dimanche 29 septembre 2024

الفصل الخامس

  • 15

    "غادروا بيت عائلة محمد واتجهوا إلى بيت يطو. كان والد يطو واقفًا عند باب بيته. وبينما كان حسن وإسماعيل وعبد العزيز يقتربون منه، أطلق كلبه وأطلقه عليهم.

    "أعرف ما جئتم من أجله!" صاح والد يطو، مشتعلًا بالغضب، بينما كان كلبه يزأر في الطلاب الذين كانوا يتراجعون. "لكنني أحذركم للمرة الأخيرة: ابتعدوا عني وإلا سأطردكم من هذه البلاد! اذهبوا! اخرجوا من هنا!"

    كان الطلاب قد ابتعدوا بالفعل، بقيادة محمد. وقفوا في وسط القرية. تجمع حولهم جميع الرجال والأطفال. ثم وقف محمد على صخرة وبدأ خطابًا:

    "أنا محمد بن حمد عمجون، كما تعلمون جميعًا. كنت غائبًا لسنوات عديدة، وعندما عدت رأيت يطو، ابنة عمتي. وأحببتها دون أن تعلم. وأردت الزواج منها. "كنت أعلم أنني لا أملك المال، ولكنني الآن أملك بعض المال. هؤلاء الرجال من حولي هم طلابي. لقد جاءوا إليّ لأنهم يعرفون أنني لست أحمق. واليوم جاءوا معي إلى منزل ييتو لأنهم يعرفون أنني لست أحمق. لقد رفض والد ييتو استقبالنا. لا نلومه على ذلك. نحن نحترمه. وأنا أحبه بقدر ما أحب والدي. أحترمه بقدر ما أحترم والدي. الآن دع القصة تنتهي هنا! دعونا نحترم بعضنا البعض! لا أريد أن يتحدث أحد بسوء عن ييتو أو عن والدها أو والدي أو عني. لا يوجد عار على الرجل في حب امرأة. لا يوجد عار على الرجل في حرمانه من امرأة يحبها. لا يوجد عار على الرجل في رفضه إعطاء ابنته لرجل لا يحبه. الحب ليس عارًا. وأنا لست خجلاً مما فعلته. ولا يخجل طلابي من مجيئهم معي اليوم. هذا كل ما كان لدي لأقوله." "بارك الله في أزلو!"

    قال الجميع، "آمين!"

    نزل محمد من الصخرة وقاد طلابه إلى الأكواخ.

    عندما وصلوا إلى هناك، واجه محمد جميع الطلاب وقال:

    "أنا آسف على المتاعب التي سببتها لكم اليوم. كما قلت لأخي حسن ذات مرة، عندما جاء إلي لأول مرة، يرتكب العشاق أحيانًا أخطاء مجنونة، وبعضهم يصابون بالجنون تمامًا. أنا متأكد من أنني لم أجن، لكنني لست متأكدًا تمامًا مما إذا كان ما فعلته اليوم خطأ مجنونًا أم لا. لم أكن لأطلب أي شيء منكم. لكن بعضكم قال إنني كان يجب أن أتزوج. وقلت لهم إنني لا أستطيع الزواج طالما أن المرأة التي أحبها لم تتزوج. هذه ليست مجرد مسألة اختيار. هذه ليست مجرد مسألة حب. إنها مسألة إيمان. هذا شيء له علاقة بالأمل واليأس. إذا كنت تعتقد أن المسلم الصالح لا ينبغي أن ييأس، فلماذا يجب أن ييأس طالما أستطيع أن آمل؟ أنا أحب ييتو، وآمل أن أتزوجها. أعلم أنها جميلة. "أعلم أن والدها يحلم بزوج أفضل لها. ولكن لماذا علي أن أشعر باليأس بينما لا يزال هناك مجال للأمل؟ كما يقول القرآن، فإن الكافرين فقط هم من يفقدون الأمل. لذا إذا فقدت الأمل، فهذا يعني أنني لا أثق في الله؛ وهذا يعني أنني لا أعتقد أن الله قادر على تحقيق أمنيتي. الآن، من فضلكم، دعونا ننسى كل هذا. ودعني آمل وأحلم بسلام! لن يؤثر هذا علي كمعلمة. ودعني أرحب مرة أخرى بالوافدين الجدد. أنا سعيد بقدومكم للانضمام إلينا. الآن، يمكنكم أن تستريحوا. سنلتقي مرة أخرى فورًا بعد صلاة الظهر. بارك الله فيكم!"
    بعد أسبوعين، كان محمد يلقي محاضرة لطلابه عن الأمل مقابل اليأس عندما بدأ الماء يتدفق فجأة عبر السقف. بدأ بعض الطلاب في الوقوف. وقف محمد أيضًا واتخذ خطوات بطيئة نحو الباب. كان قلبه ينبض عندما رأى المطر ينهمر بغزارة. كان في حيرة من أمره. فجأة، سار حسن نحوه وهمس:

    "لا تقلق يا أستاذ! سأرى كيف أتعامل مع هذا!"

    "ماذا ستفعل؟" قال محمد بصوت خفيض.

    "سننتقل من هنا، إذا لزم الأمر".

    التفت محمد إلى الطلاب المذهولين، وقال:

    "لا أعتقد أننا نستطيع البقاء هنا لفترة أطول. علينا أن ننتقل إلى مكان آمن. أخونا حسن سيتولى هذا الأمر".

    نظر جميع الطلاب إلى حسن، الذي ابتسم، ثم قال:

    "فقط قل، "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني" وسيكون كل شيء على ما يرام، إن شاء الله!"

    "خرج محمد إلى الخارج وهو يقول:

    "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..."

    وتبعه الآخرون جميعًا، بينما كان المطر ينهمر على رؤوسهم.

    مر شهر بسلام، ثم في أحد الأيام، سمعت دويًا قويًا. خفق قلب محمد. جعله صراخ امرأة ينتصب أذنيه. ثم نهض على قدميه وهرع إلى الطريق.

    سأل أول المارة: "ماذا يحدث؟".

    قال الآخر وهو يكافح لكبح جماح حصانه: "ألا تعلم؟". "إن آيت ميمون في طريقهم لغزونا. تقول الشائعات أنهم سيصلون خلال تسعة إلى اثني عشر يومًا! نسأل الله أن يعيننا!"

    حث المارة حصانه على المضي قدمًا، وانهار محمد على ركبتيه وحمل رأسه بين يديه.

    وبعد لحظة، كافح للوقوف على قدميه ومضى قدمًا. كان الطريق يترنح أمام عينيه. "ماذا أقول للطلاب عندما يعودون من السوق؟" فكر في كآبة. "ماذا أقول لحسن، الذي هو من آيت ميمون؟ الآن ذهب يطو! ذهب حسن أيضًا. ذهب كل أزلو. ماذا يمكنني أن أفعل؟ يا إلهي!" تنهد. ثم فجأة، اندفع في الجري. طار إلى مسجد القصب واندفع للصلاة. بعد ذلك بقليل، سمع ضجة حول المسجد. مسح عينيه وارتدى جلبابه وخرج. هرع الطلاب إليه، ووجوههم غارقة في الكآبة.

    "ما الأمر؟" قال، محاولاً إجبار نفسه على الابتسام.

    "إن مصيبة على وشك أن تصيبنا، يا أستاذ!" قال صوت واحد.
    "يقال إن قبائل آيت ميمون في طريقها إلى تانسيفت، يا أستاذ!" قال آخر.

    قال محمد، محاولاً أن يبدو هادئاً وواثقاً من نفسه: "أين حسن؟".

    قال إسماعيل بجدية: "تركناه في السوق مع ثلاثة طلاب آخرين. إنهم جميعاً من آيت ميمون، كما تعلمون، وهم يخشون على حياتهم".

    قال محمد وهو ينظر إلى أسفل: "إنهم على حق". "هذا ما كنت أخشاه"، فكر. ثم رفع رأسه وقال:

    "الآن تتطلع إليّ طلباً للمساعدة، أليس كذلك؟ يؤسفني أن أقول إنني لا أستطيع مساعدتك. دعنا نصلي إلى الله ليساعدنا!"

    قاطع أحد الطلاب: "لكن يا أستاذ، الوقت ينفد! علينا أن نفعل شيئاً لإنقاذ أنفسنا!"

    قال محمد، وهو يحدق في المتحدث بنظرة غاضبة: "إذا كنت قلقاً على حياتك، فلن تنقذ نفسك!" "ثم التفت وقال بصوت خافت: ""من أراد الآخرة فليتبعني"" وانطلق وهو يردد: ""خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني...""

    وفي أثناء سيره شعر أن هناك رجلاً واحداً فقط يتبعه. وكان ذلك الرجل إسماعيل، الذي قاطعه فجأة: ""هل أذهب لأستدعي حسن؟"" فالتفت محمد وابتسم له وقال: ""لا، من فضلك! دعه وشأنه"" ثم رفع رأسه. كان الطلاب الآخرون يهرولون نحوه. وهكذا كانت ابتسامة جميلة على وجهه عندما تجمع الطلاب حوله وقالوا: ""خذنا حيثما تريد يا أستاذ! سنذهب معك!""

    فقال محمد: ""إذن فلنذهب باسم الله!"" وانطلق مرة أخرى، والطلاب يتبعونه مباشرة وهم يرددون: ""خلقاني، رزقاني، علماني؛ "حداني..."

    وهناك، في وسط القرية، وقف محمد على الصخرة، وقال:

    "أيها الطلاب! "الآن حانت ساعة الحقيقة. قبائل آيت ميمون في طريقها إليكم. إنهم لا يأتون لتعليمكم أو وعظكم، بل ليأخذوا أرواحكم إن استطاعوا. وفي أفضل الأحوال، سيأخذون أموالكم وستضطرون إلى التسول. ستقولون ليس لديكم مال؟ حسنًا! لكن لديكم المعرفة، الكثير من المعرفة. قد تنتهي هذه المعرفة هنا، إذا قُتلتم. ولكن إذا تمكن واحد - على الأقل واحد منكم - من الفرار، فسيكون قادرًا على حمل هذه المعرفة إلى أشخاص آخرين؛ وسيكون قادرًا على إضاءة الطريق للآخرين. لذا عليكم الآن أن تختاروا بأنفسكم. أما أنا، فقد اتخذت قراري. سأعبر الوادي. الوادي الذي نسميه إغري وتسمونه تانسيفت. سأعبره مع أولئك الراغبين والمستعدين للذهاب؛ وإلا، فسأذهب وحدي! حفظ الله أزلو!"
  • 19

    وعندما نزل إسماعيل صاح:

    "سنذهب معك يا أستاذ! سنعبر الوادي معك!"

    ثم صاح طالب آخر "الله أكبر!"، وردد الآخرون كلماته، ثم بدأوا يهتفون: "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..."

    في تلك اللحظة، تمايل رجل عجوز نحو محمد وقال:

    "هل تقصد حقًا عبور إغري؟"

    "نعم!" قال محمد.

    "يا له من أمر مضحك! في المرة السابقة صدقتك عندما قلت إنك لست أحمقًا لأنك أحببت ييتو. والآن أعتقد أنك مجنون! هل تريد عبور إغري في هذا الوقت من العام؟ اذهب!"

    أثارت كلمات الرجل العجوز ضحكات رجال القرية الآخرين. ألقى محمد نظرة أخيرة عليهم واستدار بخطواته نحو الوادي، بينما ملأ الطلاب الهواء بترانيمهم. وبعد قليل بدأ محمد يسمع أصوات الأطفال: انضموا هم أيضاً إلى الهتاف.

    وبعد أن وصلوا إلى الوادي، واجه محمد الطلاب وقال:

    "في المرة السابقة قطعتم القصب لبناء أكواخكم. والآن اقطعوه لصنع القوارب. أولئك الذين يعرفون سيظهرون لمن لا يعرفون. واسمحوا لي أن أذكركم بأن الله يساعد أولئك الذين لا يتعبون من الدعاء لمساعدته. الله يعينكم!"

    ثم التفت إلى الأطفال وقال:

    "وأنتم أيها الأطفال الأعزاء!

    "إذا أردتم العبور معنا، يرجى إحضار أكبر عدد ممكن من المناشير والسكاكين والحبال! أنا في انتظاركم!"

    أومأ الأطفال برؤوسهم باحترام وقفزوا نحو منازلهم.

    في غضون أقل من ساعة، كان الطلاب مشغولين بقطع القصب والدوم وأغصان النخيل.

    وفي منتصف النهار، اصطف الأطفال للصلاة خلف الطلاب. وبينما كانوا يصلون، سمع محمد خطوات مسرعة. عندما انتهت الصلاة، نظر إلى يمينه متسائلاً عما إذا كان في حلم. كان هناك عشرة من الصبية المراهقين يقفون بصبر وينظرون إليه بعيون تكاد تكون متوسلة. وكان من بينهم سيد البالغ من العمر سبعة عشر عامًا، شقيق ييتو. كافح محمد للوقوف على قدميه وزحف نحوهم.
    "هل ستنضم إلينا؟" قال بصوت مرتجف من شدة الانفعال.

    "نعم، إذا كان بوسعنا تقديم المساعدة"، قال سعيد بصوت واثق إلى حد ما.

    "سنكون ممتنين لك إذن"، رد محمد وهو ينظر بحنان إلى سعيد.

    "ماذا نفعل؟" قال سعيد بلهفة.

    "حسنًا، نحتاج إلى القصب والدوم وأغصان النخيل والحبال لصنع القوارب. سنستخدم هذه القوارب لعبور الوادي. أعلم أن هذه العملية تنطوي على مخاطرة. لكن ليس لدينا خيار آخر".

    "حسنًا!" قال سعيد وهو ينظر إلى الأولاد الآخرين.

    "نحتاج أيضًا إلى بعض الطعام والماء"، قال محمد.

    "لا مشكلة!" قال سعيد، وأشار إلى الأولاد ليتبعوه. راقبهم محمد بعيون لامعة وهم يركضون بعيدًا نحو الطرف الآخر من القرية.
  • الفصل السادس
  • الفصل السابع
  • الفصل الثامن

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire