dimanche 29 septembre 2024

الفصل السابع

 

 

الفصل   السابع

 

غادرا منزل زهية وركبا باتجاه الجسر حيث ودعهما القاضي. لكن      الطاهر لم يكن قد بدأ يتلذذ بالبقاء وحيدًا مرة أخرى ليحلم بزهية عندما نادى عليه صوت. كان ابن القاضي.

قال بلهفة: "     الطاهر، أرجوك أخبرني بكل شيء عن تلك المرأة التي أشار إليها والدي!"

فكّر      الطاهر وهو ينفجر ضاحكًا: "كلما زاد العدد كان ذلك أفضل!" لكنه جلس تحت شجرة على ضفة النهر وأخبر ابن القاضي عن شامة.

قال ابن القاضي فجأة: "أريد أن أتزوج تلك المرأة!". "أخبرني، كيف تصل إلى هناك؟"

قال      الطاهر وسط الضحك: "إنها بعيدة جدًا!". "لكن دعني أخبرك بشيء. لماذا لا تذهب معي إلى موغادور؟ سأريك رجلًا عجوزًا هناك. إنه رجراجي مثلنا. أنت تعرف أننا رجراج محظوظون بصلوات مستجابة."

"هذا صحيح بالفعل!" "قال ابن القاضي. ""ولكن أين أذهب؟""

""قلت إنني سآخذك إلى رجل عجوز في موكادور. حسنًا، لقد دعا لي ذلك الرجل ويبدو أن صلاته قد استُجيبت. لماذا لا تذهب وتطلب منه أن يصلي من أجلك أيضًا؟""

""سأذهب! ولكن من فضلك لا تخبر والدي!""

ضحك      الطاهر مرارًا وتكرارًا وهو يتحدث. في لحظة ما، انشق جنبيه من الضحك. ولكن وراء مرحه الظاهري كان يخفي شعورًا بالحسد.

بقي هذا الشعور معه حتى عندما عاد إلى المنزل. ""لا يوجد شيء خاص فيه يجعلني أراه زوجًا لشاما،"" فكر، وشعر بالحسد ينتفض قلبه مرة أخرى. ""إذن لماذا لا تتزوجها بنفسك إذا كان لا يستحقها؟""

بعد ثلاثة أيام كان      الطاهر وابن القاضي في موكادور. حجز كل منهما غرفة منفصلة في نفس الفندق. "ثم أخذ ال     الطاهر ابن القاضي إلى المكان الذي رأى فيه عمي عبد الرحمن آخر مرة. ولكنهم لم يجدوه هناك. فتجولوا في الأزقة المتعرجة حتى وصلوا إلى الزقاق الذي يسكنه الرجل العجوز. ""هذا منزله""، همس ال     الطاهر لابن القاضي عندما مرا أمام باب خشبي أزرق اللون مثل كل الأبواب الأخرى. ""أنا آسف""، تابع ال     الطاهر، ""لكن لا ينبغي لي أن أحضر معك حتى تقابله. أعتقد أنه من الصعب جدًا الحصول على لقاء مع هذا الرجل من الحصول على مقابلة مع أمير!""

""لكنني لن أذهب إلا إذا أتيت معي!""

""أنا آسف لا أستطيع.""

""لذا سأتركك الآن. أراك لاحقًا!""

ثم ترك ال     الطاهر ابن القاضي وذهب إلى المسجد. توضأ وأخذ مصحفًا من أحد الرفوف وبدأ في القراءة بصوت خافت. ""ها أنا عاطل عن العمل""، فكر وهو يقرأ. "لا أستطيع العودة إلى محل حسين. لابد أن حسين أخبر إسماعيل. إلى أين أذهب إذن؟ هل أذهب إلى خياطي الملاح؟ لا، يجب أن أنتظر. يجب أن أقابل إسماعيل أولاً. كان إسماعيل يأتي إلى هنا يوم الخميس، وغدًا سيكون الخميس."

ولكن اسماعيل ابتعد عنه حين التقت نظراتهما للحظة في نفس المسجد. كان      الطاهر جالساً في مؤخرة المسجد حين دخل اسماعيل. ولكن بدلاً من الذهاب إلى اسماعيل، التقط      الطاهر حذاءه وتسلل خارج المسجد وركض إلى الفندق، حيث اعتقد أنه قد يجد ابن القاضي. وقد وجده هناك.

قال      الطاهر وهو يلهث: "من فضلك يا علي". "تعال بسرعة!"

"ما الأمر؟"

"حسناً، الشاب الذي قدمني إلى الرجل العجوز والخياط الرئيسي موجود في المسجد الآن".

"حقا؟"

قفز علي على قدميه، ووجهه متوهج بالسعادة.

"لكن انتظر لحظة! علي! استمع إلي! يمكنك التحدث معه عن الرجل العجوز في وقت لاحق. ولكن مشكلتي الآن ملحة. كما تعلم، أنا مخطئ مع هذا الرجل لأنني كنت قاسياً مع الخياط الرئيسي. من فضلك تعال وتحدث معه عن هذا أولاً. "أخبره أنني آسف. من فضلك تحدث إليه نيابة عني. أخبره بأي شيء! أريد فقط أن أتحدث معه مرة أخرى."

"ماذا عني؟"

"علي! أسرع! دعنا نذهب قبل أن يغادر المسجد!"

بقي      الطاهر منعزلاً بينما استخدم علي قواه الإقناعية لإرضاء إسماعيل، ولكن حتى بعد المصالحة بدا أن إسماعيل لديه الكثير ليقوله. كانا ينظران إلى البحر من أعلى ممر سكالا عندما قال إسماعيل، دون أن ينظر إلى      الطاهر:

"الجحود جريمة ضد المجتمع بأكمله، لأنه إذا لم تكن ممتنًا فلن ترد الجميل ولا تقدمه، وبالتالي قد تحجر قلوب بعض الناس الطيبين ومن ثم قد يعاني أشخاص آخرون -كانوا ليشكرون لولا ذلك- من هذا التغيير."

"أنا آسف"، قال      الطاهر، وهو يفكر في شامة. "أنت تعرف ماذا، كدت أفقد حياتي لولا أن أنقذتني امرأة. "لقد تحدثت عني مع زوجة أمير." رفع سمايل أذنيه بينما استمر      الطاهر، "أنا فقط لا أعرف كيف يمكنني رد الجميل لتلك المرأة. أتمنى أن أجد لها زوجًا مناسبًا يجعلها سعيدة."

"أنا شخصيًا مستعد للزواج منها وإسعادها!" قال علي.

"أعتقد أنها سترفضك"، قال      الطاهر من بعيد.

"لماذا؟"

"لأنها امرأة ذات جمال عظيم."

"أين رأيتها؟" قال سمايل.

"حسنًا، يجب أن أحكي لك قصة، إذن!"

"حسنًا! أخبرني قصتك! كلي آذان صاغية!"

بدأ      الطاهر قصته، جالسًا على أحد المدافع الموجهة نحو البحر، ولكن سمايل طلب منه ومن علي تناول الشاي في منزله.

أنهى      الطاهر قصته في طريقه إلى منزل سمايل.

"صدق أو لا تصدق، أنا أعرف هذا الأمير!" "قال إسماعيل فجأة.

"كيف ذلك؟" قال      الطاهر مندهشًا.

"حسنًا، في المرة الأخيرة أخبرتك -أليس كذلك؟- أنني أعمل مدرسًا لعائلة خارج المدينة. رب هذه العائلة هو شقيق الأميرة التي قابلتها في عبدة، هل ترى؟ أنا أعرفها شخصيًا!"

"لا أصدق ذلك!" قال      الطاهر.

"ما لا يصدق بالنسبة لي"، قال إسماعيل، "هو أن الأمير لم يستخدمك كخياط في قصره".

"لأقول لك الحقيقة، إسماعيل، أتمنى أن تتمكن من مساعدتي حتى الآن".

"نعم؟"

"أرجو أن ترى ما إذا كان الأمير يستطيع إقراضي بعض المال لفتح محل خياطة في موكادور."

"حسنًا، لا يمكنني التحدث إلى الأمير شخصيًا بشأن شيء كهذا. لكنني سأحاول مع الأميرة، أليس كذلك؟"

"شكرًا جزيلاً!"

"ماذا عني؟" قال علي.

"أنت؟" قال إسماعيل رافعًا حاجبيه. "ماذا تريد؟"

"أريد شخصًا يصلي من أجلي. هل يمكنك أن تجد لي واحدًا؟"

"يعني شخصًا مثل عمي عبد الرحمن"، قال      الطاهر مبتسمًا.

"عمي عبد الرحمن مريض"، قال إسماعيل بتنهيدة.

"هل هو مريض؟" قال      الطاهر، مبديًا تعاطفه. "هل يمكننا رؤيته؟"

"سنذهب لرؤيته بعد أن نتناول الشاي".

لم يكن عمي عبد الرحمن مريضًا إلى هذا الحد عندما رأوه. كان لائقًا بشكل مدهش. لكنه رفض فقط أن يصلي من أجل أي شخص. "قال ل     الطاهر:

"المعرفة ليست كالوظيفة. ترى، لقد تمكنت من العمل كخياط في غضون أشهر. لا يمكنك اكتساب المعرفة في غضون أشهر. اسأل إسماعيل، الذي أصبح الآن كاتبًا. لقد استغرق الأمر سنوات وسنوات قبل أن يصبح مدرسًا. وأنت لا تزال شابًا. لديك الكثير من الوقت. لديك ما يكفي من المال. لذا فإن كل ما تحتاجه هو الذهاب إلى مدرسة أو تعيين مدرس أو قراءة الكتب في المنزل. عليك أن تعتمد على نفسك، ثم يمكنك أن تصلي إلى الله بنفسك."

وقال لعلي:

"والدك قاضي، أليس كذلك؟ إنه يعرفك أفضل مني. إذا لم يكن والدك قادرًا على الصلاة من أجلك، فكيف يمكنني أن أفعل ذلك؟"

بعد أن سمع علي ذلك، لم يخف ذلك.

"يبدو أن عمي عبد الرحمن متعب"، قال وهو يغمز ل     الطاهر. "يجب أن نرحل."

"أنت على حق"، قال      الطاهر وإسماعيل في انسجام، وهما يشعران بقلق علي المفاجئ.

قال      الطاهر بعد خروجهما من منزل الرجل العجوز: "ما الذي يزعجك إلى هذا الحد؟ إذا رفض هذا الرجل أن يصلي من أجلك، فيمكننا الذهاب مباشرة إلى زاوية رقراقة، حيث قد تجد رجلاً صالحًا على استعداد للصلاة من أجلك".

قال علي: "سأعود إلى المنزل". "سأصلي من أجل نفسي!"

قال      الطاهر: "حسنًا!". "غدًا صباحًا سأعود معك!"

قال إسماعيل، وهو يضع يده على كتف      الطاهر: "لا تغادر موكادور قبل أن تعتذر لحسين!".

قال      الطاهر: "بالطبع!". "لنذهب إليه الآن!"

قال علي: "أنا آسف لا أستطيع الذهاب معك".

اعتذر      الطاهر لحسين في تلك الليلة وتناول العشاء في مطعم إسماعيل، وفي الصباح كان عائداً إلى منزله راكباً.

31

بمجرد وصوله ذهب إلى المسجد. سأل الإمام عما إذا كان بإمكانه تعليمه. قال الإمام وهو ينظر إلى جيب      الطاهر: "أستطيع أن أعلمك ما تريد أينما تريد متى شئت". أجاب      الطاهر وهو يغمس يده في جيبه: "رائع! أريدك أن تعلمني هنا والآن كيفية كتابة رسالة". قال الإمام ووجهه يشع بالبهجة: "بكل سرور!".

في بعد ظهر اليوم التالي كان      الطاهر والإمام معًا مرة أخرى، جالسين في ظل شجرة بجوار المسجد، عندما سمع      الطاهر صوت عمي داود الجميل. قال      الطاهر وهو ينهض على قدميه: "انتظر لحظة!" قال الإمام: "إلى أين أنت ذاهب؟".

"سأتحدث مع عمي داود لبضع كلمات وسأعود لإكمال الدرس".

"دع عمي داود يأتي إليك! لماذا تركض إليه؟"

لكن      الطاهر ركض إلى عمي داود، الذي احتضنه وتحدث إليه كأب حنون.

"لقد حزنت للغاية عندما علمت أنك وقعت في قبضة ابن ذلك القائد"، قال. "عندما سألني والدك عنك لم أتردد في إخباره بالحقيقة. كنت مقتنعًا بأنك ستكون في مكان ما بالقرب من صافي. وكنت أسأل دائمًا عنك. كيف حالك الآن؟ ماذا تفعل؟"

"أنا بخير. شكرًا عمي داود. هل تعلم ماذا - كنت أتوق لرؤيتك مرة أخرى!"

"وأنت أيضًا! انظر، عندما تبدأ العمل مرة أخرى، سأشتري منك أشياء. لأكون صادقًا، أفتقد الفساتين التي تصنعها!"

"سأصنع فساتين أخرى، عمي داود. ولكن ليس الآن وليس هنا."

"متى وأين إذن؟"

"قريبًا، إن شاء الله. في موغادور!"

"في موغادور؟"

"نعم، لماذا لا؟ "سيقرضني شخص ما بعض المال لفتح متجر في موكادور. هل ستساعدني؟"

"بالتأكيد! ألا تعلم أن معظم خياطي موكادور هم أبناء عمي ويعيشون في الملاح؟"

"شكرًا لك! الآن أنا آسف لأنني مضطر للمغادرة. كما تعلم، بدأ الإمام يعلمني أشياء!"

"أوه، رائع! حظًا سعيدًا لك!"

"أمضى      الطاهر بقية ذلك اليوم مع الإمام، وفي الصباح التالي حبس أنفاسه بينما كانت والدته تتجه نحو ضفة النهر. قالت: "أريد أن أرى هذه الفتاة بعيني". اختبأ      الطاهر في بستان زيتون صغير وراقب والدته وهي تركب ببطء على طول ضفة النهر باتجاه الجسر. وبعد ما يقرب من ساعة ظهر حمارها الأبيض على الجانب الآخر من النهر، قادمًا شرقًا نحو منزل زاهية. ثم ذهب      الطاهر إلى المسجد، حيث كان الإمام ينتظر بصبر. بدأ الإمام درسًا آخر بينما بدأ      الطاهر في انتظار عودة والدته.

عادت والدته في وقت مبكر من بعد الظهر، وقالت: "أليست حلمًا؟ لا يمكن إلا لرجل مبارك أن يتزوجها! أدامني الله حتى اليوم الذي أراها فيه في منزلك!" "آمين!" قال      الطاهر ووجهه متوهج بالسرور.

في تلك الليلة أمضى ساعة كاملة يلعب على الأوتار في البركة، لإسعاد زملائه الشباب. "وعزف لهم في الأيام التالية تحت شجرة البلوط الشهيرة على ضفة النهر. ولم يغن إلا الأغاني التي كان يغنيها لزينة، رغم أن زينة كانت متزوجة الآن (وربما حامل) وكان زوجها عويسة من بين المستمعين. وبينما كان يغني تلك الأغاني، لم يكن      الطاهر يفكر في أي شيء سوى زهية.

جاء علي، ابن القاضي، في إحدى الأمسيات الجميلة فوجد      الطاهر يغني للأولاد تحت شجرة البلوط. فجلس وانتظر، ورأسه منحني في تفكير، حتى تفرق الأولاد. ثم أخذ      الطاهر جانباً وقال: "لقد عدت للتو من عبادة. لقد رأيت شامة!". واشتد حسد      الطاهر، لكنه سرعان ما انفجر ضاحكاً وأطلق النكات حتى لا تظهر الحسد على وجهه. ولم يضحك علي. بل ابتسم ابتسامة خفيفة وانتظر حتى نفد ضحك      الطاهر، ثم قال:

"أريد أن أذهب إلى ذلك الرجل العجوز في موغادور".

"هل تقصد عمي عبد الرحمن؟"

"نعم."

"متى ستذهب؟"

"الآن."

ارتجف      الطاهر.

"هل أنت متأكد من أنك ستذهب الآن؟"

"نعم."

"لكن الظلام بدأ يرخي سدوله. لماذا لا تنتظر حتى صباح الغد؟"

"أريد أن أذهب الآن."

"لماذا؟"

"لأنني لا أستطيع الانتظار."

"صحيح. هل تريدني أن أذهب معك؟"

"نعم."

في الساعة التالية كان      الطاهر وعلي في طريقهما إلى موكادور. في أول توقف لهما، انتاب      الطاهر الخوف. كان علي يقول الآن بعض الأشياء الغريبة للغاية. تحدث عن شامة باعتبارها "زوجتي شامة". وبينما كان يتحدث، كانت ملامحه تغضن ثم تغضن ثم تغضن مرة أخرى.

وبمجرد وصولهما إلى موكادور، قال      الطاهر:

"ها نحن أخيرًا! ماذا تريد الآن، علي؟"

"أريد أن أرى عمي عبد الرحمن".

"الآن؟"

"نعم".

"حسنًا، فقط استرح في الفندق. سأحضر عمي عبد الرحمن إليك، أليس كذلك؟"

وهكذا ترك      الطاهر علي في الفندق وانتقل من مكان إلى آخر حتى وجد عمي عبد الرحمن جالسًا في كشك خضروات في السوق. وأوضح لأمي عبد الرحمن أن عقل علي كان يتجه إلى الخارج. "من أجل الله تعال وادع له!" "قال      الطاهر بيأس، غير مبالٍ بالمارة. "من فضلك، عمي عبد الرحمن، افعل شيئًا، أنا أتوسل إليك. بضع كلمات فقط! دعه يسمعها من فمك! من فضلك ساعدني في إعادته إلى رشده!" واستمر      الطاهر في توسله حتى تنهدت عمي عبد الرحمن، وقالت، "حسنًا! أخبره أن يذهب إلى المسجد ويحضر جميع الصلوات ويقرأ القرآن ليلًا ونهارًا. وعندما يعود إسماعيل هذا الخميس سنلتقي جميعًا وسنصلي معًا لصديقك، أليس كذلك؟"

قفز      الطاهر من الفرح وركض إلى الفندق ليعلن الخبر السار لعلي، الذي لمعت عيناه فجأة.

في الليل، فكر      الطاهر في شامة أكثر من زهية. "توقف عن القول إنه لا يستحقها!" وبخ نفسه. "نعم، إنها جميلة. لكنها كانت مستعدة للزواج منبلعيد، أليس كذلك؟ هذا ما قاله سيد، على أي حال. "من الأفضل: علي أمبلعيد؟ هذا مجرد حسد يا      الطاهر! قل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم! ودعني أنام من فضلك!"

وهكذا، لمدة ثلاثة أيام طويلة، ذهب      الطاهر وعلي إلى المسجد معًا وصليا معًا وقرأا القرآن معًا وعادا إلى الفندق معًا وتناولا الطعام معًا، ولكن في الليل كان كل منهما يحبس نفسه في نفسه. مثل علي، كان      الطاهر في حالة من التوتر والقلق. انتظر كلاهما عودة إسماعيل يوم الخميس.

عاد إسماعيل ودعا الجميع إلى العشاء. قال ل     الطاهر عند تحيته: "لدي أخبار لك". لكنه لم يقل المزيد، ولم يسأله      الطاهر أي شيء. وفي وقت العشاء تناولا وجبة البداز وصليا من أجل علي. ثم طلب إسماعيل من      الطاهر قضاء بقية المساء في منزله. وهكذا انتظر      الطاهر بفارغ الصبر مغادرة الآخرين.

32

غادرا، وكان      الطاهر وعلي وحدهما معًا.

قال      الطاهر بتردد: "ما الأخبار التي أحضرتها؟"

"اهدأ! الأخبار هي أن الأمير سيكون هنا خلال الأيام الثمانية القادمة".

"هل يمكنك مساعدتي إذن؟"

"حسنًا، قلت إنني سأتحدث إلى الأميرة. ألا يكفي هذا؟"

"هذا أكثر من كافٍ. شكرًا لك!"

"     الطاهر، دعني أخبرك بشيء. إن أفراد العائلة المالكة خطرون للغاية ولا يمكن الوثوق بهم، مهما كانوا طيبين القلب. لأن الأمر يتطلب إدانة واحدة أو حتى أصغر شيء لتحويلهم ضدك. أعلم أن هذا الأمير بالذات رجل طيب بشكل غير عادي. إنه رجل متدين. وهو متواضع بشكل لافت للنظر. لكن لا أحد يعرف. إذا كنت تحلم بالعمل في قصره إلى الأبد، فقد حان الوقت للتخلي عن هذا الحلم. ولكن إذا طلب منك العمل في قصره فلا تقل لا. لن يقبل لا كإجابة. "فقط قل نعم واذهب للعمل في قصره ثم راقب لسانك واخفض عينيك واستمر في الصلاة إلى الله ليخرجك من القصر بمجرد أن تشعر أنك ميسور الحال."

وبدأ إسماعيل في إخبار      الطاهر بقصص عن العائلة المالكة؛ أخبره بقصص بتفاصيل مروعة، قصص مروعة لدرجة أن      الطاهر بدأ يرتجف. وبدت تلك القصص معقولة لدرجة أن      الطاهر تساءل عما إذا كان يجب عليه أن ينسى كل شيء عن الأمير وماله.

وبالتالي عندما ذهب إلى الفراش في تلك الليلة رأى      الطاهر كابوسًا تلو الآخر.

ومع ذلك بقي هناك في موغادور حتى أحضر له إسماعيل الأخبار السارة.

قال مبتسمًا: "يريد الأمير رؤيتك غدًا بعد الظهر. سيكون في إحدى مزارعه، على بعد نصف يوم تقريبًا من هنا. ستذهب بمفردك. ستجدني هناك لأن الرجل الذي أعمل لديه سيكون هناك أيضًا. لذا كن شجاعًا واذهب وكن محترمًا! "ولا تكن ثرثارًا حتى لو كان لديك الكثير لتقوله!"

ثم أعطى إسماعيل      الطاهر كل تفاصيل الطريق والمكان، ثم قال:

"قبل أن أغادر، دعني أضيف هذا فقط. لا تعطي جوادك أي شيء يأكله أو يشربه بعد الظهر! انتبه لما أقول! أجوعه حتى تعود خشية أن يضع قدمه فيه!"

فهم      الطاهر التلميح وابتسم بسعادة.

في بعد ظهر اليوم التالي، كان      الطاهر على حافة الغابة التي تقع على طولها مزرعة الأمير، والتي يقف في وسطها منزل كبير محاط بأشجار اللوز. كان المنزل أكبر من أي منزل رآه      الطاهر على الإطلاق وكان عند المدخل الرئيسي للمزرعة، حيث انتهى مسار طويل مظلم يمتد بين حقول مليئة بالأغنام والماعز وأخرى مغطاة بأشجار الزيتون والكروم. كان      الطاهر قادرًا أيضًا على رؤية أسراب الحمام تحوم حولها. وكلما تأكد      الطاهر من أن هذه مزرعة الأمير، زاد تردده في التوجه إلى المنزل. ولكن كما حدث في دواربلعيد، لم يتطلب الأمر منه سوى بذل جهد إضافي من الشجاعة للمضي قدمًا. نزل على الطريق ومشى، وكان حصانه يسير خلفه. وحيث توقف      الطاهر توقف الحصان أيضًا. نظر      الطاهر حوله ليرى ما إذا كان الحصان قد وضع قدمه فيه. "لم يفعل"، طمأن      الطاهر نفسه. لكن الحصان صهل، وفي لمح البصر ظهر خادم وسأل      الطاهر من هو وماذا يفعل هناك. "أنا      الطاهر بن أحمد الرجاجي"، قال      الطاهر وهو يتصبب عرقًا. "لقد أرسل صاحب السمو الأمير في طلبي".

"حسنًا"، قال الخادم. "انتظر هنا! سآخذ حصانك إلى الإسطبل".

"وهذا ما فعله، وترك      الطاهر واقفا عند المدخل. "لم أر حراسا، ولم يوقفني أحد"، فكر      الطاهر وهو يتلصص على الحمام. "هل يوجد بيت أمير بدون حراس؟ هناك هدوء وسلام هنا. هذا غريب حقا."

ولكن بعد لحظة فقط كان هناك الكثير من الضوضاء. عاد الخادم وانحنى ل     الطاهر. نظر      الطاهر إلى أسفل وهو يتبع الخادم عبر الفناء لكنه كان يشعر بوجود العشرات من الرجال بالزي الرسمي.

ثم تم نقل      الطاهر إلى غرفة كبيرة في الجزء الخلفي منها جلس الأمير مع لا أحد غير إسماعيل. كان إسماعيل جالسا على يمين الأمير، وابتسم عندما رأى      الطاهر يدخل ويقبل يد الأمير.

"على الرحب والسعة،      الطاهر!" قال الأمير، ملوحا له ليأخذ الكرسي المقابل لإسماعيل. "كنا في الصلاة عندما وصلت. كيف حالك؟"

"أنا بخير، نعمم. بارك الله في الأمير!"

"كيف وجدت حبيبتك الفساتين؟"

"كانت سعيدة بهديتك السخية. شكرًا لك، نعمم!"

"هل تزوجت بعد؟"

"ليس بعد، نعمم."

"لماذا؟"

"أحتاج إلى المال، نعمم."

"كم؟"

"أحتاج إلى قرض، نعمم."

"لماذا؟"

"أود أن أفتح محل خياطة، نعمم."

"سأرى ماذا أفعل بشأن ذلك"، قال الأمير، متوجهًا إلى إسماعيل. ابتسم إسماعيل مرة أخرى. أوه، كم كان جميلاً! لا، هذا ليس جمالاً! هل لم يره      الطاهر من قبل ليعرف كيف هو؟ الآن يبدو الأمر كما لو أن      الطاهر قد رآه بالفعل لأول مرة على الإطلاق. الآن لم يعد مجرد رجل وسيم. لم يكن لديه عيون جميلة فحسب، بل كان كل شيء فيه جميلاً. بدا الأمير وكأنه في عجلة من أمره لإلقاء تلك الكلمات القليلة على      الطاهر حتى يتسنى له أن يخصص كل الوقت للتحدث إلى إسماعيل. وبينما كان إسماعيل يتحدث، امتلأت الغرفة بعينيه بقوة خارقة وكأنه يلقي تعويذة على الأمير. وتحدث الأمير إليه باحترام شديد لدرجة أنه لو كانا جالسين في حقل بالخارج وليس في هذه الغرفة، لكان من الصعب التمييز بين الأمير وإسماعيل. لأن إسماعيل لم يكن أقل ترتيبًا من الأمير. لقد سُحِر      الطاهر. "هذا هو الرجل الذي ينبغي أن يتزوج شاما!" فكر. "أعلم أنه لديه زوجته الخاصة. لكن هذا هو الرجل الذي أحب أن أراه مع شاما يعيشان معًا كزوج وزوجة، ملفوفين تمامًا في بعضهما البعض!" ومع ذلك، لم يستطع      الطاهر، على الرغم من كل جماله، أن يمنع نفسه من الشعور بحسد شديد لدرجة أن أسنانه بدأت تصطك فجأة. شعر أن وجهه كان وجه امرأة، وليس وجه رجل. لو كنت هناك لرؤيته! كان إسماعيل قمرًا مكتملًا يحيط به هالة من الضوء. وكان رجلاً لا يزال. لا يمكن أن يكون رصانته إلا رجلاً. كانت كلماته تبدو مثل تلك التي قرأها الكاتب من الكتاب. وكان صوته لطيفًا لدرجة أنه كان يخجل المغنين ويلزمهم الصمت. فكر      الطاهر بحزن: "من المؤكد أن الكتب هي التي جعلته رجلاً جذابًا!" "لكن كم عدد الكتب التي يجب أن أقرأها قبل أن أتمكن من التحدث والظهور مثله؟"

ولكن بعد ذلك ألقى الأمير نظرة خاطفة على      الطاهر، وقال:

"أي نوع من الرجال هو صديقك      الطاهر؟"

"إنه شخص لطيف، نعمس"، أجاب إسماعيل وهو يبتلع ريقه.

"هل أخبرك قصته؟"

"نعم، نعمس."

"ماذا أخبرك، على سبيل المثال؟"

"حسنًا، نعماس، يبدو وكأنه رجل مغامر بعض الشيء. إنه رجل مجتهد. إنه ناجح."

"مجتهد ربما، ولكن ناجح؟ لا أدري. أنت تعلم، وراء كل إنجاز بشري أرى قوة الله القدير."

"هذا صحيح، نعماس!"

"ماذا تعرف عنه أيضًا؟"

"إنه شخص خجول، نعماس."

"هل تعتقد ذلك؟ حسنًا، إنه ليس خجولًا كما يبدو. إنه ليس خجولًا مع النساء على الإطلاق، أستطيع أن أجزم بذلك. الرجال مثله أشخاص خطرون. احذر منهم إذا دخلوا منزلك. لكنني سأزيل السم منه! ماذا يمكنك أن تخبرني عنه أيضًا؟"

"حسنًا، نعماس، إنه يرغب في فتح متجر في موغادور ويحتاج إلى قرض."

"سأعطيه قرضًا، لا مشكلة. لكن قبل أن أعطيه القرض، أريده أن يحضر لي صائغًا من حيث يعيش."

ذهب تفكير      الطاهر إلى ابن عمه توهير، لكن قلبه كان ينبض بسرعة لدرجة أنه بالكاد يستطيع التحدث.

"هل تعرف صائغًا جيدًا؟" قال الأمير، وهو ينظر بثبات إلى      الطاهر.

"نعم، نعمم"، تلعثم      الطاهر.

"دعني أراه وسأقرضك المال لفتح متجر في موكادور، أليس كذلك؟"

"نعم، نعمم!"

"سأبقى هنا حتى تحضره إلي. يمكنك المغادرة الآن."

"بارك الله في الأمير!"

أخرج إسماعيل      الطاهر وتمنى له حظًا سعيدًا.

عاد      الطاهر إلى القرية، وذهب مباشرة إلى عمه. لم يجد توهير هناك. انتظره. "هل يمكن أن يكون أكثر حظًا مني؟" فكر      الطاهر وهو ينتظر. "هل سيذهب مباشرة إلى القصر؟ لماذا لا؟ أليس هو صائغ جيد؟ أليس هو شخص محبوب؟ لكن - هكذا؟ بين عشية وضحاها؟ دون أن يمر بما مررت به؟ لابد أنه محظوظ إذن! لا، سأخبره! سأصطحبه إلى الأمير. ليس لدي خيار."

جاء توهير ووجد      الطاهر ينتظره.

"توهير"، قال      الطاهر بصوت غير ثابت، "أمير ينتظرك. احتفظ به تحت قبعتك! جهز نفسك وتعال معي! كن سريعًا!"

"هل أنت جاد؟"

"أنا جاد تمامًا. اذهب وشجع نفسك ولا تخبر أحدًا إلى أين نحن ذاهبون."

"لكن أخبرني فقط لماذا يريدني الأمير!"

"يريد الأمير صائغًا، وأنت صائغ، أليس كذلك؟"

"أرى! حسنًا! انتظر لحظة!"

وانتظر      الطاهر بصبر بينما كان توهر يجهز نفسه ويجهز حصانه ويجهزه، ثم انطلقا معًا إلى مزرعة الأمير.

استقبلهما الأمير بمجرد وصولهما.

33

"هل أحضرت أي عينات من المجوهرات التي صنعتها مؤخرًا؟" قال الأمير.

"نعم، نعمس!" قال توهير بخجل. "ها أنت ذا، نعمس!"

شعر      الطاهر بوخزة ألم في قلبه عندما فحص الأمير المجوهرات، ثم نظر إلى توهير وقال:

"كم ثمن هذه المجوهرات؟"

"سأبيعها بمائتين وخمسين دينارًا، نعمس."

ثم استدعى الأمير خادمًا وقال:

"أعط هذا الرجل خمسمائة دينار وأظهره.      الطاهر، يمكنك أنت أيضًا الذهاب. شكرًا لك!"

ذهل      الطاهر. قاده خادم وتوهير خارج حضور الأمير.

واجهه توهير بمجرد خروجهما من مزرعة الأمير.

"ماذا ستفعل الآن؟" تمتم      الطاهر، مستشعرًا شيئًا غريبًا في مظهر توهير.

"تسألني؟ "هل هذا هو السبب الذي جعلك تأتي بي إلى هنا؟ هل هذا ما وعدتني به؟"

"لم أعد بشيء. قلت فقط أن الأمير يريد صائغًا. لم يكن لدي أي فكرة عما سيحدث بعد ذلك."

"أنت تقول هذا، أيها الشيطان الصغير؟ لماذا لا تقول إنك تعلم ولكنك تتمنى لو لم آت معك؟ لماذا لا تقول إنك تحسدني؟ لماذا لا تقول إنك أناني؟ هل تعتقد أنك تستطيع إخفاء حسدك؟ أستطيع أن أرى ذلك على وجهك! اسمع، لقد انتهيت منك! لا تتصل بي مرة أخرى أبدًا، أبدًا، أبدًا! وداعًا!"

أمضى      الطاهر تلك الليلة في العراء. في الصباح التالي وجده يأكل كعكة كبيرة في غرفة الطعام بالفندق. كان حزينًا، لكن رجلين يجلسان بجانبه كانا سعيدين.

"قلت إنك محظوظ"، قال أحدهما، وهو يغرس أسنانه في شريحة لحم.

"وأنت أيضًا!" أجاب الآخر، وهو يشرب رشفة من الشاي.

"لكن زوجتك لديها وجه جميل!"

"هذا لا جدال فيه، لكن زوجتك لديها ساقان جيدتان، أليس كذلك؟"

"نعم، لكنني أفضل أن تكون لي زوجة ذات وجه جميل من زوجة ذات ساقين جيدتين!"

"حسنًا! دعنا نلتقي جميعًا في الجزار الليلة إذن!"

"لماذا؟"

"حسنًا، سيقطع الجزار وجه زوجتي ويعطيه لك وسيقطع ساقي زوجتك ويعطيهما لي!"

لم يستطع      الطاهر أن يمنع نفسه من الضحك، لكن هذا لم يكن كافيًا لإسعاده. ذهب إلى غرفته ولعب على أوتاره، لكنه زاد حزنًا. ذهب إلى المسجد عند الظهر وقرأ القرآن، لكن هذا لم يفيده أيضًا. "ما الذي أفعله هنا؟" فكر وهو يعود إلى غرفته في الفندق.

ومع ذلك فقد بقي في موغادور حتى جاء إسماعيل بعد ثلاثة أيام ودعاه إلى العشاء.

قال إسماعيل بعدم ارتياح: "لا أعرف حقًا. لا أعتقد أن أحدًا يعرف. كل ما أعرفه هو أن الأمير انتقل الآن إلى الجنوب من موغادور. ليس لدي أي فكرة عن موعد عودته. لكن ساعد نفسك! على الرحب والسعة!"

قال      الطاهر: "بصراحة، أنا مغرم بالطعام المغطى بالأشجار. لا أستطيع مقاومة رائحة البصل والحلبة والعدس المغرية. كنت لأتناول هذه الوجبة حتى في حضور الأمير. لكنني الآن لم أعد أطيق تذوقها. يؤسفني أن أقول ذلك. قفز قلبي عند رؤية مزهرية الزهور هذه. أحب الزهور مثل هذه. لكنني الآن ليس لدي شهية. سأتناول الطعام فقط لإرضائك".

قال إسماعيل وهو يمضغ: "لن ألومك يا      الطاهر". وبعد قليل توقف عن الأكل وقال: "الشدائد صعبة. بالنسبة لي، الصبر لغز. لقد قرأت كتبًا وفكرت لسنوات وسنوات وما زلت غامضًا جدًا بشأن هذا الشيء الذي نسميه الصبر. لماذا يتحمل المرء الألم بينما قد ينفجر وعاء دموي لآخر؟ لماذا يجب على المرء أن يكون صبورًا في المقام الأول؟ هل لأنه يريد الحصول على شيء جيد إما في هذه الحياة أو في الآخرة أو في كليهما؟ أم لأنه يريد فقط الاستمرار في حياته بالطريقة الأكثر عادية؟ شخصيًا، كنت صبورًا في أوقات أصعب مما يمكنك تخيله. ولكن بعد ذلك كانت هناك أوقات سقطت فيها في هاوية اليأس، مثلك الآن. " بدأ      الطاهر فجأة في الأكل بشراهة بينما استمر إسماعيل في الحديث مثل مدرس في المدرسة، "الإنسان ضعيف، كما تعلم. لأكون صادقًا، كلما أدركت ذلك، وجدت نفسي أكثر عرضة للعنف. أنا لست شخصًا عنيفًا، لكنني لا أستطيع تحمل الاستفزاز. يمكنني الصمود مع أي شخص، لكنني لا أريد التباهي بذلك. أنا أكره التظاهر. لا أريد أن أتفاخر بأي شيء. لكن ليس من السهل أن تكون متواضعًا، كما تعلم. سأخبرك بشيء. بينما نتحدث، هناك شخص أو آخر في مكان ما أو آخر يصلي لله في مسجد أو في كنيس أو في كنيسة أو في منزله. أشخاص مختلفون يعبدون نفس الإله بلغات مختلفة. كلما أدركت ذلك، أشعر بمدى صغري. أشعر أنه مهما كنت جميلًا، ومهما كانت قوتي، ومهما كانت موهبتي العقلية، فسأظل شخصًا واحدًا فقط؛ وهذا يعني أنني سأظل بحاجة إلى الآخرين. لا أستطيع العيش بدونك تمامًا كما لا يمكنك العيش بدوني. نحن بحاجة إلى حب بعضنا البعض، أعني الحب الأخوي. نحن بحاجة إلى مساعدة بعضنا البعض. نحن بحاجة إلى احترام بعضنا البعض. وإذا فقدنا أعصابنا ودخلنا في مشاجرة فلا ينبغي لنا أن نذهب إلى حد قتل بعضنا البعض. أخبرك بهذا لأنني مررت بما تمر به الآن. أشعر أن رأسك مكتظ بالأحلام الكبيرة، وإذا -لا قدر الله! - أي شخص يقف في طريقك يمكنك أن تذهب إلى أبعد من ذلك حتى تقتله!

"أنا؟"

"نعم، أنت!"

غادر      الطاهر منزل إسماعيل منتعشًا. ابتسم بينما داعبت نسيم الليل وجهه. تخيل عيني زهية الزرقاوين. تمنى لو كانت معه هناك، تتجول، وتنتقل من زقاق إلى زقاق، تشم شجرة الثويا المتسكعة حول ورش الخشب المغلقة، وتستنشق الرذاذ المالح من البحر المظلم، وتستنشق الرائحة الغريبة للأسماك غير المرئية من ميناء النوم القريب.

لكن عندما عاد إلى غرفته في الفندق وجد نفسه وحيدًا مرة أخرى، باستثناء الأوتار. التقطه ولعب به حتى توسل إليه رجل عجوز من الغرفة المجاورة أن يتركه ينام بسلام.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire