dimanche 29 septembre 2024

الفصل الثانئ

انحنى محماد برأسه وتنهد، ثم نهض على قدميه وانتقل إلى حيث كان بغله لا يزال مربوطًا بالشجرة. حل رباطه وركبه بخجل واتجه نحو الوادي. فناداه أبوه بصوت عالٍ:

  إلى أين أنت ذاهب؟


 لكن محماد لم يجب، و تابع طريقه محاولًا قدر استطاعته حبس دموعه. مر بالمسجد وأومأ برأسه للإمام الذي كان جالسًا بمفرده عند الباب. ولم يتوقف حتى وصل إلى القصب، ثم ترجّل وترك بغله يرعى في العشب الأصفر القليل الذي نبت على طول حافة القصب. سار مسافة قصيرة تاركا القصب إلى يساره. كان يفكر و هو يمشي. ثم توقف فجأة واستدار نحو البغل. للحظة، استقر بصره على المسجد، ثم نظر إلى أسفل ومشى ببطء عائداً نحو البغل. وهناك جلس وظهره إلى القصب ومرر بصره على المناظر الطبيعية المتدحرجة أمامه. و قال في نفسه: لن أجد مكانًا أفضل من هذا في الوقت الحالي. يجب أن أبني لي بيتًا صغيرًا هنا. ولكن أين بالضبط؟" وقف وبدأ يمشي ذهابًا وإيابًا، متجاوزًا البغل في كل مرة. ثم توقف ونظر صوب الجهة التي فيها  منزل يطو، والذي بالكاد يستطيع رؤيته من هذا المكان. وظل واقفا هناك حتى شعر بالتعب. ثم تقدم نحو البغل وسحبه برفق نحو نخلة، وربطه إليها. ثم ابتعد قليلاً عن الشجرة واستلقى على ظهره في بقعة رملية. ولكن ما لبث أن قام، إذ إن حرارة الشمس أصبحت مؤلمة للغاية بحيث لا يتحملها وجهه. فأسرع بحل بغله وجره نحو المسجد. عندما اقترب من الجانب الشمالي من المسجد، نهض الإمام وقابلهه. ثم قال: 

تبدو متوترًا بعض الشي. ما بك؟
أردت فقط الجلوس معك قليلاً.
مرحبًا بك! اربط البغل بتلك الشجرة وتعالى لتجلس بجانبي.
وجلسا جنبًا إلى جنب وظهرهما إلى الحائط. ثم بدأ محماد الكلام: 
                     الجو حار، أليس كذلك؟
بلى، إنه كذلك.
 قل لي يا شيخ، عندما عدت لاحظت أن العديد من الأطفال قد ولدوا أثناء غيابي. أتساءل عما إذا كان أي شخص من القرية قد توفي منذ أن غادرت قبل أربعة عشر أو خمسة عشر عامًا؟
 تنهد الإمام و قال:
نعم، حفنة منهم.
 تنهد محماد بدوره و قال:
من؟
فذكر له الإمام أسماء من توفوا حسب الترتيب الزمني، وحبس محماد أنفاسه حتى ذكر الاسم الأخير. وتنفس الصعداء إذ لم يكن الاسم الذي خاف سماعه من بين الأسماء التي ذكرها الإمام. فتردد قليلا ثم قال:
لأكون صادقًا معك، كت أريد أن أسألك عن دامي.
دامي؟ لماذا؟
سأخبرك. أنا أعلم أنها كانت في مثل سنك الآن عندما غادرت. لذا فلا غرو أنها كبرت اليوم. وأعلم أنها كانت أرملة بلا أطفال، وكانت امرأة صالحة، وكانت تمتلك قطعا أرضية وأنعاما أيضًا. كنت سأسألك عنها لأنني بصراحة أود أن يكون لدي منزل صغير خاص بي؛ ولكن كما ترى، أنا أفتقر إلى المال، وأحتاج إلى بقعة صغيرة لبناء كوخ صغير عليها. كنت هناك عند حافة القصب، وفكرت في بناء كوخ بقطع من هذا القصب. لكن المشكلة هي أنني بحاجة إلى مكان. لهذا السبب فكرت في دامي.
أستطيع الآن أن أفهم سبب تفكيرك في دامي. أنت محق في قولك إنها امرأة صالحة ويمكنها مساعدتك. ولكن لماذا لا تبقى مع عائلتك؟ فمنزل والدك من أكبر المنازل في القرية!
أعلم. أعلم. لكنني لا أشعر بالراحة في العيش تحت سقفهم. "أفضل أن يكون لي كوخ خاص بي بالقرب من الوادي. لذا، أرجوك، إن أمكنك، أن تأتي معي إلى منزل دامي لترى ما إذا كانت تستطيع أن تمنحني مكانًا أبني عليه كوخي و لأقيم فيه و لو لمدة أشهر قليلة، وفي المقابل، سأكون في خدمتها. سأساعدها بقدر ما أستطيع في أعمال الحرث وما إلى ذلك. فهل يمكنك أن تأتي معي، يا شيخ؟
بكل فرح و سرور!
وتركا البغل بجوار المسجد وسارا ببطء إلى منزل دامي. كانت دامي تسكن بجوار يطو. لم يكن يفصل بين المنزلين إلا حقل. لكن لم يظهر ي أثر ليطو لما وقف محماد والإمام عند باب دامي.

الإمام هو الذي طرق الباب. فخرجت دامي، وهي امرأة طويلة القامة في أواخر الستينيات من عمرها، و ما أن رأتهما حتي قالت مرحبة:
أنتم! ادخلوا!
 أجاب الإمام، دون أن يتحرك من مكانه:
بارك الله فيك! نحن لن نزعجك كثيرًا. لقد جئناك فقط لأن هذا الرجل، محماد بن احماد أمكون، له مشكلة ويحتاج إلى مساعدتك.
حسنًا! لكن ادخلوا!
دخلت هي ثم تبعها محماد والإمام عبر الفناء الصغير إلى غرفة كبيرة ذات سقف من القش. فقالت وهي تجالس على السجادة الزرقاء:
والآن، ما هي المشكلة؟"
قال الإمام:
المشكلة باختصار هي أن محمادًا يريد بناء كوخ صغير من القصب بالقرب من الوادي، لكنه لا يستطيع تحمل تكلفة قطعة أرض لبناء الكوخ عليها.
 قالت دامي، وهي تنظر إلى محماد:
لماذا تريد أن يكون لك كوخ بجانب الوادي؟" أ تريد أن تعيش مع الجن؟"
 قال محماد مبتسمًا:
كلا، يا أماه! أنا لست أقل خوفًا من الجن منك. أود فقط أن أكون وحدي لبعض الوقت. لن يمر على عودتي إلا أيام قليلة، و مع ذلك  وجدت صعوبة كبيرة في التعايش مع أهل القرية. أنا بحاجة إلى شيء من العزلة لبعض الوقت.
حسنًا. لا تقلق، يا بني! سأعطيك قطعة أرض قريبة جدًا من القصب وليست بعيدة عن المسجد. ولكن من سيبني لك بيتك؟
سأحاول القيام بذلك بنفسي، أو ربما بمساعدة الإمام.
حسنًا. هذه فكرة جيدة. إذا ساعدك الإمام فله عندي أجرة. هل هناك أي مشكلة أخرى؟
كلا، هذا كل ما في الأمر.
 قالها الإمام الذي بدا مسروراً بعرض دامي. و محماد أيضا ظهرت عليه علامات البهجة. و قال:
نعم يا أماه! هذه هي المشكلة الوحيدة. ولن أنسى فضلك علي أبداً!
ابتسمت دامي له وقالت:
اذهبا الآن وعودا في وقت الغداء. أنت والإمام ستتناولان الغداء معنا. أنت تعلم أنني لم ألد، و لكن لي طفل تبنيته، وهو الآن في المرعي، سيتناول الغداء معكم.

شكرها محماد والإمام بصوت واحد و خرجا.



*****

  • في منتصف النهار، دعا الإمام -الذي كان أيضاً مؤذناً- للصلاة. لكن لم يجب على ندائه أحد. "إنهم يأتون فقط لصلاة المغرب، عندما ينتهون من كل عملهم"، علق، ملوحاً لمحمد للانضمام إليه في الصلاة.

    مباشرة بعد صلاة الظهر، حل محمد بغلته وجرها، بينما سار الإمام بجانبه باتجاه منزل دامي.

    "أين السرج؟" "سأل الإمام وهم ينطلقون.

    "لقد تركته في المنزل."

    "ولماذا تحضر البغل معك؟ نحن ذاهبون إلى دامي فقط؟"

    "سأذهب من هناك إلى توشكي. رجل ينتظرني هناك..."

    رأى دامي أيضًا البغل وسأل:

    "لماذا أحضرت البغل؟"

    "أنا بحاجة إليه، لأنني سأذهب إلى توشكي بعد الغداء."

    "ماذا عليك أن تفعل في توشكي؟"

    "حسنًا، لقد استأجرني رجل من توشكي لتعليمه كيفية إجراء الحسابات."

    "حقًا؟" قال دامي مبتسمًا. "هل يمكنك تعليم ابني إذن؟"

    "بالطبع، أستطيع!"

    "يسعدني سماع ذلك! دع بغلك يرعى هناك وادخل. أنت أيضًا يا شيخ! ادخل! مرحبًا بك!"

    وبينما بدأ محمد، نجل الإمام ودامي، في الأكل، خرجت دامي فجأة من غرفة جانبية واقتربت منهما وهي تبتسم. جلست بالقرب من محمد وقالت وهي تمد يدها لتلتقط زيتونة من الطبق:

    "محمد، لقد أتيت فقط لأرى ما ستعلمه لابني. هل يمكنك من فضلك أن تعلمه شيئًا الآن، فقط لأراه؟"

    "حسنًا، أمي!" رد محمد بلطف. ثم نظر إلى الصبي وقال، "كم عمرك يا عيسى؟"
    "اثنا عشر عامًا"، قال عيسى بخجل.
  • 6

    "من أخبرك؟"

    "أخبرتني أمي."

    "متى ولدت؟"

    "لا أعرف."

    "قل: لقد ولدت منذ اثني عشر عامًا،" قال دامي، وهو ينظر برفق إلى الصبي.

    "لقد ولدت منذ اثني عشر عامًا،" كرر عيسى بعد والدته.

    "الآن، عيسى، افترض أن لديك بقرة تلد عجلًا جديدًا كل عامين، فكم عجلًا ستلده لك في اثني عشر عامًا؟"

    توقف عيسى عن الأكل وبدأ يعد في داخله، مستخدمًا أصابعه.

    "خمسة. لا - ستة،" قال أخيرًا.

    "جيد! جيد جدًا!" صاح محمد بسعادة.

    ابتسم دامي ابتسامة مرحة، وقال:

    "أعتقد أنه يستطيع التعلم. سأعطيه درهمًا واحدًا في اليوم طالما أنه يتعلم جيدًا. لكن أخبرني، محمد، لقد قلت إنك لديك ذلك الرجل في توشكي لتعليمه، متى ستعلم ابني إذن؟"

    "أنا حر طوال الصباح يا أمي؛ سألتقي بعيسى كل صباح عندما يخرج مع القطيع في المرعى. أو ربما يمكننا أن نلتقي في المسجد؟"

    "أعتقد أنه من الأفضل أن نلتقي به في المرعى. أرجوك تأكدي من أنه يتعلم جيدًا!"

    "لا تقلقي يا أمي! سأبذل قصارى جهدي!"

    بعد الغداء، أخذ محمد بغله وانطلق إلى توشكي. سلك الطريق الذي لا يبعد سوى بضعة أمتار عن منزل ييتو. ألقى نظرة خاطفة من خلال النافذة الأولى، ثم الثانية، لكن لم يكن هناك شيء يمكن رؤيته. لا ييتو ولا أي شخص من عائلتها. كل ما كان بإمكانه رؤيته هو مسكنها الأبيض، بأشجاره الطويلة ودجاجه الضاحك وكلبه الصامت.

    واستمر في الركوب تحت شمس حارقة. وبينما كان يقترب من توشكي، بدأت ريح خفيفة تهب من الغرب، ومن هناك أيضًا، بدأت السحب الخفيفة تبحر عبر السماء.

    كان محمد سعيدًا بتناول العشاء مع عميله في توشكي، لكنه رفض بأدب الدعوة لقضاء الليل هناك. لذا، أخذ بغله وركب عائدًا إلى أزلو. كان يعلم أنه ليس لديه منزل لقضاء الليل في أزلو. لكنه لم يستطع قضاء الليل في أي مكان آخر غير أزلو.

    ومرة أخرى ركب على طول طريق يمكنه من رؤية منزل ييتو، الذي بدا مظلمًا - على الرغم من أن الهلال أعلاه كان مضيء. لذلك ركب واستمر في الركوب حتى وصل إلى حافة القصب. وهناك ربط البغل إلى شجرة نخيل وبحث عن مكان للنوم.

    عند الفجر، كان في المسجد. وكان الإمام هناك أيضًا. ولم ينضم إليهم أحد آخر لصلاة الفجر. لم يكن أحد يتحرك بعد عندما سار محمد والإمام إلى حافة القصب مع الإمام يحمل في سلة القصب السكاكين والمناشير وعلبة من الحليب. ولما مروا على قطعة الأرض التي أعطاها دامي لمحمد، والتي كانت تقع بين القصب ومقبرة القرية، قال الإمام: "لا أعتقد أنها مكان جيد لك". فأجاب محمد: "أعتقد أنها كذلك بالفعل".
    كانت الشمس مشرقة عندما ظهر عيسى من خلال القصب المتمايل، وهو يحمل سلة قصب صغيرة في إحدى يديه. أسقط محمد القصب الذي كان يقطعه وسار ببطء نحو عيسى، الذي رحب به وسلّمه السلة، قائلاً:

    "لقد أرسلت لك والدتي هذا العنب لتناول الإفطار، وهي تدعوك والإمام لتناول الغداء اليوم".

    "شكرًا! ولكن أين تركت الحيوانات؟"

    "والدتي تعتني بها؛ سأعود الآن".

    "حسنًا! شكرًا جزيلاً. أخبر والدتك أننا قادمون لتناول الغداء".

    في وقت الغداء، أدى محمد والإمام صلاة الظهر في المسجد ثم ذهبا لتناول الغداء في دامي. بعد الغداء، عاد الإمام إلى الوادي لمواصلة العمل في القصب، بينما انطلق محمد إلى توشكي، متخذًا الطريق الذي يمكنه من خلاله إلقاء نظرة على منزل ييتو. مرة أخرى، عندما اقترب من توشكي، بدأت ريح خفيفة تهب من الغرب وبدأت السحب الخفيفة تظهر عبر السماء.

    "في اليوم التالي لم تنتظر الرياح الخفيفة والغيوم حتى بعد الظهر. فقد استمرت طوال الصباح بينما كان محمد والإمام مشغولين ببناء الكوخ.

    ولكن عندما كان محمد والإمام متجهين إلى دامي لتناول الغداء، كانت السماء صافية واختفت الرياح الخفيفة وكان الجو يزداد حرارة.

    بينما كانا يأكلان، جاءت دامي إليهما وقالت، وهي تنظر برفق إلى محمد:

    "هاتان بطانيتان لك يا محمد. إنهما قديمتان بعض الشيء، لكنهما ستفيان بالغرض، آمل ذلك."

    "أوه، شكرًا لك يا أمي!" أجاب محمد وهو يكاد يبكي.

    في طريق العودة من توشكي، كانت الرياح قوية - قوية لدرجة أن البغل بالكاد كان يستطيع التحرك. وكانت السماء مظلمة، بلا هلال ولا نجمة. ومع ذلك، عندما كان يدخل أزلو، لم يستطع محمد إلا أن يسلك أقرب طريق إلى منزل ييتو. رأى مسكنها، وركب إلى كوخه.

    كانت الرياح القوية تئن حول الكوخ طوال الليل، ولذلك لم يستطع محمد النوم.

    وفي الصباح كانت هناك مشكلة أخرى، هذه المرة مع الشمس. ففي طريقه إلى المرعى حيث كان من المقرر أن يلتقي بعيسى، رأى محمد ثلاثة بالغين وخمسة صغار، وكانوا جميعًا يرمشون ويتصببون عرقًا. وكان هو نفسه يتصبب عرقًا عندما جلس بجانب عيسى على بقعة رملية تحت شجرة أركان. كان محمد هناك ليعطي درسه الأول لعيسى، وأيضًا ليحصل على فرصة لإلقاء نظرة عن كثب على منزل ييتو.
    "ورغم الحر الخانق، بقي هناك حتى وقت الغداء، ولكن ييتو لم يكن في أي مكان. رأى والدها، ورأى أمها، ورأى أخاها، ولكن لم يرها.

    حتى عندما أخذ بغله وانطلق إلى توشكي ومر بمنزلها، لم يرها.

    "كفى!" صاح في نفسه عندما عاد إلى كوخه في وقت متأخر من الليل. "يكفي أن أجعلك مجنونًا! لقد تركت هذه الأرض لأتعلم المزيد عن العالم، وعن الحياة وعن الله. ولكن الآن أبدو وكأنني لا أعرف شيئًا على الإطلاق!"

    أخذه النوم بعيدًا لبضع ساعات، ثم تحرك وجلس. وبدأ يفكر. فكر وتنهد وفكر وتنهد حتى انفجر فجأة، "هل أحب الله أم أحب ييتو؟ أريد فقط أن أعرف!"

    وجده الصباح جالسًا مرة أخرى مع عيسى في مرعى ليس بعيدًا عن منزل ييتو. تحدث وكان عيسى يستمع إليه عن كثب. "ولكن بعد ذلك قال عيسى فجأة:

    "لماذا تجلس دائمًا هكذا، مواجهًا ذلك المنزل، وفي كل مرة تنظر إلى هناك تتنهد؟ لماذا؟"

    "أحب الجلوس بهذه الطريقة"، قال محمد وهو محمر الوجه.

    نظر إليه عيسى بذهول، لكنه ظل صامتًا. ألقى محمد نظرة طويلة إلى الصبي، ثم قال بنبرة مترددة:

    "ما الذي يميز ذلك المنزل، عيسى؟"

    "تعيش فيه شابة"، ابتسم عيسى.

    "وما الذي يميز هذه الشابة؟"

    "يقولون إنها جميلة جدًا!"

    "من أخبرك؟"

    "سمعت بعض الأولاد يتحدثون عنها."

    "هل رأيتها بنفسك من قبل؟"

    "لا."

    "لكنها جارتك؟"

    "تظهر للنساء فقط."

    "حسنًا! الآن بعد أن أخبرتني بكل هذا، عيسى، أعتقد أنه كان ينبغي لي أن أجلس هكذا!"

    ثم أدار ظهره لمنزل ييتو، مما جعل الصبي يضحك بصوت عالٍ.
  • 7

    وبعد ساعات قليلة، نظر كل من الإمام ومحمد بفضول إلى الرجل الذي انضم إليهما في الصلاة.

    "أنا من سوس"، أوضح الشاب باللهجة البربرية القياسية.

    "على الرحب والسعة"، قال الإمام.

    "شكرًا لك"، قال السوسي.

    "ما الذي أتى بك إلى هذه الأرض؟" قال محمد.

    "حسنًا، هذه قصة مضحكة!" رد السوسي بابتسامة.

    "دعنا نخرج ثم نحكي قصتك"، قال محمد.

    جلس الثلاثة في شكل مثلث على الجانب الشمالي من المسجد. ثم بدأ السوسي قصته:

    "أمس صباحًا، كنت أنتظر دوري في صالون الحلاقة في السوق عندما أتيت (وأشار إلى محمد) وجلست أمامي. لا أعتقد أنك تتذكرني لأنك لم تنظر إلي في المقام الأول. وهذا هو أول شيء لفت انتباهي فيك. ثم لاحظت أن كل من كان في المحل كان لديه شيء أو آخر ليقوله. أنت وأنا فقط لم نتكلم. وإذا لم أتحدث، فذلك لأنني لا أتقن لهجة هذه الأرض تمامًا. لكنني دهشت من الطريقة التي كنت تجلس بها هناك، صامتًا بلا حراك كجثة، جالسًا بعينين منخفضتين، منتظرًا دورك بصبر. لاحظت أيضًا أنك كنت ترتدي ثوبًا أزرق سماويًا، بينما كان جميع الآخرين، بمن فيهم أنا، يرتدون الجلباب. وبينما كنت أنتظر، خطر ببالي أن أتنازل عن دوري لك. وهذا ما فعلته، ولكن حتى في ذلك الوقت لم تنظر إلي. قلت فقط شكرًا وأنت تنهض من مقعدك. في البداية لم أعرف لماذا فعلت ذلك، ولكن بعد ذلك كانت دهشتي عظيمة عندما سمعتك تقول للحلاق: "شاربي فقط". في تلك اللحظة، قررت مغادرة المحل والاختباء في مكان قريب لأرى إلى أين ستذهب وماذا ستفعل بعد ذلك. "لقد قفز قلبي عندما رأيتك تغادر محل الحلاقة. ثم تبعتك. لقد ذهبت لشراء الجلباب الذي ترتديه الآن."

    "وبعد ذلك؟" قال محمد مبتسما.

    "ثم تبعتك عندما غادرت السوق وسرت بسرعة إلى كوخك. توقفت على مسافة جيدة من كوخك واختبأت في القصب وانتظرت لأرى ماذا ستفعل بعد ذلك."

    "هذه قصة مضحكة حقًا!" قال الإمام، وهو ينظر مرة إلى محمد ثم إلى السوسي مرة أخرى.

    "استمر!" قال محمد.
    "نعم، ثم بقيت مختبئًا وأراقب حتى غادرت كوخك إلى المسجد. لم أكن أرغب في الانضمام إليك حينها، لأنني أردت أن أعرف المزيد عنك. ولكنك عدت بعد ذلك إلى الكوخ فقط لتأخذ البغل وترحل. وقررت البقاء في مخبئي حتى تعود. وأثناء غيابك، أخذت بغلي إلى مكان أسفل الوادي، ثم صعدت واخترت طريقي عبر القصب، محاولًا ألا أترك أي آثار. ثم وقفت بالقرب من كوخك قدر استطاعتي؛ كان الباب مفتوحًا جزئيًا ويمكنني الرؤية من خلاله؛ ومرة ​​أخرى كنت مندهشًا من كوخك كما كنت مندهشًا منك شخصيًا. تساءلت لماذا اخترت أن يكون هذا الكوخ الصغير هناك. وتساءلت لماذا ذهبت إلى السوق سيرًا على الأقدام بينما كان لديك بغل! وقلت لنفسي أنه يجب أن تكون إما أحمقًا أو عالمًا جيدًا. لذلك قررت أن أنتظر وأرى، قائلاً لنفسي، "إذا كان أحمقًا، فسأتركه على الفور؛ "إذا كان عالماً، سأبقى معه يوماً أو يومين لأتعلم منه شيئاً ثم أواصل طريقي."

    "إلى أين كنت ذاهباً؟" قال الإمام بفضول.

    "دعه يكمل!" قال محمد بلطف.

    "نعم، وانتظرت وانتظرت حتى عدت في منتصف الليل. في ذلك الوقت كنت أرتجف من البرد، وكنت مرعوباً من فكرة أن أتعرض للدغة عقرب أو لدغة ثعبان، لذلك كنت على وشك المجيء إليك، ولكن بعد ذلك تداركت نفسي وقررت البقاء هناك والانتظار حتى الصباح."

    "أوه!" صاح محمد بتفكير، وانحنى إلى الأمام وأخذ السوسي بين ذراعيه.

    ثم وقف الاثنان وصافحا. ثم قال محمد:

    "أردت أن تعرف هل أنا أحمق أم عالم، أليس كذلك؟ حسنًا، صدق أو لا تصدق، أنا نفسي لا أعرف هل أنا أحمق أم عالم. "أنت من سيخبرني من أنا! لكن أخبرني، إلى أين كنت ذاهبًا؟"

    "حسنًا، أنا طالب. كنت أدرس في مدارس في فاس. وكنت عائدًا إلى المنزل. أنا من سوس، كما قلت."

    "رائع! ما اسمك يا أخي؟"

    "اسمي حسن تيكوين، وأنت؟"

    "وأنا محمد أمجون. مرحبًا بك يا حسن! لكني آسف أن أقول إنني قد لا أتمكن من البقاء معك طوال اليوم. كما تعلم، لدي ولد صغير لأعلمه في الصباح ورجل بالغ لأعلمه في فترة ما بعد الظهر."

    "ماذا تعلم الولد؟" قال حسن بفارغ الصبر.

    "أعلمه كيفية إجراء حسابات بسيطة."

    "حسنًا! اترك هذا لي! أنت وأنا نبقى معًا في الصباح، أليس كذلك؟ وعندما تغادر، سأبقى مع الولد طوال فترة ما بعد الظهر. هل يناسبك ذلك؟"

    "دعنا نذهب ونسأل الولد أولاً!" أجاب محمد بابتسامة عريضة.

    وعندما انطلقا، ​​قال محمد:
    "كم عمرك يا حسن؟"

    "عمري أربعة وعشرون عامًا."

    "هل أنت متزوج؟"

    "لا."

    "لماذا لا؟"

    "في الحقيقة، كنت سأعود إلى المنزل لأتزوج وأبدأ حياتي كمعلمة في إحدى المدارس القرآنية القليلة القريبة من المنزل."

    "من ستكون زوجتك؟"

    "لا أعرف، حقًا. ستختار لي والدتي واحدة."

    "متى غادرت فاس؟"

    "منذ حوالي أربعة أشهر."

    "كم من الوقت بقيت هناك؟"

    "بقيت هناك لمدة أربع سنوات تقريبًا."

    "ماذا درست هناك؟"

    "كل شيء."

    "مثل؟"

    "حسنًا، درست القرآن والحديث والتفسير واللغة العربية والتاريخ والحساب - كل شيء!"

    "رائع!"

    "وماذا عنك؟" قال حسن مترددا.

    تنهد محمد وقال:

    "أنا أيضًا كنت في فاس. ودرست أيضًا الأشياء التي ذكرتها."

    "هل أنت متزوج؟"

    "لا."

    "كم عمرك؟"

    "أنا في التاسعة والثلاثين تقريبًا."

    "هل تزوجت في الماضي؟"

    "لا، أبدًا."

    "هل كنت هنا لفترة طويلة؟"

    "لا. عدت منذ عشرة أيام فقط."

    "من فاس، تقصد؟"

    "لا، من مكان يسمى تماسنا، هل تعرفه؟"

    "نعم، لقد سمعت عنه."
  • 8

    "في الحقيقة، لم آتِ إلى هنا مباشرة. لقد ذهبت إلى الجنوب إلى إغميزن، حيث قضيت أكثر من ستة أشهر. لقد غادرت إغميزن منذ أكثر من شهرين بقليل. الآن، أخبرني يا حسن. لقد قلت إنك ستعود إلى المنزل للزواج والتدريس. ماذا تريد أن تعلم؟"

    "نفس الأشياء التي تعلمتها!"

    "لماذا توقفت هنا وتمنيت مقابلتي؟"

    "أردت أن أتعلم شيئًا منك."

    "مثل؟"

    "أي شيء!"

    "وماذا لو قلت إنني آسف ليس لدي أي شيء آخر لأعلمك إياه غير ما تعرفه بالفعل؟"

    "ماذا تعني؟"

    "حسنًا، ليس لدي كتب معي."

    "ربما ليس لديك كتب على الورق، لكن بالتأكيد لديك كتب في ذهنك، أليس كذلك؟ من المؤكد أنك حفظت أشياء من الوقت الذي كنت فيه في فاس أو في أي مكان آخر، أليس كذلك؟"

    "نعم، لدي. "لكن المشكلة أنني أكره تلاوة الكتب."

    "ماذا تقصد؟"

    "ما أقصده هو هذا: يمكنني مناقشتك، لكن لا يمكنني تعليمك."

    "حسنًا! دعنا نتناقش!"

    "ليس قبل أن نسأل الصبي! مرحبًا، عيسى!"

    تحدثا إلى عيسى، وساروا عائدين نحو الكوخ. وتحدثا أثناء سيرهما.

    "دعني أسألك سؤالاً واحدًا، محمد. لماذا اخترت العيش في هذا الكوخ الصغير؟ ألا تنتمي إلى هذه القرية؟"

    "أنا من القرية. عائلتي تعيش هناك."

    "لماذا تعيش في كوخ إذن؟"

    ضحك محمد، ثم قال:

    "قل لي، حسن، عندما تذهب إلى النوم، وتغفو، وتبدأ في الحلم، هل تعرف أين تنام؟ "لنفترض أنك كنت تنام على سرير لطيف في غرفة لطيفة في ذلك المنزل الجميل هناك، ثم جاء شخص ما وحرك سريرك، دون أن يوقظك، ووضعه برفق في كوخي، هل ستشعر بأي فرق قبل أن تستيقظ؟"

    "حسنًا، لا أعتقد أنني سأشعر بذلك"، قال حسن بابتسامة صغيرة. "لكن المشكلة هي أنك لا تملك سريرًا لطيفًا في كوخك، أليس كذلك؟"

    ضحك محمد مرة أخرى، وأمسك بذراع حسن، وقال:
    "دعنا نتوقف قليلاً! انظر هنا: تخيل نفسك مغرمًا بفتاة شابة تعيش في ذلك المنزل هناك؛ تخيل أن الوقت الوحيد الذي يمكنك فيه رؤية حبيبتك هو بعد الفجر مباشرةً، ولكنك لا تزال غير قادر على مقابلتها أو التحدث إليها أو حتى التلويح لها من مكان بعيد مثل هذا؛ ماذا ستفعل؟"

    "من المحتمل أن آتي قبل الفجر وأجلس في مكان ما حول هنا وأنتظر ظهورها."

    "هل ستحضر معك سريرًا أو كرسيًا بذراعين لطيفًا وتستقر بشكل مريح أثناء انتظارك؟"

    "أوه، لا!" ضحك حسن.

    "لنفترض أنه كان عليك القيام بذلك - أعني، أن تأتي وتجلس هنا وتنتظر - كل يوم، كل أسبوع، كل شهر - هل ستشتكي من ذلك؟"

    "قد أشتكي، لكن علي فقط أن أبتسم وأتحمل ذلك."

    "من أجل من ستتحمل كل هذا المعاناة؟"

    "من أجل حبيبتي، بالطبع!"

    "فماذا لو اخترت أن أعيش في كوخ حقير وأن أنام على أرضية خشنة وأتحمل معاناتي بصبر من أجل من خلقني؟"

    صمت حسن لحظة، ثم انفجر:

    "ولكن لماذا تعاني وأنت تستطيع أن تكون أفضل حالاً؟"

    تنهد محمد: "كنت أتوق لرؤية عائلتي مرة أخرى، ومثلك، عدت إلى هنا على أمل الزواج من امرأة من القرية. لم أكن أريد الزواج من امرأة لا تعرفها عائلتي، لأنني لم أكن أريد أن أغضب والدتي. ولكن عند عودتي، كانت عائلتي غير سعيدة، لأنني لم يكن معي مال. طلبت منهم مساعدتي في الزواج من امرأة شابة من القرية، لكنهم رفضوا بحجة أنني لا أملك المال".

    نظر حسن إلى محمد بفضول، ثم قال:

    "إذن، لماذا بقيت هنا؟ لماذا لم تذهب إلى مكان آخر حيث يمكنك الزواج؟ أعلم أن العديد من الرجال تزوجوا على الرغم من أنهم لا يملكون المال؟"

    تنهد محمد، ثم نظر إلى حسن وقال بابتسامة حزينة:

    "أتمنى لو أستطيع!"

    "ما الذي يمنعك؟"

    تنهد محمد مرة أخرى وقال:

    "الحب!"

    "هل أنت واقع في الحب؟"

    "نعم."

    فغر حسن فمه ثم صمت.
  • الفصل الثالث
  • الفصل الرابع
  • الفصل الخامس
  • الفصل السادس
  • الفصل السابع
  • الفصل الثامن

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire