dimanche 29 septembre 2024

الفصل الخامس

 

 

الفصل   الخامس

 

وصل      الطاهر إلى المكان. كانت الخيول هناك بالفعل. بين الحين والآخر كانت البنادق تطلق النار في الهواء. بحث      الطاهر عن شامة، لكن بالكاد يمكنك رؤيتها مع وجود الكثير من الناس حول الحقل. ألقى الناس نظرات استفهام على      الطاهر، الذي استمر في التحرك حول الحقل. صادف باليد لكنه تظاهر بأنه لم يتعرف عليه. ثم فجأة صاح صوت امرأة، "الخياط! إنه الخياط!" ومن الغريب أن مجموعة من النساء انفصلن عن الحشد حيث كان باليد، الرجل العجوز، يقف.

سرعان ما وقفت شامة أمام      الطاهر، مبتسمة بشكل ساحر. قالت: "ماذا تفعل هنا؟"

"أين سيدك؟" قالت أخرى.

"ليس لدي سيد"، قال      الطاهر مبتسمًا. "أنا سيد نفسي. أنا لست عبدًا".

"لكنك لا تزال تعمل لصالحه!" قالت شامة، وهي تتجعد وجهها.

"هذا صحيح"، قال      الطاهر، وهو يشعر بشيء غريب في أنفاس شامة. كان بإمكانه أن يشم رائحة النبيذ في أنفاسها، لكن لا شيء على وجهها يوحي بأنها كانت في حالة سُكر. في تلك اللحظة، اقترب الرجل العجوز من شامة، الذي نظر حوله إليه. أدار      الطاهر عينيه بعيدًا عنهم واتخذ خطوات نحو الحشد. ضغطت النساء حوله وهو يمشي.

قالت إحدى النساء: "هل انتهيت من فستاني؟".

"لا، أنا آسفة. في الواقع، لقد بدأت للتو فيه. كنت أعمل على التكشيطة لزوجة ووالدة سي باليد. لذلك كان على فستانك أن يعاني".

قالت المرأة، وهي ترفع صوتها فوق ضجيج الحشد: "الآن بعد أن بدأت في فستاني، متى يمكنني الحصول عليه؟".

قالت امرأة أخرى قبل أن يتمكن      الطاهر من التحدث: "ما الأمر، شامة؟".

قالت شامة بغضب: "لا أعرف!". "هذا الرجل العجوز هناك يلاحق خطواتي. لا أعرف ماذا يريد مني!"

"ربما وقع في حبك!" ابتسمت امرأة. "ارجعي وتحدثي معه! أو سأخبرك بشيء - دعنا نذهب جميعًا ونسحب ساقه!"

كان على      الطاهر أن يعمل بجد لضبط لسانه.

"اتركي الرجل العجوز وشأنه!" قال في نفس واحد.

"هل تعرفينه؟" قالت شاما فجأة.

"لا، لا أعرف!" قال      الطاهر وهو يبتعد عنها.

"إلى أين أنت ذاهبة؟" قالت النساء الأخريات.

"سأنتقل إلى مقدمة الحشد حتى أتمكن من الرؤية جيدًا"، قال بصوت متردد.

"لماذا لا تبقى معنا؟ يمكنك الرؤية جيدًا من هنا أيضًا!"

لم يرد      الطاهر عليهم سوى بابتسامة غير مؤكدة. سار ببطء إلى حيث كان الرجل العجوز يقف. همس له الرجل العجوز دون أن يلحظه أحد: "ابق هناك!" وظل      الطاهر هناك في مؤخرة الحشد وتظاهر وكأنه يشاهد العرض. انتظر وانتظر أوامر جديدة من الرجل العجوز الذي كان يقف على بعد ياردة واحدة خلفه. ثم جاء أمر جديد. همس الرجل العجوز بصوت مكتوم: "ابتعد الآن! استمر في التجول حول الحقل". وهكذا استمر      الطاهر في التجول حول الحقل حتى رأى مجموعة من النساء يصرخن بشدة وراء الرجل العجوز، الذي ركض للتو عبر الحقل المجاور. لذلك شعر      الطاهر أنه لم يعد لديه ما يفعله هناك. لقد تسلل ببساطة خارج المكان.

في طريق عودته إلى الدوار، اصطدم      الطاهر بسعيد، الرجل الذي أحضره من شيدما.

قال سعيد، متظاهرًا بالدهشة: "أين كنت؟".

"ذهبت لرؤية عرض الفانتازيا."

"ذهبت وحدك؟ أين سي باليد؟"

"لا أعرف."

"هذه كذبة! أنت تعرف أين هو!"

رفض      الطاهر التدخل. ظل صامتًا بينما بدأ سيد في سرد ​​قصة. قال سيد: "سأخبرك أين كنت ولماذا كنت هناك!" "كنت هناك لأن باليد كان هناك وشاما كانت هناك. يستخدمك باليد كقواد وتستخدمك شاما كوسيلة لإخماد عطشها للانتقام. هل تعلم لماذا؟ حسنًا، لقد بدأ الأمر منذ فترة طويلة. التقى باليد وشاما في حفلة. تحدثا عن الزواج في نفس اليوم الذي التقيا فيه. لم يستطع باليد أن يصدق أذنيه عندما قالت نعم. طلبت منه مهرًا جيدًا ووعدها بكل التوفيق. لكنها رفضت الخروج معه. لقد فعل باليد كل ما بوسعه لجعلها تنام معه حتى قبل الزواج، لأنه ببساطة لم يكن يعتقد أنه يستطيع الزواج منها، بالنظر إلى نوع المهر الذي وعدها به. انتظرت شامة وانتظرت، لكن باليد لم يستطع الوفاء بوعده؛ لم يستطع على أي حال. لذا تزوجت شامة المسكينة من ابن عمها على سبيل التعويض. لكن هذا الزواج سرعان ما انتهى بالطلاق. تزوج زوجها السابق مرة أخرى على سبيل التعويض أيضًا. لكن شامة ظلت عزباء. هذا ما دفع باليد لملاحقتها مرة أخرى. تعرف زوجته القصة، لكنها لا تستطيع أو لا تريد منعه. إنها تعلم أنه لن يتمكن أبدًا من جعل شامة تتزوجه. وزوجته أيضًا سعيدة إلى حد ما برؤية شامة تعامله بقسوة. لأنها كانت أيضًا ضحية. تزوجها باليد فقط بعد أن علمت عائلته أنه حملها. كانت صديقته لسنوات ولم تنكر عليه أي شيء. لكنه كان ينظر إليها دائمًا على أنها عشيقة. لم تكن أي أنثى آمنة أبدًا مع هذا الوحش. يطلق عليه الناس الديك. هل تعلم لماذا؟ "لأنه مثل الديك في حظيرة الدجاج. حتى أنه تجرأ على مغازلة أختي! لن أسامحه على ذلك أبدًا. أرى أنك لا تتحدث. أرى أنك لا تسألني أسئلة. لكن سأخبرك لماذا ذهبت للبحث عنك في اليوم الآخر. كنت أعلم أن باليد لديه خطة أو أخرى في الاعتبار، وكنت أعلم أنه سيدفع لي ثمن أي شيء فعلته من أجله، لكنه لن يحصل على ما يريده أبدًا. شامة، التي أصيبت بصدمة شديدة لدرجة أنها تحولت إلى الخمر، لن تدعه يرحل حتى ينتهي. أقول لك هذا لأنني لا أريدك أن تلومني. أعلم أنه لا يعاملك جيدًا. لكن كن صبورًا. سينقذك الله من هذا. يمكنك الذهاب الآن. ولا تكذب على سيدك! قل أنك قابلتني في الطريق. لا تقلق بشأن ذلك! وداعا!"

"دخل      الطاهر في حيرة من أمره. ""اهرب!"" فكر. ""عد إلى الدوار ثم فكر في هذا!""

فركض      الطاهر عائداً إلى الدوار. كانبلعيد ينتظره في الفناء.

""أين كنت أيها العبد الغادر؟"" نبحبلعيد.

""أنا آسف للغاية، نعمس! كنت عائداً إلى الدوار ولكنني قابلت سيداً في الطريق.""

""ولماذا بقيت هناك تتحدث مع سيد؟ ماذا كنتما تقولان لبعضكما البعض؟""

""لا شيء خاص، نعمس!""

""وفوق ذلك تكذب عليّ، أيها الحمار؟"" قالبلعيد وهو يضرب      الطاهر في وجهه.

مرر      الطاهر يده على خده المحترق. بصقبلعيد عليه واستدار ليذهب.

""لقد بصقت عليّ، أيها الخنفساء القذرة؟"" "تذمر      الطاهر عندما خرج باليد من الفناء. ""هل هذا جزائي؟""

بعد ساعة، كان      الطاهر ممددا على سريره، يفكر. ""لقد ساعدته مرتين،"" فكر بحزن، ""أولا بالفستان، ثم بالتمويه. ومع ذلك لم يكن هناك ما يظهر مقابل ذلك سوى بصق في وجهي! هكذا رد على لطفي. لقد وصفني بالخائن. سأكون خائنًا جدًا! لا يمكنني كبح جماح نفسي هذه المرة مرة أخرى. كان بإمكاني أن أرد عليه تحت الاستفزاز. الحمد لله أنني لم أفعل ذلك! لكنه لم يعد بإمكانه استفزازني. بما أنه يريد الحرب، فسوف يحصل على الحرب. لكن في قتاله لن ألجأ إلى قوة البندقية. سأستخدم قوة الحب وقوة الفكر!

في صباح اليوم التالي، كان      الطاهر يعمل مرة أخرى على فستان أحد رفاق شامة. كان مبتسما. كان الصبي ينظر فقط، غير مستوعب.

ولكن كل ليلة بعد ذلك كان      الطاهر يفكر مرارا وتكرارا في أفضل طريقة للانتقام لنفسه. "سأكون هناك قريبا، زهية!" تمتم لنفسه في إحدى الليالي. "أريد فقط أن أعود سالما معافى. لا أريد أن أقتل أحدا، ولا أريد أن أقتل".

في صباح أحد الأيام بعد بضعة أيام، كان      الطاهر خارجا لقضاء حاجته عندما نادى عليه سيد من الجانب الآخر من الفناء.

"مرحبا بك! إلى أين أنت؟"

"أنا ذاهب إلى تلة الروث. لماذا؟"

"حسنا! انطلق!"

لكن      الطاهر بالكاد وصل إلى تلة الروث عندما انضم إليه سيد. حدق      الطاهر في دهشة بينما قال سيد بصوت خافت:

"     الطاهر، هذا يومك! الآن أو أبدا! يقضي أمير وزوجته الليل في هذه الأرض. سيأخذك شاما إلى زوجة الأمير".

"لكن أين سأجد شاما؟" تنهد      الطاهر.

"لا تجادلني! افعل ما أقوله لك! عند الظهر ستجد حمار عمي صالح يتجول هنا. ستجده مقيدًا ومكممًا. حرره دون أن تنظر إلى الوراء واركب إلى المكان الذي التقينا فيه أنا وأنت بالأمس، بين الكرم وبستان التين. ستكون شامة في انتظارك هناك. وستأخذك إلى زوجة الأمير، أليس كذلك؟"

"ماذا عن باليد؟"

"قلت لا تجادل! لا تهتم بباليد. سأتصدى له! وداعا!"

قضى      الطاهر حاجته واغتسل. ثم عاد إلى عمله. وفي الظهيرة ذهب الصبي إلى منزل القائد لتناول الطعام وإحضار غداء      الطاهر، كالمعتاد. ولم يتخلى عمال الفناء المعتادون عن عادتهم في التجمع في زاوية مظللة من الفناء للدردشة أثناء الغداء. فكر      الطاهر بقلب ينبض: "الآن أو لا أبدًا!". "عمي صالح في الفناء. أستطيع سماع ضحكه. اخرجي الآن! ماذا تنتظرين؟ سيعتقدون أنك ستخرجين إلى المزبلة فقط". وهكذا انتحر      الطاهر بكلتا يديه وخرج من الغرفة، من الفناء، إلى المزبلة. حرر حمار عمي صالح، وركبه وانطلق بعيدًا، دون أن ينظر إلى الوراء. "حث الحمار على الاستمرار، وصلى إلى الله مرارًا وتكرارًا، حتى وصل إلى المكان الذي كانت تنتظره فيه شاما، مرتدية هيك أبيض، بصبر. قالت: "الآن كن سريعًا! ليس هناك لحظة نضيعها. اترك هذا الحمار وحده: سيعود إلى المنزل دون مساعدة. الآن اركب هذا البغل! سأجلس خلفك. أمسك هذه الحزمة! رائع! انتظر لحظة!" قفزت شاما أيضًا على السرج واتكأت على ظهر      الطاهر وألقت ذراعيها حول بطنه، وقالت، "الآن أنزل غطاء رأسك وحث البغل على الركوب! لا تخف! كل شيء سيكون على ما يرام، إن شاء الله!" كان      الطاهر وكأنه في حلم مع شاما (!) جالسة خلفه مباشرة، ملفوفة ذراعيها حوله، وتهمس في أذنه، "فقط مسافة قصيرة! تشجع! لقد اقتربنا تقريبًا!"

توقفوا عند بئر على مسافة قصيرة من المقبرة. "لننزل،      الطاهر!" "قال شاما بهدوء: "لن يأتي أحد في طريقنا". وهكذا نزلوا. قال شاما: "احضروا لي بعض الماء". وبينما أسقط      الطاهر الدلو في البئر، قال شاما:

"لقد راهنت على أنك ستأتي لأنني كنت أعلم أنك متأكد من أنك لن تكسب شيئًا من العمل مع ذلك المجنون غير المهذب. أعلم أنه لم يكن لطيفًا معك، لذا فهذه فرصتك للانتقام لنفسك. أعلم أنك أتيت بهدف في الاعتبار، لكن دعني أقول أنه إذا لم تنتهز الفرصة فسوف تعيش لتندم عليها. هذه فرصتك لإثبات رجولتك. لا تكن رجلاً ذو قلب غير سليم! لا تخف من باليد! سيد سيتعامل معه. عندما تقابل الأميرة اليوم أظهر لها أنك رجل شجاع. فقط تحدث بهدوء وستشق طريقك إلى قلب الأمير، أؤكد لك ذلك!"

"ها هو الماء!" قال      الطاهر، مستمعًا باهتمام.

"شكرًا لك!" وضعت شاما الحزمة على جدار البئر وأخذت فمًا مليئًا بالماء، ثم قالت، "هل كنت تستمع إلي؟"

"بالطبع!" قال      الطاهر.

"حسنًا، لقد قطع قلبي أن أراك عبدًا -دعني أقول عبدًا!- في دوار ذلك الرجل. لقد غضبت. رجل مثلك يجب أن يكون في قصر، وليس في دوار. الآن هي فرصتك! إذا قالت الأميرة إنها تريدك أن تذهب معها، فقل نعم. لا تتردد!"

"لكن من قال لك أنها ستطلب مني أن أذهب معها أو أعمل لديها؟ إلى أين أذهب إذن؟ سيقتلني باليد بالتأكيد!"

"اترك هذا لنا! نحن النساء نعرف كيف نتعامل مع بعضنا البعض."

"حسنًا! سأحاول!"

"أتمنى لك كل التوفيق،      الطاهر. "لكن الآن خذ هذه الحزمة واذهب وغير ملابسك خلف ذلك الجدار. لقد أحضرت لك حمّامًا وجلبابًا ونعالاً. خذ وقتك! ليس لديك ما تخشاه هنا!"

"كيف أبدو الآن يا شامة؟" قال      الطاهر عند عودته.

"تبدو رائعًا يا شامة! لكن الآن اركب!"

وهكذا ركب الاثنان البغل مرة أخرى وركبا إلى تلة مشجرية تطل على منزل كبير به حديقة مسورة عند الباب الأمامي يقف حراس يرتدون الزي الرسمي.

"يجب أن أتركك هنا"، قال شامة، وهو ينزل أولاً. "انزل!"

وعندما نزل      الطاهر، قال شامة:

"ابق هنا! لا تتحرك من هنا حتى ترى امرأة تلوح لك من الباب الأمامي لذلك المنزل. حظًا سعيدًا لك!"

بدت هذه الكلمات الآن وكأنها كلمات مهدئة قيلت لرجل في خضم الموت. "لكن هذا يومي، كما قالوا"، سارع      الطاهر لتذكير نفسه. "ليس لدي مكان أذهب إليه إذا لم أذهب مع الأميرة." استمر      الطاهر في تعزيز نفسه بينما كان قلبه يرتجف مع كل نهيق أو صهيل يطرق أذنيه، أو مع كل خطوة يخطوها أحد الحراس بعيدًا عن المنزل، ثم فجأة لوحت له امرأة ترتدي هيك أبيض من حيث كان الحراس يقفون. ثم سار      الطاهر إلى أسفل التل ومشى نحو المنزل مثل جندي شجاع. وبينما كان يمشي، رأى المرأة ذات الرداء الأبيض تتحدث إلى أحد الحراس. تساءل      الطاهر عما يجب أن يقوله لهم إذا أوقفوه. لكن الحراس لم يقولوا شيئًا. لقد أفسحوا له الطريق فقط بينما كان يمشي دون أي علامة على الخوف على وجهه. استقبلته المرأة ذات الرداء الأبيض عند عتبة الباب وأدخلته إلى المنزل. قالت عندما وصلا إلى باب أزرق كبير: "انتظر لحظة!" ثم دفعت الباب مفتوحًا. هرعت امرأة أخرى إليها. تحدث الاثنان بصوت هامس. ثم اختفيا خلف الباب. وبعد قليل، ظهرت المرأة ذات الرداء الأبيض وطلبت من      الطاهر الدخول. وقادته إلى غرفة كبيرة في الطابق العلوي، حيث كانت الأميرة جالسة على أريكة خضراء جميلة، محاطة بعشرات النساء.

"من سمح لقاتل النساء هذا بالدخول؟" قالت الأميرة وهي تدير بصرها على وجه      الطاهر.

"إنه ليس قاتل نساء يا لالا"، قالت شامة التي بدت مندهشة في الفستان الذي صنعه لها      الطاهر. "إنه الخياط!"

"نعم، لالا!" قالت امرأة أخرى بابتسامة. "هذا هو الخياط الذي صنع فستان شامة!"

"ما اسمك؟" سألت الأميرة وهي تتطلع إلى وجه      الطاهر.

"أنا خادمك      الطاهر بن أحمد الركراكي، لالا".

"هل أنت ركراكي بنفسك؟"

"نعم، لالا".

"من أين أنت؟"

"أنا من شيادمة، لالا. من قرية على واد تانسيفت".

"ماذا تفعلين هنا إذن؟"

"لقد تم تعييني من قبل ابن قائد قبيلة عبدي، لالا".

"ماذا تفعلين من أجله؟"

"أصنع فساتين نسائية لعائلته، لالا."

"لكن شامة ليست قريبة له، أليس كذلك؟ فلماذا صنعت لها هذا الفستان؟"

"لم يكن لدي أي فكرة لمن كان الفستان مخصصًا، لالا. لقد صنعته فقط عندما طلب مني ابن القائد أن أفعل ذلك، لالا."

"كم يدفع لك؟"

"بصراحة، لالا، أنا غير راضٍ عن راتبي. لا أستطيع أن أخبرك، لالا. إنه أمر مضحك!"

"لماذا لم تذهب للعمل في مكان آخر؟"

"أتمنى لو كان بإمكاني، لالا. ولكن لأسباب لا أعرفها، منعني ابن القائد من مغادرة هذه الأراضي."

"هل ستذهب معي إذن؟"

"بكل سرور، لالا!"

"لكن لدي خياطين خاصين بي! هل تعلم ذلك؟ علاوة على ذلك، أنت رجل وسيم بشكل خطير. يمكنك بسهولة إثارة المتاعب في قصري!"

"أنا في خدمتك على أية حال، لالا!"

"هذا لطيف منك! الآن يمكنك المغادرة. شكرًا لك!"

انحنى      الطاهر وخرج من المنزل. لم يركض أحد ليخرجه. رأى الحراس أنه خرج بوجه مختلف، لكن لم ينطق أي منهم بكلمة. رفع      الطاهر عينيه وانطلق نحو أقرب بستان زيتون. "ما زال النهار"، فكر وهو جالس تحت شجرة زيتون. "ماذا علي أن أفعل الآن؟ إلى أين أذهب؟ هل يمكنني؟ لقد خذلتني شامة. لقد نصبت هي وسيد فخًا لي. لكن هذا خطئي. أنا من استمع إليهما. لا! هذا ما كان يجب أن أفعله. هل كنت سعيدًا هناك؟ بالطبع لا. هذه هي المرة الأولى التي أستطيع فيها الهروب. لكن كان بإمكانك الهروب في اليوم الآخر عندما كنت في الوادي، أليس كذلك؟ الأمر لا يختلف بالنسبة لي! "يجب علي الآن أن أبحث عن مكان للاختباء حتى حلول الليل، ثم أهرب تحت عباءة الظلام..."

وهكذا اختبأ في بئر مهجورة حتى لم يعد يسمع أي نهيق أو غراب حوله، ثم نهض وواصل طريقه عائداً إلى منزله، مسترشداً بالقمر. وجده النهار لا يزال يمشي ببطء في طريقه إلى شيدمة. لكن شيدمة كانت لا تزال بعيدة للغاية عندما اعترضت طريقه مجموعة من خمسة رجال على ظهور الخيل. أصيب      الطاهر بالذهول عندما رأى بينهم سيد وأمي صالح.

قال أحد الرجال وهو يصفع      الطاهر على وجهه: "إلى أين كنت ذاهباً أيها الأنيق؟".

لم يعد لدى      الطاهر القدرة على الكلام.

حتى عندما أعيد إلى الدوار عند حلول الليل، لم يستطع فتح فمه للتحدث. نظر إليه باليد بعيون قاتل بدم بارد.

قال بهدوء: "ألا تريد أن تتحدث؟". "حسنًا!"

"هل نقتلعه من الحياة؟" "سأل أحد رجالبلعيد وهو يلوح بسوطه.

"لا" قالبلعيد بنفس الصوت الهادئ. "سيكون هذا رحيماً به للغاية! إنه لا يستحق حتى أن يُدفن حياً. سأعاقبه بالعقاب المناسب، وسأجعله يتكلم! خذوه إلى حظيرة الأبقار! واتركوه هناك!"

كان      الطاهر على وشك البكاء. لكنه ترك نفسه يُحمل إلى حظيرة الأبقار. ألقاه رجالبلعيد داخل الحظيرة وأغلقوا الباب خلفه. كانت الماشية تخور وتتحرك.      الطاهر، الذي بالكاد كان يستطيع التنفس بسبب رائحة الروث الكريهة، نهض بسرعة وشق طريقه نحو الحائط قبل أن تدوسه الماشية غير المدركة أو تنطحه. لم يكن      الطاهر يشك في أنبلعيد قد وضعه هناك لأنه أراد أن يموت جوعاً. "أعرف ذلك!" صاح      الطاهر فجأة، لكنه لم يستطع قول المزيد. كان خارجاً عن نطاق السيطرة.

في الصباح الباكر، جاء الرعاة وقادوا الماشية إلى الخارج وأغلقوا الباب من الخارج. ثم سار      الطاهر متعثراً إلى النافذة الصغيرة في مؤخرة الحظيرة. وظل واقفا هناك لبضع لحظات، يقاتل الذباب الذي رفض أن يُطرد، ثم استدار ودفع نفسه إلى الأمام وسط الضباب الناجم عن الغبار الذي يحرق الحلق. وطرق الباب، ثم صاح:

"هل تريد أن تموت جوعاً؟ لا أتعجب من ذلك! هذا ما تفعله أيها الحكام. أنتم الحكام الأنانيون أناس قساة القلب! أنتم لا تهتمون إلا بأنفسكم! اللعنة عليكم! اللعنة على الحكام! اللعنة على الأمراء! اللعنة على السلاطين! اللعنة على شامة! اللعنة على سعيد! اللعنة على صالح!" لكن      الطاهر سرعان ما أجش من الصراخ.

 

لم يمضِ ليلة أخرى مع الماشية حتى جاء رجلان أسودان لإنقاذه. وجداه مستلقيًا في الطابق السفلي، في مؤخرة حظيرة الأبقار. أعطياه الماء وقالا له كلمات لطيفة، وساعداه على الخروج من الحظيرة. ثم أغمض عينيه في الشمس وألقى نظرة على جلبابه: كان أخضر بسبب الروث. قال: "أنا آسف". أجابه الرجلان الأسودان بمرح: "لا تقلق!". "كل هذا سيصبح قريبًا ذكريات بعيدة. تعال الآن!"

بعد ساعة، كان      الطاهر أنظف وأذكى بشكل لا يقارن مما كان عليه عندما تم اصطحابه إلى الأميرة. أوضح الرجلان الأسودان: "الأمير يريد رؤيتك. إنه هو الذي أرسلنا إليك". لكن رد      الطاهر الوحيد كان ابتسامة صغيرة. لم يُظهر أي علامة على البهجة حتى عندما جعله الرجلان الأسودان يمتطي حصانًا ذهبيًا وقاداه عبر البلاد إلى منزل فخم كبير في قلب المدينة. أخذوه إلى غرفة هناك وأعطوه بعض العطر ليرتديه، ثم غادروا. "وتساءل      الطاهر عما سيقوله للأمير إذا ذكر له اللعنات التي كانت تتدفق على لسانه وهو في السجن. فكر وفكر ولكنه لم يجد طريقة ليخرج نفسه من هذا المأزق إذا لمح الأمير إلى هذا الأمر.

وكان      الطاهر واقفاً أمام الأمير بخوف شديد، فقال له الأمير على الفور:

"أخبرني بقصتك. ولكن إذا أخبرتني بأي شيء غير صادق فسأعيدك إلى ابن القائد!"

أرسل التهديد قشعريرة في عمود      الطاهر الفقري، فقام منتصباً وقال بصوت متردد:

"حسناً، نعمس، كنت واحداً من خمسة شبان وقعوا في حب فتاة شابة تعيش في القرية المقابلة لنا. اعتدنا أن نلتقي بتلك الفتاة كل يوم أربعاء عندما كان الوادي الذي يفصل بين قريتنا سالكاً. ولكن مع اقتراب موسم الزفاف هدد والد الفتاة بتزويجها لرجل من اختياره إذا لم نحل مشكلتنا نحن الخمسة فيما بيننا. ولكي نتجنب القتال اتفقنا نحن الخمسة على ترك الأمر لقاضي الحي الذي نعيش فيه ليقرر. فحكم القاضي بأن يزوج المرأة لمن يشبهها أكثر في الخير أو الشر. ولكن للأسف تبين أنني "رجل صالح"، الأمر الذي جعل القاضي يستبعدني في الجولة الأولى من اختباره لنا. وفي مواساة لي عرض علي القاضي أن يقدم لي فتاة شابة من نفس القرية، وقال إنها تستحق أن تكون زوجتي. ولكن القاضي رفض أن يخبرني بأي شيء عن المرأة، ولا حتى اسمها. وقال لي: "تعال إلى هذه النخلة وأنشد الأغاني الدينية وسوف تظهر حبيبتك". كنت بارعاً في الغناء آنذاك؛ كنت أجيد العزف على آلة الأوتار، ولكن لم تكن لدي أية أغنية دينية في رأسي. فأرسلني القاضي إلى رجل يملك مكتبة في ساحة جامع الفنا في مراكش. "لقد علمني ذلك الرجل حفنة من الأغاني، فعدت إلى البيت وغنيت الأغاني الدينية، وظهرت الفتاة، لكنني لم أرها إلا من بعيد. ثم ذهبت إلى القاضي وطلبت منه أن يخبرني المزيد عن المرأة. فقال القاضي: "لا أستطيع أن أخبرك بأي شيء الآن، لكنني سألتقي بك قريبًا لأخبرك بالمزيد". وفي المرة التالية التي قابلت فيها القاضي قال لي: "حسنًا، قال لك حبيبك: اصنع لي سبعة فساتين حتى أتمكن من ارتداء فستان كل يوم من الأسبوع؛ إذا فعلت ذلك، فهذا هو مهري. ولكن لا تحاول رؤيتي قبل ذلك، لأنك إذا فعلت ذلك، فلن تراني مرة أخرى!" وهكذا ذهبت إلى موغادور بقصد تعلم خياطة الملابس. في أول يوم لي هناك ذهبت إلى مسجد بالقرب من سكالا. وبينما كنت أغادر المسجد، اقترب مني شاب وقال لي إنني أخطأت في ظن حذائه بحذائي. لحسن الحظ، سرعان ما تصادقت مع ذلك الشاب، الذي أخذني إلى أحد خياطي موغادور. أراني الخياط الكثير من الفساتين وأعطاني الكثير من التفاصيل حول كيفية صنع تلك الفساتين حتى شعرت بأنني لن أكون خياطًا جيدًا أبدًا. ولكن عندما غادرت محل الخياطة هذا، قال لي صديقي من موغادور: "لا تقلق يا أخي!" وهكذا أخذني إلى رجل عجوز صلى من أجلي. وفي اليوم التالي وجدت نفسي أعمل على فستاني الأول. اندهش خياطي الماهر. ولكن عندما عدت إلى قريتي بعد ستة أسابيع، وأريت حبيبتي الفساتين التي صنعتها لها، قالت: "لم أكن مهتمة بالفساتين. أردت فقط أن ترحل وتبتعد عن هذه البلاد لبعض الوقت. أردت أن تطهر قلبك وعقلك من الزنا". لذا عدت قريبًا إلى محل الخياطة الماهر في موغادور. لكن الخياط الماهر أذلني، ولم أستطع تحمل ذلك. لذلك غادرت موغادور وعدت إلى المنزل. قررت أنا وبائع يهودي أن نعمل معًا. وافق اليهودي على شراء فساتين من صناعتي وبيعها لعملائه. وهكذا قمت بإنشاء سقيفة بالقرب من منزلنا وجعلتها متجري. وجدت متدربًا وبدأت العمل. ولكن بعد ذلك جاء رجل غريب أخبرني أنني سأكون أفضل حالاً إذا عملت مع ابن أحد القادة في عبدة. نظرًا لإحباطاتي في ذلك الوقت، لم أتردد في الذهاب مع الغريب. ولكن لو كنت أعرف ما أعرفه الآن لما وافقت على مغادرة القرية حتى لو كان ذلك يعني العيش في فقر طوال حياتي. *23

هذه هي قصتي، نعمم!

"رائع! قصتك هي حقًا قصة خيالية!" قال الأمير وهو ينظر إلى الرجال الجالسين على الكراسي على يمينه ويساره. "سأكتبها وأرسلها إلى السلطان. سيستمتع بها بالتأكيد! ستبقى هنا في صافي حتى تملي قصتك على كاتبي. ثم سأسمح لك بالعودة إلى المنزل. الآن يمكنك المغادرة!"

قبّل      الطاهر يد الأمير وانحنى، تاركًا الأمير يعلق على القصة للرجال معه.

  




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire