليهم بالعودة. صاحت زهية مرة أخرى "انظروا هناك!". "هذا الحصان طليق! كن شجاعًا واذهب وخذها! لا تفكر في أي شخص الآن! "فقط فكر فيك وفيّ!" وقبل أن تنتهي زاهية من حديثها، طار      الطاهر إلى الحصان وركبه وساعد زاهية على الركوب عليه، وقال: "حافظ على استقامتك!"، فردت عليه زاهية: "لا تقلق! استمر!" ومثل شامه من قبل، تشبثت زاهية به؛ لفَّت ذراعيها حول بطنه وهمست في أذنه: "ما زال أمامنا طريق قصير! تشجع! لقد اقتربنا!"

في غضون لحظات، تحولت النار إلى برد. وغسل الحب الكراهية. كانت زاهية كل العالم بالنسبة له الآن بعد أن رآها منعكسة في النهر تحته. ستظل هذه الصورة عالقة في ذهنه طالما عاش. كانت تلك صورتها في لحظة حبها غير المقيد، في لحظة جمالها غير الملوث، ذلك الجمال الذي لا يحتاج إلى مكياج. ما الذي يمكن أن يكون أكثر جمالاً من جلوسها خلفه على ظهر حصان، تهمس له: "لا تهتم بأحد! فقط فكر فيّ وفيّ!" كم كان حراً! كم كانت الحياة جميلة! النهر بضفافه الخضراء، والسماء الزرقاء الصافية، والطيور، وحفيف أوراق الشجر، ووجوه الأطفال الفاغرة أفواههم على طول الطريق... لو أن هذه اللحظات يمكن أن تستمر إلى الأبد!

ولكن -للأسف!- سرعان ما وصلوا إلى منزل القاضي. خرج علي وقال، رافعًا حاجبيه:

"ما هذا؟"

"جئنا لرؤية عمي علال"، قالت زهية. "هل عاد من العمل بعد؟"

"لا، ليس بعد. لماذا أنت حافية القدمين؟"

"لا تحير كثيرًا بشأن نوايانا! سأشرح لك ما حدث. كان      الطاهر سيقتل شخصًا ما ولكن -الحمد لله- منعته. خشيت أن يذهب ويفعل شيئًا فظيعًا، لذلك توسلت إليه أن يأتي إلى هنا ويتحدث إلى القاضي أولاً. هل هذا واضح الآن؟"

"حسنًا! اجلس! سأحضر لك الشاي."

"لا يمكننا البقاء هنا، كما تعلم؛ "قد يكون والدي على آثارنا، وأنت تعلم أننا سرقنا هذا الحصان للتو، إنه ليس لنا؛ و-"

"لا تقلق! لن يأتي والدك لأنه يعلم أنك ستعود إلى المنزل سالمًا. ولن يكلف مالك الحصان نفسه عناء متابعتك لأنه يعلم أنه سيستعيده عاجلًا أم آجلًا. لذا اهدأ! سأحضر لك الشاي. لن أتأخر!"

"لقد كدت أن تصبح قاتلًا!" ابتسمت زهية وهي تنظر بحنان إلى      الطاهر.

"امسك لسانك وإلا سأذهب وأفعل ذلك!"

"هل تجرؤ على فعل ذلك؟"

مد      الطاهر يده، لكن زاهية أفلتت من قبضته وابتعدت عنه. توجهت نحو بقرة ترعى حول شجرة أركان وجلست بالقرب من ضرعها وتظاهرت بأنها تريد حلبها. نظر      الطاهر بنظرة حالمة إلى وجهها المبتسم وهي تستدير وتنظر إليه. وقف هناك فقط وراقب زاهية وهي تنهض وتتخذ بضع خطوات نحوه ثم توقفت. كانت صورة في فستانها الأصفر البسيط الساحر. لقد أبرزت قدميها العاريتين جمالها الطبيعي. فجأة حول      الطاهر عينيه. تراكم الدم على وجنتيه عندما أدرك سبب وجوده معها في المقام الأول. تنهد قائلاً: "كدت أن أصبح قاتلاً". "كانت محقة! يا لها من جميلة!"

خرج علي ووجدهم منفصلين.

"مرحبًا! تعالوا لتناول الشاي!"

وهكذا جلسوا جميعًا في ظل شجرة أركان وتحدثوا أثناء تناول الشاي.

"ما هي آخر الأخبار؟" قال      الطاهر.

"لقد رأيت شيئًا في الحلم"، أجاب علي مبتسمًا.

"هل كان حلمًا جيدًا؟"

"بالتأكيد!"

"كيف ذلك؟"

"حسنًا، لقد أخبرت ثلاثة أشخاص مختلفين بحلمي وقالوا جميعًا إنني سأتزوج امرأة مطلقة لديها طفل من عبدة".

"مبروك!"

"شكرًا لك!"

"هل رأيتها مؤخرًا؟"

"نعم".

"من؟" قالت زهية بفضول.

"جمال أشقر أنقذني من ابن القائد في عبدة"، قال      الطاهر مرتجفًا.

"لماذا لم تتزوجها إذن؟"

"ألم تخبرني بتطهير قلبي وعقلي من الزنا؟"

"هل تعرفها شخصيًا؟"

"حسنًا، علي سيخبرك بالقصة كاملة".

لم يكن علي قد انتهى من القصة بعد عندما صهل حصان القاضي.

نهض الثلاثة وقبّلوا يد القاضي. حاول علي أن يشرح سبب وجود الاثنين الآخرين هناك.

قال القاضي لزهية: "هل هذا صحيح؟" "هل أراد حقًا قتل شخص ما؟"

"نعم، عمي علال!"

"اصفعه على وجهه!"

صفعت زهية      الطاهر على وجهه دون تردد.

قال القاضي: "مرة أخرى!".

كتم      الطاهر دموعه وأدار الخد الآخر، لكن زهية ترددت.

قال القاضي بصرامة: "قلت اصفعيه!".

وصفعته.

قال القاضي ل     الطاهر: "كيف تشعر الآن؟".

قال      الطاهر بخجل: "إنه مؤلم يا قاضي!".

سخر القاضي: "مؤلم؟". "زهية، التقطي هذا الحجر!"

ولما لم يكن      الطاهر يشك في أن القاضي سيطلب من زاهية أن تضربه على رأسه بذلك الحجر، استسلم.

35

وبعد مرور أكثر من ساعة بقليل، كان الأربعة في منزل زاهية.

قال القاضي: "لقد جئت اليوم كقاضي وصديق للعائلة. أنتم جميعًا تعلمون ما أفعله كل يوم. فأنا أستمع إلى الناس من الجانبين المتعارضين، وأتخذ القرارات. ولهذا السبب أُطلِق عليَّ لقب قاضي. من المفترض أن يكون القاضي عادلاً، وهذا ما أحاول القيام به. لذا فقد جئت اليوم، كما قلت، كقاضي وصديق للعائلة".

قال والد زاهية بفتور: "على الرحب والسعة".

استغرق القاضي ساعات لتبديد شكوك والد زاهية.

قال والد زاهية في النهاية، بابتسامة خفيفة على شفتيه: "آمل ألا يكون ساحرًا. ولكن مع ذلك، يا قاضي، سيتعين عليك أن تفعل شيئًا بشأن الأشخاص الذين يعتقدون أنه ساحر".

قال القاضي: "اترك الأمر لي!". "والآن أعطنا شيئًا لنأكله إذا كان هناك أي شيء".

"سأحضره على الفور!"

بينما كان والد زهية خارج الغرفة، التفت القاضي إلى      الطاهر وقال:

"سيتعين عليك العودة إلى موكادور في أقرب وقت ممكن. سأتعامل مع الناس هنا. ولا تفكر أبدًا في قتل أي شخص. إذا أساء إليك أحد، فاذهب إلى القاضي! هذا ما يجب أن يفعله المسلم الصالح".

"هذا ما سأفعله، يا قاضي!"

"قل إن شاء الله!"

"إن شاء الله!"

"وقبل أن يغادر      الطاهر، في منتصف الليل، طلب رؤية زهية. ولدهشته، خرجت زهية إليه مرتدية التكشيطة التي صنعها لها.

"هل هناك خطب ما؟" قالت وهي تنظر إليه بحنان.

"لا، ليس على الإطلاق! أردت فقط أن أقول: شكرًا لك على إنقاذي من نفسي! سأراك!"

"إن شاء الله! وداعا!"

وعاد      الطاهر إلى موكادور. "حالما وصل، أخبره صاحب الفندق أن إسماعيل قد سأل عنه للتو. تناول      الطاهر وجبة سريعة واتجه إلى المسجد. قفز قلبه عندما ظهر إسماعيل قادمًا من الطرف الآخر من الزقاق.

"اعتقدت أن صاحب الفندق كان يمزح فقط، لأن اليوم ليس الخميس، أليس كذلك؟" قال      الطاهر.

"هذا صحيح. اليوم ليس الخميس، لكنني هنا من أجلك فقط."

"أي أخبار؟"

"نعم، أخبار جيدة، إن شاء الله!"

"أخبرني بسرعة!"

"حسنًا، كلّفني الأمير بإعطائك المال، وقد أرسل لك رسالة. لذا عندما نلتقي في وقت لاحق اليوم سأسلمك الرسالة والمال. هل أنت سعيد الآن؟"

ردًا على ذلك، ابتسم      الطاهر ابتسامة سعيدة.

لكن عندما قرأ رسالة الأمير في وقت لاحق من ذلك اليوم اختفت السعادة من وجهه. "لا تلعن السلاطين!" جاء في الرسالة. "لم يكن هناك أكثر من هذا السطر.

"ماذا علي أن أفعل الآن؟" قال      الطاهر، منزعجًا.

"لا تفعل أي شيء على الإطلاق!" أجاب إسماعيل بهدوء. "هل طلب منك أن تفعل أي شيء؟ لا. لقد طلب منك فقط ألا تفعل شيئًا. قال، "لا تلعن السلاطين!"، لذا لا تلعن السلاطين. هذا هو أفضل رد!"

بقي إسماعيل في موكادور حتى افتتح      الطاهر متجره.

"ماذا يمكنني أن أفعل لك الآن؟" قال إسماعيل بتواضع في اليوم الذي بدأ فيه      الطاهر العمل في متجره."لقد ساعدتني كثيرًا يا سمايل! لا أستطيع أن أجد الكلمات لأشكرك بها. كانت العقبة الرئيسية هي لامين. لقد بقيت معي حتى أعطاني الإذن، ثم ساعدتني في العثور على هذا المكان. أود أن أطلب منك خدمة أخرى: أن تذهب معي إلى المنزل ليوم أو يومين. على الرغم من أن المتجر مفتوح، كما تعلم، لا يمكنني حقًا البدء في العمل حتى أقيم علاقات هنا. كما تعلم، يتطلب الأمر الكثير من العمل من قبل الكثير من الناس لصنع لبسة واحدة فقط. لا يمكنك القيام بالشيء بالكامل تحت سقف واحد، أو بمفردك، ما لم تكن تعمل بالطبع لدى ابن قائد!"

"لا تلعن السلاطين!"

"هل القائد سلطان؟"

"يجب الحكم على كل شخص بأفعاله، أياً كان لقبه."

"أنا آسف."

"متى ستعود إلى المنزل؟"

"سأترك الأمر لك."

"سنذهب غدًا صباحًا، إن شاء الله، أليس كذلك؟"

"إن شاء الله."

عند مغادرة موغادور، طلب إسماعيل من      الطاهر أن يغني له أغنية. فذهل      الطاهر، وبدأ في الغناء على الفور.

عند وصولهما، طلب إسماعيل من      الطاهر أن يأخذه إلى القاضي. قال      الطاهر: "دعنا نشرب كوبًا من الشاي ثم نذهب إلى قرية القاضي!"

وفي طريقهما إلى قرية القاضي، التقيا بأمي داود. صاح      الطاهر بسعادة: "لهذا السبب أتيت إلى هنا!". "هذا هو الرجل الذي كنت أبحث عنه!"

بدا أمي داود أيضًا سعيدًا لسماع آخر أخبار      الطاهر.

قال: "سأساعدك بالتأكيد!". "سأجد لك متدربين. سأجد لك حتى عملاء. سأجد لك كل ما تحتاجه. لا تقلق!"

"شكرًا لك، أمي داود! "سأنتظرك في موغادور. إلى اللقاء إذن!"

"وداعًا!

36

"حالما ركب إسماعيل و     الطاهر جواديهما وانطلقا إلى الطريق، قال إسماعيل بصوت لطيف:

"     الطاهر، في المرة الأخيرة حاولت أن تشرح لي عمل الخياط. كنت أعرف ذلك من قبل. كنت أعرف ما يتطلبه صنع اللبصة. لم أشعر بالإهانة. لكن شخصًا آخر كان من الممكن أن يأخذ ذلك على محمل الجد!"

"هل تعلم لماذا؟ هذا لأن رأسي ليس ممتلئًا مثل رأسك. أتمنى لو كان رأسك، إسماعيل!"

"لم أولد هكذا،      الطاهر. ذهبت إلى المدرسة، وبعد المدرسة قرأت العديد من الكتب وفكرت في أشياء لا يهتم بها معظم الناس، وقد أثر ذلك على صحتي. لن يكون من السهل عليك أن يكون لديك رأس مثل رأسي. ما تعرفه جيد. فقط لا تبدو وكأنك تعرف كل شيء! لا أحد يعرف كل شيء. نحن جميعًا متعلمون."

صمت إسماعيل فجأة. ولكن      الطاهر، الذي لم يكن مستعداً للوعظ الآن، كان يعلم أنهم متجهون إلى منزل واعظ آخر.

وكما تنبأ      الطاهر، لم ينموا تلك الليلة. وبدا أن إسماعيل نسي بسرعة نصيحته الثمينة بعدم الظهور بمظهر من يعرف كل شيء. فقد بدا في الواقع وكأنه يعرف كل شيء. وكذلك فعل القاضي. وبمجرد اندلاع معركة الأفكار الكبيرة بينهما، لم يستطع      الطاهر أن يمنع نفسه من النوم بين الحين والآخر، حتى سمع القاضي يقول: "إسماعيل، أنت عبقري! لو لم تكن متزوجاً، لكنت أعطيتك ابنتي الصغرى والأعز!"

لذلك احتفظ القاضي بابنته الصغرى والأعز لشخص آخر، وعاد      الطاهر وإسماعيل إلى موغادور.

وبعد أسابيع، أصبح      الطاهر خياطاً كاملاً. وأصبح معلماً      الطاهر. وأطلق عليه تلاميذه معلماً. وأطلق عليه عملاؤه معلماً. حتى أن المعلم حسين كان يناديه بالمعلم      الطاهر.

ولكن هذا سرعان ما أصبح روتينًا. أصبحت الوظيفة مملة. لم يعد هناك شيء يمكن أن يشعر      الطاهر بالتوتر بشأنه.

كان      الطاهر يعرف السبب. كان لا يزال رجلاً أعزبًا. شعر بالوحدة. لم تعد الأحلام كافية. لم تعد الذكريات، مهما كانت خضراء، كافية. لم يكن هذا مثل امرأة بجانبك، امرأة على قلبك.

وفي أحد الأيام ترك      الطاهر كل شيء وراءه وركب عائدًا إلى منزله. ذهب إلى شجرة النخيل على ضفة النهر وعزف على أوتاره. ظهرت زهية مرة أخرى. لوح لها ولوحت لها. وهذا كل شيء. أخذ      الطاهر حصانه وعاد إلى عمله في موغادور. لكنه عاد بقلب مليء بالحب والأمل. أصبح عمله مثيرًا مرة أخرى. أصبح وجهه مشعًا مرة أخرى. وذهب إلى المسجد مرة أخرى. هذه المرة كان يذهب إلى المسجد خمس مرات في اليوم. وكلما ذهب إلى المسجد أكثر، كلما شعر بمدى حظه.

"وكانت الأيام تمضي على هذا المنوال حتى جاء يوم تأثر فيه      الطاهر حتى البكاء حين رأى القاضي يدخل المحل. فقال له القاضي: ""ابق حيث أنت، سأأتي وأجلس بجانبك""، ثم التفت القاضي إلى المتدربين وقال: ""صباح الخير للجميع!"" فقال      الطاهر لأحد الصبية: ""اسرع، اذهب واحضر لنا الشاي"".

ثم تحدث القاضي و     الطاهر أثناء تناولهما فنجاناً من الشاي.

قال      الطاهر: ""لم أحلم أن تأتي!"" ""الكلمات تخونني!""

قال القاضي: ""لذا لا تتكلم!"" ""ركز على عملك! سأخبرك لماذا أتيت اليوم. حسنًا، لقد أتيت لرؤية الرجل الصالح الذي صلى من أجلك. هل تعلم ماذا، هذا الرجل لابد أن يكون رجلاً صالحًا حقًا. تخيل ذلك! لقد استجيب لدعائه من أجل ابني علي أيضًا! إنه لأمر رائع، أليس كذلك؟""

""إنه كذلك!""

تنهد القاضي. تردد      الطاهر في سؤاله عن السبب.

"علي سيتزوج شامة" استأنف القاضي حديثه فجأة وهو ينظر إلى الفراغ. "لأقول لك الحقيقة، أنا لست سعيدًا بهذا الزواج."

"لماذا" قال      الطاهر مندهشًا.

"لماذا؟" تنهد القاضي مرة أخرى. "سأخبرك لماذا! علي هو ابني الوحيد، كما تعلم. كنت لأرغب في عروس عذراء شابة لابني الوحيد. لكنه مع ذلك ابني. لا يمكنني أن أكون سعيدًا إلا بما يجعله سعيدًا. يجب أن أشاركه فرحته. حسنًا، يجب أن أرحل."

"فقط انتظر! أنا قادم معك!"

"لا، من فضلك! ابق حيث أنت! لدي شيء أفعله الآن. سنلتقي مرة أخرى هذا المساء وسنذهب معًا إلى الرجل الصالح. السلام عليك!"

تنهد      الطاهر نفسه بعمق الآن بعد أن خرج القاضي من المحل. "هل كان يقول الحقيقة؟" فكر في حيرة. "أم أنه كان يحاول فقط استئصال الحسد من قلبي؟ كيف له أن يعرف أنني سأحسد ابنه؟ ولكن لماذا كان منزعجًا إلى هذا الحد؟ كان ينبغي له أن يكون في قمة السعادة عندما رأى ابنه الوحيد يتزوج مثل هذه الجمال الفريد! هل سيحزن والدي كثيرًا إذا تزوجت من شامة؟ هذا غريب حقًا!

جاء المساء، فأخذ      الطاهر القاضي إلى الرجل العجوز.

قال      الطاهر في الطريق: "لا أستطيع إلا أن أسألك سؤالاً، يا قاضي!".

"نعم؟"

"حسنًا، لقد رأيت شامة بعيني! تخيلت أنك ستكون سعيدًا إذا تزوجها علي".

"هذه الشامة لعنة على عائلتها. كيف يمكن أن تكون نعمة لعائلتي؟"

"أنا مذهول!"

"لذا اصمت، من فضلك!"

37

"وظل      الطاهر صامتاً طيلة الليل. حتى عندما سمع القاضي والشيخ يتحدثان عنه، تظاهر وكأنه لم يسمع شيئاً.

في الصباح التالي، اشتاق      الطاهر إلى أن يودعه القاضي. لكن القاضي، الذي كان يبتسم الآن بسعادة، ألقى نظرة طويلة على      الطاهر، وقال:

"هل تعلم أن زهية سمعت عن شامة؟"

"نعم، أعرف ذلك."

"حسنًا، زهية أصبحت الآن عاشقة متلهفة. لا يمكنها الانتظار بعد الآن."

"هل أخبرتك بذلك؟"

"لم تقل ذلك بهذه الكلمات."

"ماذا تعتقد؟"

"أعتقد أنه يجب عليك الذهاب معي الآن وطلب يدها."

"الآن؟"

"نعم!"

بعد أسبوع، كانت عائلة      الطاهر في منزل زهية. وكان القاضي هناك أيضًا. "اتفقوا على أن يتزوج زهية و     الطاهر في نفس اليوم الذي يتزوج فيه الصبية والفتيات الآخرون.

"الآن يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريدينه!" قالت زهية في نهاية التجمع، عندما كانت و     الطاهر وحدهما معًا. "سأنتظرك!"

"سأذهب، وحيثما أذهب سأحملك في قلبي!"

"وزينا؟"

"أنت وأنت فقط!"

"وشامة؟"

"أنت وأنت فقط!"

"إذن إلى اللقاء! اذهبي بسلام!"

وكان السلام حقًا. كل يوم بعد ذلك كان يومًا سلميًا. الآن يمكن ل     الطاهر أن يركز تفكيره على صلاته. يمكنه أن يشعر بما يقوله أثناء الصلاة. يمكنه أن يشعر أن الله معه. يمكنه الآن أن يشعر أن الله كان دائمًا على يمينه والشيطان على يساره. "يا الله!" كان يقول. "لو كان لدي ألف إله لأعبد فلن أعبد غيرك! يا الله أدعو لك أن تغفر لي!"

ولكن      الطاهر استمر في العزف على أوتاره. لم يكن يهتم بمن كتبت له تلك الأغاني التي يغنيها الآن. فالأغنية هي الأغنية. إنها تخبرنا فقط بما في القلب. وماذا يمكن أن يكون في قلب      الطاهر الآن غير الحب؟

لقد مضت الأيام التي اعتاد فيها      الطاهر أن ينام على الحصيرة في غرفة الفندق تلك. فهو الآن ينام في سرير مريح في منزل صغير بالقرب من منزل إسماعيل. لم يكن يمتلك المنزل، بل كان يستأجره فقط. ولكن إسماعيل قال له: "سيتعين عليك أن تثق في ما أقوله. هذا المنزل سيكون لك عاجلاً مما تظن!" بدت هذه الكلمات وكأنها تحذير، ولكن ماذا يمكن أن يفعل      الطاهر غير الحلم والعمل الجاد وترك الباقي لله؟

ثم جاء اليوم الذي طرق فيه إسماعيل باب      الطاهر في منتصف الليل.

"ما الأمر؟" قال      الطاهر وهو نائم.

"هل يمكنني الدخول؟"

"افعل!"

جلسا على مقاعد في فناء المنزل الصغير.

قال إسماعيل: "أعلم أنك ستقول إن اليوم ليس الخميس. المشكلة هي أن شيئًا ما حدث ولم أستطع الحضور أمس".

"هل هناك خطب ما؟"

"أوه، لا! لا توجد أي مشكلة على الإطلاق! هناك حلول فقط!"

"أخبار جيدة إذن؟"

"نعم، أخبار سارة! لدي رسالة لك".

"من الأمير؟"

"من الأمير، نعم".

"ماذا تقول؟"

"تقول هذه الرسالة: "لقد أخرجت السم منك الآن، لذا يمكنك الآن العمل معي في قصري".!"

"رائع! لكن-"

"لكن ماذا؟"

"أعتقد أنني سأضطر إلى التحدث إلى عروستي بشأن هذا الأمر".

"حسنًا! تحدث إليها، لكن لا تستمع إليها إذا قالت لا!"

"سأرى".

"     الطاهر، إذا قلت لا للأمير فإنك ستظلم نفسك وزوجتك. لقد أتيت في هذا الوقت المتأخر لأنني اعتقدت أنك ستحلم. وتخيلت أنك ستسعد بسماع الأخبار."

"إسماعيل، في المرة الأخيرة حذرتني من العمل في قصر الأمير، أليس كذلك؟"

"نعم، لقد حذرتك أيضًا من قول لا للأمير، أليس كذلك؟"

"حسنًا، دعني أناقش الأمر مع عروستي أولاً."

"لا يمكنني منعك. تصبح على خير!"

"ألن تبقى لتناول الشاي؟"

"إذا كان جاهزًا؟"

"لا، لم يجهز بعد."

"دعني أعود للنوم!"

ربما نام إسماعيل بقية تلك الليلة، لكن      الطاهر لم ينام.

وحين جاء الصباح أخيرًا، وترك      الطاهر كل شيء وركب إلى قريته. والتقى بزهية وأخبرها بعرض الأمير، ثم قال:

"ما رأيك؟"

فقالت زهية: "لنذهب إلى القاضي ونسأله".

"لماذا القاضي؟ لقد جئت لأسألك، وليس القاضي!"

"أليس القاضي هو الذي أخبرك عني؟"

"نعم، كان هو".

وهكذا ذهبا إلى القاضي وأخبراه بعرض الأمير، فقال: "لا، لا تذهبي!"

انكسر      الطاهر.

وقال في طريق عودتهما إلى منزلها: "زهية، قال لي رجل يعرف الأمير جيدًا: "اقبلي العرض دون تردد!" وأنا أثق في هذا الرجل. أخشى عليك يا زهية!"

"لا تخافي إذا كنت ستتزوجيني! لأنه إذا حدث لك أي مكروه فسيحدث لي أيضًا. نحن جميعًا في نفس القارب، أليس كذلك؟"

"لكن ذلك الرجل قال-"

"هل كان ذلك الرجل هو الذي جمعنا معًا أم كان القاضي؟ أنت تثقين في ذلك الرجل، وأنا أثق في القاضي. إذا كنت تعتقدين أن حياتك ملكك، فافعلي ما يحلو لك. إذا كنت تعتقدين أن حياتك ملكي وحياتي ملكك، فاستمعي لي. آمل أن أكون زوجتك وأم أطفالك!"

"سأستمع إليك يا عزيزتي! ولكن بعد ذلك سيكون عليك العودة إلى القاضي وطلب منه كتابة رسالة باسمنا تشرح لماذا لا ينبغي لي الذهاب إلى قصر الأمير!"

"اتركي الأمر لي!"

بعد خمسة أيام، التقى      الطاهر بإسماعيل في منزله وسلمه رسالة القاضي بيد مرتجفة. "حسنًا،" كان كل ما قاله إسماعيل، على الرغم من أن وجهه كشف عن قلقه.

كان قلق      الطاهر أعظم بكثير. ولم يخف أكثر من ذلك لأن إسماعيل لم يكن يقول أكثر من السلام البارد عليك كلما مرا ببعضهما البعض في المسجد أو في زقاق قريب.

كل هذا لم يستمر أيامًا أو أسابيع فحسب، بل حتى تسعة أيام قبل يوم الزفاف. ثم ركض إسماعيل إلى      الطاهر وأمسك بذراعه، وقال، "تعال!" وهكذا ألقى      الطاهر بضع كلمات على متدربيه وذهب مع إسماعيل إلى منزله.

"انظر!" قال إسماعيل، مشيرًا إلى صندوق في منتصف غرفة الضيوف. "هذا مهر عروسك! إنه من الأمير!"

37

"وظل      الطاهر صامتاً طيلة الليل. حتى عندما سمع القاضي والشيخ يتحدثان عنه، تظاهر وكأنه لم يسمع شيئاً.

في الصباح التالي، اشتاق      الطاهر إلى أن يودعه القاضي. لكن القاضي، الذي كان يبتسم الآن بسعادة، ألقى نظرة طويلة على      الطاهر، وقال:

"هل تعلم أن زهية سمعت عن شامة؟"

"نعم، أعرف ذلك."

"حسنًا، زهية أصبحت الآن عاشقة متلهفة. لا يمكنها الانتظار بعد الآن."

"هل أخبرتك بذلك؟"

"لم تقل ذلك بهذه الكلمات."

"ماذا تعتقد؟"

"أعتقد أنه يجب عليك الذهاب معي الآن وطلب يدها."

"الآن؟"

"نعم!"

بعد أسبوع، كانت عائلة      الطاهر في منزل زهية. وكان القاضي هناك أيضًا. "اتفقوا على أن يتزوج زهية و     الطاهر في نفس اليوم الذي يتزوج فيه الصبية والفتيات الآخرون.

"الآن يمكنك الذهاب إلى أي مكان تريدينه!" قالت زهية في نهاية التجمع، عندما كانت و     الطاهر وحدهما معًا. "سأنتظرك!"

"سأذهب، وحيثما أذهب سأحملك في قلبي!"

"وزينا؟"

"أنت وأنت فقط!"

"وشامة؟"

"أنت وأنت فقط!"

"إذن إلى اللقاء! اذهبي بسلام!"

وكان السلام حقًا. كل يوم بعد ذلك كان يومًا سلميًا. الآن يمكن ل     الطاهر أن يركز تفكيره على صلاته. يمكنه أن يشعر بما يقوله أثناء الصلاة. يمكنه أن يشعر أن الله معه. يمكنه الآن أن يشعر أن الله كان دائمًا على يمينه والشيطان على يساره. "يا الله!" كان يقول. "لو كان لدي ألف إله لأعبد فلن أعبد غيرك! يا الله أدعو لك أن تغفر لي!"

ولكن      الطاهر استمر في العزف على أوتاره. لم يكن يهتم بمن كتبت له تلك الأغاني التي يغنيها الآن. فالأغنية هي الأغنية. إنها تخبرنا فقط بما في القلب. وماذا يمكن أن يكون في قلب      الطاهر الآن غير الحب؟

لقد مضت الأيام التي اعتاد فيها      الطاهر أن ينام على الحصيرة في غرفة الفندق تلك. فهو الآن ينام في سرير مريح في منزل صغير بالقرب من منزل إسماعيل. لم يكن يمتلك المنزل، بل كان يستأجره فقط. ولكن إسماعيل قال له: "سيتعين عليك أن تثق في ما أقوله. هذا المنزل سيكون لك عاجلاً مما تظن!" بدت هذه الكلمات وكأنها تحذير، ولكن ماذا يمكن أن يفعل      الطاهر غير الحلم والعمل الجاد وترك الباقي لله؟

ثم جاء اليوم الذي طرق فيه إسماعيل باب      الطاهر في منتصف الليل.

"ما الأمر؟" قال      الطاهر وهو نائم.

"هل يمكنني الدخول؟"

"افعل!"

جلسا على مقاعد في فناء المنزل الصغير.

قال إسماعيل: "أعلم أنك ستقول إن اليوم ليس الخميس. المشكلة هي أن شيئًا ما حدث ولم أستطع الحضور أمس".

"هل هناك خطب ما؟"

"أوه، لا! لا توجد أي مشكلة على الإطلاق! هناك حلول فقط!"

"أخبار جيدة إذن؟"

"نعم، أخبار سارة! لدي رسالة لك".

"من الأمير؟"

"من الأمير، نعم".

"ماذا تقول؟"

"تقول هذه الرسالة: "لقد أخرجت السم منك الآن، لذا يمكنك الآن العمل معي في قصري".!"

"رائع! لكن-"

"لكن ماذا؟"

"أعتقد أنني سأضطر إلى التحدث إلى عروستي بشأن هذا الأمر".

"حسنًا! تحدث إليها، لكن لا تستمع إليها إذا قالت لا!"

"سأرى".

"     الطاهر، إذا قلت لا للأمير فإنك ستظلم نفسك وزوجتك. لقد أتيت في هذا الوقت المتأخر لأنني اعتقدت أنك ستحلم. وتخيلت أنك ستسعد بسماع الأخبار."

"إسماعيل، في المرة الأخيرة حذرتني من العمل في قصر الأمير، أليس كذلك؟"

"نعم، لقد حذرتك أيضًا من قول لا للأمير، أليس كذلك؟"

"حسنًا، دعني أناقش الأمر مع عروستي أولاً."

"لا يمكنني منعك. تصبح على خير!"

"ألن تبقى لتناول الشاي؟"

"إذا كان جاهزًا؟"

"لا، لم يجهز بعد."

"دعني أعود للنوم!"

ربما نام إسماعيل بقية تلك الليلة، لكن      الطاهر لم ينام.

وحين جاء الصباح أخيرًا، وترك      الطاهر كل شيء وركب إلى قريته. والتقى بزهية وأخبرها بعرض الأمير، ثم قال:

"ما رأيك؟"

فقالت زهية: "لنذهب إلى القاضي ونسأله".

"لماذا القاضي؟ لقد جئت لأسألك، وليس القاضي!"

"أليس القاضي هو الذي أخبرك عني؟"

"نعم، كان هو".

وهكذا ذهبا إلى القاضي وأخبراه بعرض الأمير، فقال: "لا، لا تذهبي!"

انكسر      الطاهر.

وقال في طريق عودتهما إلى منزلها: "زهية، قال لي رجل يعرف الأمير جيدًا: "اقبلي العرض دون تردد!" وأنا أثق في هذا الرجل. أخشى عليك يا زهية!"

"لا تخافي إذا كنت ستتزوجيني! لأنه إذا حدث لك أي مكروه فسيحدث لي أيضًا. نحن جميعًا في نفس القارب، أليس كذلك؟"

"لكن ذلك الرجل قال-"

"هل كان ذلك الرجل هو الذي جمعنا معًا أم كان القاضي؟ أنت تثقين في ذلك الرجل، وأنا أثق في القاضي. إذا كنت تعتقدين أن حياتك ملكك، فافعلي ما يحلو لك. إذا كنت تعتقدين أن حياتك ملكي وحياتي ملكك، فاستمعي لي. آمل أن أكون زوجتك وأم أطفالك!"

"سأستمع إليك يا عزيزتي! ولكن بعد ذلك سيكون عليك العودة إلى القاضي وطلب منه كتابة رسالة باسمنا تشرح لماذا لا ينبغي لي الذهاب إلى قصر الأمير!"

"اتركي الأمر لي!"

بعد خمسة أيام، التقى      الطاهر بإسماعيل في منزله وسلمه رسالة القاضي بيد مرتجفة. "حسنًا،" كان كل ما قاله إسماعيل، على الرغم من أن وجهه كشف عن قلقه.

كان قلق      الطاهر أعظم بكثير. ولم يخف أكثر من ذلك لأن إسماعيل لم يكن يقول أكثر من السلام البارد عليك كلما مرا ببعضهما البعض في المسجد أو في زقاق قريب.

كل هذا لم يستمر أيامًا أو أسابيع فحسب، بل حتى تسعة أيام قبل يوم الزفاف. ثم ركض إسماعيل إلى      الطاهر وأمسك بذراعه، وقال، "تعال!" وهكذا ألقى      الطاهر بضع كلمات على متدربيه وذهب مع إسماعيل إلى منزله.

"انظر!" قال إسماعيل، مشيرًا إلى صندوق في منتصف غرفة الضيوف. "هذا مهر عروسك! إنه من الأمير!"

38

"أشرق وجه      الطاهر.

"كل هذا من أجلي؟" صاح.

"لا! ليس من أجلك؛ إنه من أجل عروسك! انظر! هذا من أجلك." (أعطاه محفظة.) "هذا هو المال لدفع ثمن المنزل. ألم أقل أنه سيكون لك قريبًا؟"

كان الأمر أشبه بحلم تحقق. دفع      الطاهر ثمن المنزل وأخذ المهر إلى المنزل. لم تستطع عائلته أن تصدق أعينهم. صاحت والدته "هذه الفتاة نعمة حقيقية!" وأطلقت صرخات فرح حادة.

وأخيرًا، جاء يوم الزفاف. كان هناك رذاذ في ذلك اليوم. وكان هناك خيال.

بعد أسبوعين، كانت زهية تتعلم التطريز في منزل      الطاهر في موكادور. كان      الطاهر مستلقيًا بجانبها ويقرأ كتابًا.

"ماذا تقرأ؟" قالت زهية.

"أنا أقرأ قصتي"، قال      الطاهر.

"قصتك؟"

"نعم. تمت كتابته بواسطة كاتب الأمير.

 

النهاية


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire