dimanche 29 septembre 2024

الفصل السادس

 

 

الفصل   السادس

 

ثم أخذ الخدم      الطاهر إلى غرفة كبيرة بها سرير وقالوا له إنهم سيعودون وقت الغداء. جلس      الطاهر على السرير ونظر إلى الثريا المعلقة من السقف الجصي. سرعان ما عاد بأفكاره إلى مسجد الكتبية. قال وهو يتنهد: "لم أصلي منذ أيام". ثم نظر إلى البلاط الأزرق الذي جعل الجدران تبدو وكأنها أربع مفروشات جميلة وطار عقله إلى موغادور. فكر: "هل سأحصل في بضعة أشهر على ما حصل عليه إسماعيل في أكثر من عشر سنوات؟" نظر إلى السجادة الحمراء تحت قدميه وإلى المزهرية بجانب السرير، ثم طار عقله إلى الوادي، ثم إلى زاهية. فكر بفخر: "ماذا ستقول زاهية إذا عرفت أنني هنا؟ هل ستعرف زينة؟ وموينة؟ وشامة؟ لن أنسى شامة. اعتقدت أنها خذلتني، لكن لا، لقد أوفت بوعدها. لكن أنت، هل وفيت بوعدك؟ "ألم يقل القاضي علال إنك يجب أن تظل وفياً لزهية؟ ماذا تسمي ما فعلته مع موينة؟ هل هذا وفاء؟ كيف ستشعر لو وضع أي من هذين الرجلين اللذين رأيتهما مع زهية يده على فخذها أو على شفتيها؟ يا رب اغفر لي! يا رب ساعدني على الرجوع عن الخطيئة!..." وقعت عينا      الطاهر على مسبحة معلقة على مسمار. اندفع إلى الأمام وفكها. وظل يتلو حباته بهدوء حتى سمع طرقاً على الباب. ثم أخفى المسبحة تحت الوسادة وقفز من السرير. دفع الباب ليفتحه. أحضر خادمان طاولة مكدسة بالأطباق وغادرا.

جلس      الطاهر متربعاً بالقرب من الطاولة التي وضعها الخدم في منتصف الغرفة. كان      الطاهر، الذي اعتاد على وجبات من طبق واحد، في حالة من الارتباك الآن حيث واجه طاولة عليها ما لا يقل عن سبعة أطباق مختلفة، بعضها ساخن للغاية وبعضها بارد. فكر مبتسماً: "بماذا أبدأ؟" ولكن عندما بدأ يأكل، ولاحظ أن جميع الأطباق وأدوات المائدة مصنوعة إما من الفضة أو من الزجاج عالي الجودة، شعر بألم حارق في قلبه. لم يكن سمًا أو أي شيء من هذا القبيل، بل مجرد شعور. شعر أنه لا يستحق كل هذا. "ماذا فعلت لأستحق كل هذه الرعاية وكل هذه الاهتمامات؟" فكر، وبدأت عيناه تدمعان. "هل هذا شيء جيد يتبعه شيء سيء؟ يا إلهي قد يكون صحيحًا! يجب أن أستأنف صلاتي اليوم. سأطلب منهم السماح لي بالذهاب والصلاة في المسجد. يجب أن أكون جيدًا إذا أردت أن يكون الله جيدًا معي. يا إلهي ساعدني! ... " مسح      الطاهر عينيه وهدأ قلبه. لذلك أكل بلذة. عندما انتهى من الأكل جلس على السرير وانفجر في الغناء. بصوت خافت غنى الأغاني التي غناها لزهية، هناك تحت شجرة النخيل على ضفة النهر، بينما كانت زهية تجلس على الجانب الآخر وتستمع بهدوء.

وبعد ساعة عاد الخدم لتنظيف الطاولة. وبينما خرجوا من الغرفة دخل رجل في الأربعينيات من عمره يحمل عددًا من الكتب تحت ذراعه، وقال: "أنا كاتب الأمير". جعل الكاتب      الطاهر يجلس أمامه وشرح له كيف سيعملان معًا. قال الكاتب: "ستكون مثل المعلم الذي يلقي محاضرة وسأحذف كل ما تقوله، ثم سأعيد كتابة نسختك وأقرأها لك حتى تتمكن من إضافة أي شيء ربما نسيت ذكره في نسختك الأولى، أليس كذلك؟ لكن دعني أعطيك مثالاً على نوع القصة التي يريدها الأمير. يريد الأمير قصة مثل إحدى هذه القصص في هذا الكتاب، والتي تسمى "ألف ليلة وليلة". هذه كتب متشابهة: هذا يسمى "الهلالية" وهذا هو "العنترية". استمع      الطاهر في دهشة بينما بدأ الكاتب حكاية من ألف ليلة وليلة. في تلك اللحظة شعر بشيء لم يشعر به من قبل، حتى عندما رأى زينة أو زهية أو حتى شامة لأول مرة! لقد وقع في حب القصة ببساطة، لكن هذا كان حبًا مختلفًا - حبًا لم يترك دمعة في القلب، حبًا لم يجلب أي هموم إلى العقل. كان حبًا جميلًا. كان حبًا مسالمًا. بينما كان الكاتب يقرأ القصة، كان عقل      الطاهر يتجول حول مراكش وموكادور وجميع الأماكن بينهما.

قال الكاتب فجأة وهو ينظر برفق إلى      الطاهر: "هذا هو نوع القصة التي سيكون الأمير سعيدًا بها".

رد      الطاهر بابتسامة جذابة: "إنها قصة جيدة حقًا. أنا أحسدك! من المؤسف أنني بالكاد أستطيع القراءة والكتابة. لكنني سأفعل بالتأكيد كل ما بوسعي لتعلم كيفية قراءة كتاب مثل هذا".

"الآن بعد أن قابلت الأمير، سيكون لديك بالتأكيد ما يكفي من المال لفعل ما يحلو لك. سيبقى الأمر مجرد مسألة إرادة".

"لدي الإرادة! "أتعهد بأن أفعل كل ما بوسعي لتعلم كل ما يمكن لرجل في مثل عمري أن يتعلمه."

"حسنًا! ولكن دعنا نبدأ الآن! أخبرني قصتك!"

"ماذا لو طلبت من الناس هنا أن يمنحوني زيارة حول المدينة بعد الظهر؟ مثل هذه الزيارة ستساعدني بالتأكيد في سرد ​​القصة بأفضل طريقة ممكنة!"

"لا أستطيع أن أعدك بذلك. ولكن سأرى ما يجب فعله حيال ذلك."

غاب الكاتب لفترة، ثم عاد ليخبر ال     الطاهر أنه يمكنهم الخروج لرؤية المدينة.

"ماذا تريد أن ترى؟" سأل الكاتب، وهو يوجه ال     الطاهر خارج منزل الأمير.

"حسنًا"، قال ال     الطاهر بخجل، "لقد ولدت في قرية بالقرب من وادي تانسيفت. لم أكن قد زرت أي مدينة حتى أشهر مضت. رأيت مراكش فقط ثم موغادور."

"حسنًا، آسفي ليست مختلفة كثيرًا. إنها تشبه موغادور تمامًا. إنها مدينة مسورة، وتطل على البحر. انظر، نحن هنا في الشارع الرئيسي. يمتد من هنا إلى باب الشعبة. نسميه زنقة السوق. هذه هي الأسواق الرئيسية. هذا هو الجدار الشمالي للمدينة. هذا هو باب الشعبة، إنه البوابة الرئيسية، كما ترى. وهنا حي الخزافين."

"أين المسجد؟"

"إنه هناك مباشرة، قبالة الشارع."

"أريد أن أصلي هناك."

"حسنًا. سنذهب إلى هناك عندما نسمع المؤذن. الآن دعنا ننتقل."

أخذ الكاتب      الطاهر في جولة حول أجزاء أخرى من المدينة. أراه أنقاض الكنيسة، التي قال الكاتب إنها بناها البرتغاليون، الذين قال الكاتب إنهم لم يتمكنوا من البقاء في المدينة أكثر من ثلاثة وثلاثين عامًا. كان ال     الطاهر، الذي لم يسمع قط عن البرتغاليين، يتساءل عن ماهيتهم وماذا كانوا يفعلون هنا. كما أخبره الكاتب عن الكشلة، التي قال إنها بناها السعديون. سأل ال     الطاهر بخجل: "من هم هؤلاء السعديون؟". قال الكاتب، مدركًا حرج ال     الطاهر: "كانوا ملوكًا حكموا المغرب في الماضي. انظر إلى تلك الأبراج والأسقف المكسوة بالقرميد الأخضر! يوجد رياض هناك، يُدعى رياض الباهية. الآن سننتقل خارج المدينة. سأريك مكانًا آخر، خارج هذه الأسوار مباشرة".

كان ذلك المكان الآخر هو قصر البحر، الذي قال الكاتب إنه بناه المغاربة، وليس البرتغاليون. ومن هناك كان بوسع      الطاهر أن يستمتع بمنظر رائع للبحر، يذكره بسكالا في موكادور، ثم الفندق، ثم شجرة النخيل على ضفة النهر، حيث اعتاد أن يجلس ويلعب على أوتاره وينتظر ظهور زاهية. "أتمنى لو كانت معي"، فكر وهو يتنهد، بينما استمر الكاتب في لفت انتباهه إلى كل ما يمكن رؤيته من هناك. "هل تعرف لماذا بنيت هذه الجدران المحصنة؟" سأل الكاتب فجأة. "لا"، قال      الطاهر بخجل. "سأخبرك لماذا"، قال الكاتب بلطف. "لقد بنيت هذه الجدران لمنع المسيحيين من دخول البلاد". "أرى"، قال      الطاهر، وهو يشعر بالضآلة. "لقد رأيت ما يكفي. دعنا نعود!"

وعادوا إلى المدينة، من حيث جاءت نفس أصوات الناس والحمير وهم يتجولون في حي بوترز أو يختفون في المتاهة المحيطة من الأزقة الضيقة. كانت نفس الروائح مرة أخرى، نفس الألوان. كان الجديد هذه المرة قطعة موسيقية لم يسمعها      الطاهر من قبل. كانت الموسيقى قادمة من منزل أبيض بنوافذ زرقاء.

سأل      الطاهر بنفس الصوت الخجول: "ما هذا؟"

ضحك الكاتب وقال:

29

"هذه موسيقانا! نسميها العيطة. دعني أخبرك بشيء - الأمير مغرم بهذا النوع من الموسيقى!"

"أوه، فهمت! لقد سمعت عن العيطة، لكن هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها الموسيقى. ماذا يقولون في أغانيهم؟"

"حسنًا، إنهم يغنون عن الحب، هذا النوع من الأشياء."

"هذا هو المؤذن، أعتقد!"

"نعم. دعنا نذهب إلى المسجد!"

قام      الطاهر بالوضوء وركض ليأخذ القرآن من رف صغير بالقرب من المنبر. لكنه لم يقرأ إلا القليل عندما نهض الإمام ليقود المؤمنين في الصلاة.

وبمجرد خروجه من المسجد، قال      الطاهر لمرشده:

"هل يمكنك أن تعيرني ​​قرآنًا بينما أنا في منزل الأمير؟"

"بالطبع! لكن الآن انسى كل هذا! الآن هو الوقت المناسب لتخبرني قصتك."

عند عودتهما إلى منزل الأمير، اقتربت خادمة من      الطاهر وقالت:

"هل يمكنك أن تخبرني بعمر وحجم امرأتك؟"

"هل تقصد المرأة في قريتي؟"

"نعم."

"حسنًا، إنها تتراوح بين الثامنة عشرة والعشرين من عمرها. إنها ليست قصيرة ولا طويلة. إنها ليست نحيفة ولا سمينة. هل هذا يكفي؟"

"نعم، أستطيع الآن أن أتخيلها!"

في نفس اللحظة، لوح الكاتب لخادمه ليحضر له الشاي.

وهكذا جلس      الطاهر والكاتب مقابل بعضهما البعض في تلك الغرفة الفاخرة وتحدثا أثناء تناول الشاي. روى      الطاهر قصته بينما كان الكاتب يدونها. لكن      الطاهر لم يستطع أن يمنع نفسه من الانحراف عن الموضوع من حين لآخر. بدا الكاتب متسامحًا مع ذلك. حتى أنه استجاب بلطف لتعليقات      الطاهر وأسئلته، وتناول الشاي بعد كل إجابة. علق      الطاهر على الشاي نفسه، والذي قال إنه كان مختلفًا بعض الشيء عن الشاي الذي اعتاد شربه في المنزل. لقد علق على محبرة الحبر، وعلى الريشة، وعلى الورقة الصفراء (التي كان الكاتب يكتب عليها)، وعلى الثريا فوق رأسه، وعلى حي الفخاريين... "أنا أحب الناس الفضوليين"، قال الكاتب ذات مرة، "لكن الفضول ليس جيدًا دائمًا". فقط بعد ذلك توقف      الطاهر عن التعليق.

أدى الكاتب و     الطاهر صلاتي الغسق والمساء معًا، وتناولا العشاء معًا، وقرأا القرآن معًا واستأنفا سرد القصص على ضوء الشموع حتى قال      الطاهر، "أنا آسف لأنني متعب الآن". ثم التقط الكاتب أدوات الكتابة وغادر دون أن يرفع حاجبه.

ولكن حتى عندما أطفأ      الطاهر النور وسقط على السرير منهكاً لم يستطع النوم. ففكر لبعض الوقت في عالم الكتب. وفكر في الكيفية التي قد يصبح بها يوماً ما مثقفاً مثل الكاتب، وحكيماً مثل القاضي علال، وذكياً مثل إسماعيل. ودارت أفكاره حول مراكش وموكادور وكريمات، ثم هبط على قرية زاهية. ففكر: "لماذا لا؟ لماذا لا أستطيع أن أمتلك بيتاً جميلاً مثل بيت إسماعيل؟ يستطيع الأمير أن يمنحني أو على الأقل يقرضني بعض المال لفتح متجر في موكادور، ومن ثم أستطيع أن أجمع ما يكفي من المال لشراء أو بناء منزل جميل أو اثنين، ثم ربما أشتري عشرين خداماً أو نحو ذلك من الأرض الخصبة، ومن ثم يستطيع العديد من شباب القرية العمل في أراضيي ورعي ماشيتي وأغنامي. بل ويمكنني أن أتزوج امرأة أو اثنتين إلى جانب زاهية. لماذا لا أتزوج شامة؟"

انتهى الكاتب من قصة      الطاهر وقرأ أجزاء منها للأمير بحضور مجموعة مختارة من الرجال، من بينهم      الطاهر نفسه.

قال الأمير وهو ينظر بلطف إلى      الطاهر: "قصتك ممتعة للغاية. آمل أن تكون مكافأتي ممتعة أيضًا".

أجاب      الطاهر بصوت مرتجف: "حفظ الله الأمير!".

كانت مكافأة الأمير مبلغًا صغيرًا من المال وما لا يقل عن سبعة فساتين وقلادتين وبرنس. عاد      الطاهر إلى تلك الغرفة الفخمة وانهمرت الدموع على خديه عندما رأى الفساتين واحدًا تلو الآخر. "لا بد أن تكون زهية امرأة مباركة حقًا"، فكر بأسف. "سأكون مباركًا بنفس القدر إذا تزوجتها. الشيطان فقط هو الذي يجعلني أفكر في الزواج من امرأة أخرى بجانبها. لكن هل لا تزال زهية تفكر بي؟"

في صباح اليوم التالي، كان      الطاهر عائدًا إلى منزله تحت جناح الأمير. عند وصوله، سقط في أحضان والدته ثم خرجت القرية بأكملها للترحيب به مرة أخرى. "نصب والده خيمتين كبيرتين للضيوف، وذبح لهم بقرة كبيرة، وقدّم لهم أفضل طعام استطاع أن يشتريه.

وكان من بين الحاضرين شباب القرية، فانضم إليهم      الطاهر ومازحهم، ثم قال أحدهم:

"تتلذذ عويسة الآن بالزنا، إنه لأمر مؤسف، أليس كذلك؟

"المظهر ليس كل شيء،" أجاب      الطاهر وهو يبتلع ريقه، وينظر بعيدًا عن ذلك. ثم شعر      الطاهر وكأن شيئًا ما سيفجر صدره، شعر به يدفعه للخارج. صمد لحظة ضد تلك الرغبة العارمة في الخروج ثم رؤية ما يجب فعله، لكنه نهض، وبعد أن نظر يمينًا ويسارًا مثل قروي ضائع في بلدة غريبة، خرج للتو من الخيمة. دخل منزل والده وغيّر ملابسه وأحضر أوتاره وأخذه خلسة إلى الفناء الخلفي ووضعه على الحائط الخلفي. ثم غادر المنزل من الباب الأمامي وشق طريقه نحو المكان الذي وضع فيه الأوتار. ثم نظر في كل اتجاه والتقط الأوتار وتسلل نحو ضفة النهر. جلس تحت شجرة النخيل على ضفة النهر وضبط أوتاره ثم بدأ يعزف عليه. وبينما كان يعزف فكر، "أنا أحبها، لذا لدي كل الحق في رؤيتها، أليس كذلك؟ لا يهمني إذا تركوا الخيام وجاءوا إلي". ولكن بعد ذلك خرجت زاهية راكضة. وقفت هناك، تراقب بدهشة. أسقط      الطاهر الأوتار وخلع الجلباب وشد حزامه، ثم انزلق إلى أسفل المنحدر، وقفز في الماء وسبح إلى الجانب الآخر. ظلت زاهية ساكنة حتى وقف      الطاهر أمامها. نظرت إليه بحنين وهو يجفف وجهه.

"أين كنتِ طيلة هذا الوقت؟" قالت.

"كنتُ بعيدة، بعيدة جدًا!" أجاب      الطاهر مبتسمًا.

"ماذا كنتِ تفعلين هناك؟"

"كنتُ أطهّر قلبي وعقلي من الزنا".

احمر وجه زهية.

"لنجلس!" قالت وهي تشير إلى جذع شجرة ساقطة.

وبينما جلسا هناك، قال      الطاهر:

"أخبرك بشيء - لقد قابلت أميرًا!"

"أمير؟"

"نعم! وقد أرسل لك هذا الأمير هدية!"

"أين هي؟"

"سأعطيها لك عندما نأتي أنا والقاضي إلى منزلك."

"ما زلتِ لم تخبريني أين كنتِ، أليس كذلك؟"

"حسنًا، كنتُ في عبادة. عملت مع ابن أحد القادة هناك. ثم قابلت أميرًا!"

"وماذا ستفعلين الآن؟"

"أعتقد أنني سأعود إلى موغادور. "سأحاول أن أفتح محلاً للخياطة هناك. وعندما أتزوجك، سأعلمك التطريز حتى نتمكن من العمل معًا والحلم معًا."

"هل تريدين الزواج بي حقًا؟"

"بالطبع!"

"إذن أعطني عهدًا كما أعطيتك عهدًا!"

"أعدك بذلك. لا تقلقي!"

"الآن"، قالت زهية وهي تنهض على قدميها، "يجب أن أرحل. أراك قريبًا!"

لم ينطق      الطاهر بكلمة. كان ينظر فقط إلى زهية وهي تبتعد. ثم أدرك أن بعض الناس كانوا يراقبونه من بعيد. خفق قلبه بشدة. "لماذا يجب أن أهتم؟" ​​فكر وهو يهز كتفيه. "سأكون أنا والقاضي في منزلهما غدًا أو بعد غد إن شاء الله. المشكلة الآن مع هؤلاء الأشخاص الذين تركتهم في المنزل. ماذا سيفكرون إذا رأوني في مثل هذه الحالة؟ أوه! يا لها من فوضى ملابسك،      الطاهر! ما الذي يهمك؟ فقط استيقظي واذهبي مباشرة إلى المنزل ودعهم يقولون ما يريدون!"

كان بعض هؤلاء الناس ينتظرونه على الجانب الآخر من النهر. "أين كنت؟" سألوا وهم يرفعون حواجبهم. "ماذا كنت تفعل هناك؟" لكن      الطاهر ابتسم ابتسامة تلو الأخرى وهو يتحرك لالتقاط الجلباب الذي علقه على كتفه. ثم أخذ أوتاره وضغطه عليه وبدأ يعزف عليه. عزف لحنًا يعرفه بعض من حوله عن ظهر قلب. انفجروا جميعًا في الغناء؛ غنوا أغنية كان      الطاهر يغنيها لزينة. واستمروا في الغناء والتصفيق بأيديهم وهم يسيرون نحو الخيام. اندفع جميع الأشخاص الذين كانوا يجلسون داخل الخيام وتجمعوا حول      الطاهر بينما استمر في العزف على أوتاره بينما كان شباب قريته يغنون ويصفقون بأيديهم.

في المساء التالي كان      الطاهر في كريمات، قرية القاضي.

قال القاضي بابتسامة عريضة: "أنا سعيد لأنك عدت سالمًا. لكن تعال وأخبرني بما حدث!"

لقد شعر      الطاهر بإثارة كبيرة عندما دخل منزل القاضي، وهي الإثارة التي لم يشعر بها حتى عندما دخل منزل الأمير في آسفي. كما شعر بسلام لم يشعر به إلا في المسجد.

"وهناك أخبر ال     الطاهر القاضي بما حدث له. وعندما انتهى من الكلام، قال القاضي بصوته اللطيف المعتاد:

"ألم أقل إن زهية ستكون أفضل لك كثيرًا؟ الآن لديك مهنة جديدة. أنت تعرف أميرًا قد يساعدك على الاستفادة الجيدة من مهاراتك وبالتالي تحسين وضعك. وفوق ذلك لديك فتاة تفكر فيك فقط. لكنني ما زلت خائفًا عليك. أخشى أن تصبح مغرورًا بنفسك. أخشى أن تنسى كل شيء عن الله."

"لماذا تقول ذلك يا قاضي؟"

"اسمع يا بني. سأخبرك بشيء. لطالما كنت قلقًا بشأن ما يفعله شباب قريتك. أعلم أنك تفعل ذلك تحت أعين والدتك. أعلم أنك تتحدث فقط. أعلم أنكما تلتقيان هناك لأنكما تحبان بعضكما البعض. أنا لست ضد الحب. بل على العكس من ذلك! والإسلام ليس ضد الحب. لكنني أخشى أن يغضب الله ما تفعله. هل تعلم ماذا؟ "من المرجح جدًا أن يعاقبك الله في كل مرة ترتكب فيها خطأً ما. قد لا يكون العقاب فوريًا. لكن هذا لا يعني أنه لن يأتي. والأمر الجيد في هذا هو أن العقاب قد يكون علامة جيدة في بعض الأحيان. وغالبًا ما يُعاقب المسلم الصالح بعد وقت قصير من ارتكابه للخطيئة حتى يُغفر له ذلك الذنب يوم القيامة ثم يذهب مباشرة إلى الجنة. لذا عندما صدمت بسبب حكمي في اليوم الآخر، شعرت أنك تحمل قلبًا مؤمنًا في صدرك. لأكون صادقًا، لقد رأيت في صدمتك نوعًا من العقاب الفوري من الله لأي خطأ ربما ارتكبته بحلول ذلك الوقت، مع العلم أنه، كما قلت، يمكن أن يمنحك الله شيئًا جيدًا بعد ذلك. ولكن عليك بعد ذلك أن تخاف الله وأن تتحلى بالصبر ولا تيأس أبدًا من رحمة الله. كما تعلم، فإن خوف الله هو أضمن طريق للنجاح في كلتا الحياتين، إذا كنت تريد أن تكون سعيدًا في كلتا الحياتين."

"بدا أن القاضي لديه الكثير ليقوله رغم أن      الطاهر لم يكن مستعدًا للوعظ، لكن ابن القاضي دخل وهو يحمل تاجين في كلتا يديه.

"أهلاً بك يا      الطاهر!" قال ابن القاضي وهو يجلس على الطاولة.

"شكرًا لك!" رد      الطاهر بخجل.

"تبدو أفضل بكثير مما كنت عليه عندما رأيتك آخر مرة"، قال ابن القاضي وهو يغمس فتات الخبز في صلصة التاجين. "ما هو السر؟"

لم يبد      الطاهر أكثر من ابتسامة خجولة ردًا على ذلك، لكن القاضي قال بنبرة ساخرة إلى حد ما:

"السر هو أنه كاد يقع في حب امرأة لم يعرف جمالها الشعراء بعد!"

ذهب عقل      الطاهر على الفور إلى شامة، لكنه لم يستطع رؤية الرابط. نظر إلى ابن القاضي، الذي كان ينظر إليه بذهول.

"تكلم!" قال القاضي فجأة، وهو يدفع      الطاهر. "أخبره أين كنت وماذا رأيت ومن رأيت!"

كان      الطاهر في حيرة من أمره. نظر إليه ابن القاضي منتظرًا.

"أين؟" قال ابن القاضي بفارغ الصبر.

"في عبدا"، أجاب      الطاهر بصوت خفيض، متسائلاً عن سبب رغبة ابن القاضي في سماع أخباره.

"دع الرجل يأكل بسلام!" قال القاضي وهو عابس في وجه ابنه. "سيخبرك المزيد عندما تلتقيان في الخارج. لن تتغير أبدًا! ستظل مهووسًا بالجمال دائمًا - وكأن المظهر هو كل شيء في هذا العالم! يا لها من مأساة!"

حاول      الطاهر محرجًا تغيير الموضوع.

"قاضي"، قال بتردد، "أود أن أزور زهية في منزلها لأعطيها الفساتين".

"حسنًا"، قال القاضي بإيجاز.

"أنت تعلم، يا قاضي،" قال      الطاهر بحذر، "سيتعين علينا عبور الجسر، لذا أعتقد أنه سيتعين عليّ القدوم إلى هنا أولاً."

"نعم،" قال القاضي بلا مبالاة.

في ظهر اليوم التالي، كان القاضي رجلاً آخر. كان وجهه مشرقًا. كان      الطاهر أيضًا مبتسمًا. بالكاد استطاع أن يصدق عينيه عندما جلست زاهية أمامه. بجانبها كان والدها يرتدي جلبابًا بنيًا. القاضي، الذي كان يجلس على يمين      الطاهر، لم يوفر أي كلمات طيبة لتسويق له كأفضل عريس في العالم. ثم جاء دور      الطاهر للتحدث. تحدث إلى زاهية مباشرة. أراها الأشياء التي أحضرها لها من الأرض التي التقى فيها بالأمير.

"هذه سبع لبسات جميلة"، قال. "هذه منصورية من الحرير تُلبس فوق كميس موسلين بيج. هذه منصورية من التفتا تُلبس فوق كميس موسلين أبيض. هذ

ا كميس من الساتان الذهبي يلبس تحت تهتية من الدانتيل الذهبي مطرزة بالورود. وهنا كميس آخر. إنه كميس من الشاش الأزرق يلبس تحت دفينا من التفتا. وهذه غندورة من المخمل الأرجواني مطرزة بالكامل بخيوط ذهبية. هذه هي مليفةسيلهام سفيفة وبرشمان على طراز. وهذا خاص بنساء البلدة. إنه جبادور حريري وسيرول مع حزام يلبس تحت دفينا من الشاش. وهذه ثلاث مدمات. وهذا الشيء الذي تراه هنا هو برنس. رأيت زوجة الأمير ترتدي واحدًا مثله. ارتدته على رأسها هكذا. وهاتان قلادتان. أتمنى أن تعجبكما!"

تمنى      الطاهر أن يظل في هذا الوضع وهو يتحدث بحالمية وينظر إلى عيني زاهية الزرقاوين ووجهها المتوهج، لكن لم يتبق له شيء ليقوله. لقد وصف كل الأشياء التي أحضرها معه،

ويبدو أن والد زهية كان ينتظر انتهاء حديثه.

"هل هذا مهر ابنتي؟" قال وهو ينظر مرة إلى      الطاهر ثم إلى القاضي.

"هذه هدية الأمير، أليس كذلك؟" قال القاضي وهو ينظر إلى      الطاهر.

"نعم، إنها كذلك"، قال      الطاهر متسائلاً عما يمكن أن يضيفه.

"لقد أتينا اليوم"، قال القاضي، "لنظهر لك اهتمامنا بابنتك". نظرت زهية إلى أسفل بينما استمر القاضي، "     الطاهر يرغب في الزواج من زهية. أعلم أن والديه هما من يجب أن يكونا هنا اليوم ليقولا لك هذا. لكنني متأكد من أن والديه سيفعلان ذلك يومًا ما. أنا لا أتحدث نيابة عنهما. أنا أتحدث نيابة عن      الطاهر فقط. وكما قلت من قبل اليوم وأكرر الآن،      الطاهر يرغب حقًا في الزواج من ابنتك. فهل تزوجينه ابنتك؟"

خفق قلب      الطاهر عندما سمع هذه الكلمات.

"سأزوج ابنتي لرجل أعتقد أنه سيجعلها سعيدة"، قال والد زهية. "لقد رفضت العديد من الرجال الذين تقدموا لخطبتها. ولكنني أثق بك يا قاضي. وأعلم أنك شخص مميز للغاية بالنسبة لابنتي. لذا سأضع ذلك في الحسبان."

تمنى      الطاهر أن يتكلم. تمنى أن يقول لوالد زاهية، "قل نعم أو لا، لا تتردد!" ولكن الغريب أن هذه الإجابة المراوغة حولت زاهية فجأة إلى شيء ثمين للغاية، شيء لا يقدر بثمن، شيء يستحق أن يضحي المرء بحياته من أجله. أصبحت عيناها الزرقاوان أكبر من البحر، ووجهها الجميل أكثر إشراقًا من أشعة الشمس، وابتسامتها أكثر بريقًا من الذهب. في غمضة عين تحولت إلى أميرة.

وكان الأمر مؤلمًا عندما رآها تنهض فجأة وتخرج من الغرفة. ثم تحولت الغرفة إلى فرن. لم يعد      الطاهر قادرًا على البقاء هناك. "أعتقد أننا بقينا بما فيه الكفاية"، تمتم وهو ينظر إلى القاضي.

"

 



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire