dimanche 29 septembre 2024

الفصل السابع

22

وبينما كان الحشد يبتعد، هرعت امرأة إلى محمد وقالت:

"محمد، نحن جائعون! الأطفال جائعون. نحن النساء نستطيع الانتظار، لكن الأطفال لا نستطيع!"

التفت محمد إلى إسماعيل وقال:

"إسماعيل، من فضلك اذهب إلى هؤلاء الرجال وانظر ماذا يمكنهم أن يفعلوا حيال هذا!"

"حسنًا، يا معلم!"

لم يكن إسماعيل فقط، بل سارع جميع الطلاب الأربعة الآخرين وسعيد وراء الحشد. ألقى محمد نظرة على ييتو. كانت جالسة مع النساء. تقدم نحوها. التقت عيناها بعينيه وقال بصوت مرتجف:

"ييتو، أتوقع منك أن تعتني بالنساء وأطفالهن!"

"حسنًا!" ابتسمت ييتو. "أحضر أمي وسأعتني بهن بكل ما أوتيت من قوة!"

أثارت كلماتها ضحك النساء من حولها. نظر إليها محمد بحنان، ثم نظر إلى النساء الأخريات وابتعد.

وبينما كان يقف على حافة القصب ويدير نظره على الضفة الجنوبية، بدأ قلبه يخفق مرة أخرى. فقد رأى المزيد من الناس يأتون من أماكن أخرى غير أزلو، وتساءل عما يجب أن يفعله بهم. تحول نظره إلى القوارب القادمة في اتجاهه: كانت تحمل المزيد من النساء والأطفال.

وبحلول غروب الشمس في اليوم التالي، كانت جميع نساء وأطفال أزلو على الجانب الشمالي من الوادي، بينما كان لا يزال يتم إجلاء النساء والأطفال من القرى المجاورة.

وبعد ثلاثة أيام، كان كل ما يمكن نقله من أزلو على الضفة الشمالية. تم نقل النساء والأطفال وكبار السن إلى مكان آمن بعيدًا عن الضفة. ساعد رجال أزلو وفتيانهم والطلاب الناس من القرى الأخرى.

ثم أمر محمد بسحب جميع القوارب باستثناء واحدة.

ثم أشار إلى حسن لإشعال النار في القصب على الضفة الجنوبية. كانت النار مستعرة عبر القصب عندما صاح محمد:
"يا حسن! إنهم قادمون! آيت ميمون قادمون! اخرج من هناك! أسرع!"

شق حسن طريقه عبر القصب المشتعل وتعثر حتى وصل إلى القارب الوحيد المتبقي وقفز فيه وجذف نحو محمد، الذي كان يشجعه ويشجعه حتى وضع قدمه على الصخرة الصلبة، ثم انزلق الاثنان على طول الطريق الفارغ.

قال حسن وهو يلهث: "ماذا سنفعل بالأشخاص الآخرين الذين ما زالوا هناك؟"

"لا شيء. الله يساعدهم!"

رأى إسماعيل محمد وحسن وهرع إليهما. نظر إلى وجه حسن، المسود بالدخان، وإلى جلبابه، الذي كان مليئًا بالثقوب. ابتسم محمد، ثم قال بجدية:

"انظروا هنا، أيها الإخوة! أتمنى أن نتمكن من مساعدة الجميع. ولكن نظرًا للمكان الذي نحن فيه الآن، يجب أن نتصرف بحكمة. كان علينا أن نحرق كل القصب على الضفة الأخرى. يجب أن نسحب كل القوارب العائمة ونحطمها على الفور. "أتوقع منك أن تقنع الناس هناك. أخبرهم أننا لن نخذل أحباءهم. سنقاتل من أجلهم!"

بينما تحرك إسماعيل وحسن كل منهما في اتجاه مختلف، ركض محمد نحو الناس الذين جاءوا للاحتجاج على ما يحدث لأراضيهم.

قال بينما كانوا يتجمعون حوله: "انظروا الآن؟ هؤلاء هم آيت ميمون يستقرون في قريتنا! إذا لم نطردهم، فسوف ينتظرون حتى يهدأ الوادي أو يجف ثم يندفعون إلى الأمام ويغزونكم أيضًا! الآن نحن جميعًا في نفس القارب! عليك أن تنضم إلينا في قتالهم. أخبر كل الناس من حولك بالاستعداد للحرب. إذا كنت لا تريد القتال، فما عليك سوى مساعدتنا وسنقاتل في مكانك! فقط زودنا بالأسلحة والخيول وأطعم نسائنا وأطفالنا!"
في تلك اللحظة، اندفع رجال أزلو نحوه أيضًا، واندفع أحدهم وسط الحشد وقال:

"هل نحن آمنون الآن؟"

قال محمد وهو ينظر إلى اليمين واليسار: "هذا ما كنت أشرحه لهؤلاء الرجال! نحن لسنا آمنين بعد. علينا أن نقاتل. وإلا فلن يذهب آيت ميمون. وحتى لو ذهبوا هذه المرة، فقد يعودون مرة أخرى وينتزعوننا من أراضينا. لذا يتعين علينا أن نقاتلهم. يتعين علينا أن نعلمهم درسًا! لذا، أخرجوا نساءكم وأطفالكم من هنا. ثم حاولوا حشد كل القرى والقرى التي يمكنكم التحدث إليها. نحن جميعًا في نفس القارب. آيت ميمون يشكلون تهديدًا لنا جميعًا! لذا يتعين علينا جميعًا أن نتحد ونطردهم!"

"ولكن كيف يمكننا أن نفعل ذلك-" بدأ صوت أحد الرجال.

لم ينتظر محمد ليجيبه. لقد اندفع بمرفقيه عبر الحشد وركض نحو النساء. "وقف بالقرب من يوتو وقال:

"لقد جاء آيت ميمون. لن نسمح لهم بالعبور إلينا. لذا حافظ على هدوئك ولا تخف!"

نظر إلى يوتو، التي كانت جالسة بين أمها وأمه، وركض عائداً نحو حافة القصب. ثم رفع نفسه. من خلال النيران الدخانية، كان بإمكانه رؤية أزلو وهي موبوءة بقوات آيت ميمون. بدا الأمر وكأن جيشًا من الجراد الجائع هبط فجأة على أزلو. تنهد محمد: "المسكين أزلو!".

ومع حلول المساء، وقف محمد وسط بحر من الوجوه القلقة، على بعد ميلين تقريبًا من الضفة الشمالية لنهر إيجري.

قال: "الآن، انظر!" "أنتم جميعاً رجال. والنساء والأطفال والشيوخ في مأمن من الخطر. وهم في مأمن ما دمنا في مأمن. ونحن في مأمن ما دامت آيت ميمون لا تستطيع العبور إلينا. لقد أحرقنا القصب من جانبهم حتى لا يتمكنوا من صنع قوارب للعبور إلينا قبل أن نستعد لهم. واحتفظنا بمعظم القصب من جانبنا حتى يتمكن حراسنا من الاختباء ومراقبة العدو. وأيضاً حتى نتمكن من إعداد مفاجأة لهم. وهنا، في هذا المكان بالذات، سنحفر خندقاً. سنحفره ليلاً حتى نتمكن من الحفر والراحة نهاراً.

23

"لا بد أن آيت ميمون لا يعرف شيئًا عن هذا الخندق. لذا سنضع ستارة من القصب للتمويه على طول هذا السياج، وسنقوم بحفر الخندق من خلالها، والذي لن يكون طويلاً على أي حال. ستخفي ستارة القصب الرجال أثناء العمل في الخندق. وكما قلت، سيكون الخندق هنا في المنتصف، حتى نتمكن من التحرك بحرية حوله. إسماعيل يعرف كل التفاصيل وسيشرف على كل شيء.

"أرى أنكم حشد كبير. هذا أمر جيد. لكن آيت ميمون جاءوا بالآلاف! نحن بحاجة إلى المزيد من الرجال؛ نحن بحاجة إلى المزيد من الخيول؛ نحن بحاجة إلى المزيد من السيوف والدروع والرماح؛ نحن بحاجة إلى المزيد من المال.

"لكن قبل كل شيء، نحن بحاجة إلى مساعدة الله. لذا يرجى الدعاء إلى الله ليلًا ونهارًا! ثقوا بالله وسوف يقودكم إلى النصر!"

صيحات "الله أكبر!" "وتبع ذلك هتافات "خلقاني، رزقاني..."

بعد أسبوع، بدأ المتطوعون من كل أنحاء الضفة الشمالية وما وراءها في التدفق. وفي كل يوم كان محمد يرى المزيد من الوجوه والمزيد من الخيول والمزيد من السيوف. وفي كل يوم كان يرى الخندق يزداد عمقًا وطولاً. وفي كل يوم كان يسمع المزيد من "خلقاني، رزقاني..."

لكن قلبه كان هناك، خلف فسطاطه - هناك، حيث أقام يطو مع النساء.

لقد نُصب فسطاطه، وهي خيمة برتقالية كبيرة، في منتصف الطريق بين الخندق ومعسكر النساء. ولكن الآن بعد أن حصل على حصان - تمامًا مثل الطلاب الستة الذين جعلهم ملازمين له - أصبح بإمكانه الاقتراب من معسكر النساء كلما رغب في ذلك.

وفي أحد الأيام ركب إلى معسكر النساء ونادى يطو. فجاءه يطو مبتسمًا وقال:

"ما الأمر يا محمد؟"
"ييتو، أعتقد أن الحرب على وشك أن تندلع. كما تعلم، فقد هدأ الوادي، وبالتالي، في أي وقت الآن، يمكن لآيت ميمون أن يحركوا خيولهم. سأقود قواتنا. قد أموت في المعركة. لذا فقد أتيت فقط لأقول لك وداعًا في حالة عدم لقائنا مرة أخرى. الآن يمكنك العودة إلى مكانك!"

كشفت ييتو عن وجهها. فتحت شفتيها وكأنها تريد أن تقول شيئًا، لكنها أغمضت عينيها ودفنت وجهها بين يديها. في تلك اللحظة بدأت الدموع في عيني محمد، لذلك استدار وركب عائداً إلى فسطاطه.

انضم إليه ملازموه الستة بعد فترة وجيزة. جلسوا في نصف دائرة أمامه ونظروا إليه وهو ينشر خريطة.

"الآن، استمعوا، من فضلكم!" قال. "انظروا هنا! ستقف هاتان الشركتان واحدة خلف الأخرى هنا، إلى اليمين. سيقود الأولى حسن، والثانية موسى. وستقف هاتان الشركتان إلى اليسار. سيقود الأولى حمد، والثانية محمد. وستقف هذه الشركة هنا بين الفسطاط والخندق، وسيقودها إسماعيل. وستقف هذه الشركة الأخيرة، الأكبر، خلفنا: بين الفسطاط ومعسكر النساء، وسيقودها عباد.

"الآن، هذا ما سنفعله-"

في تلك اللحظة اندفع سعيد إلى الفسطاط، وقال:

"سيدي، يطو خارجة! إنها تطلب رؤيتك."

نهض محمد واندفع خارجًا.

"ما الأمر؟" قال، مسرعًا إلى الأمام.

"لقد توسلت النساء – كل النساء – إليّ أن آتي إليك. قلن لي من فضلك لا تقاتلي! لا يمكننا أن نتحمل خسارتك." ألقت نظرة على الملازمين، الذين اندفعوا واصطفوا خلف محمد، ثم تابعت، "من فضلك دع شخصًا آخر يقود القوات ويبقى قريبًا منا قدر الإمكان! أتوسل إليكم!"

استدار محمد إلى ملازميه، الذين ظلوا صامتين، ثم نظر إلى ييتو، وقال:

"الآن عودي إلى معسكرك! سنحل هذا الأمر فيما بيننا، وسأعلمك بقرارنا. ومن فضلك لا تأتي إلى هنا مرة أخرى! الآن امتطي!"

واندفع إلى الأمام لمساعدتها على ركوب الحصان. وبينما كانت تبتعد، استدار إلى ملازميه وقال:

"الآن أنا في مأزق حقيقي!"
وفي تلك الليلة، استطلع محمد كل الأرض التي كانت ستتحول قريبًا إلى ساحة معركة. فذهب حتى حافة القصب، وتفقد الخندق، ودار حول معسكر النساء، ثم عاد إلى الفسطاط واستدعى الملازمين. فلما وصلوا أوقفهم في الريح الباردة عند مدخل الفسطاط وسألهم عن آخر الأخبار. ثم قال:

"الآن اذهبوا إلى شركاتكم الخاصة! أما أنتم يا عباد، فالتزموا الهدوء ولا تفعلوا أي شيء حتى إشعار آخر. أما أنتم الخمسة، فقد حان وقت تحرككم. ابدأوا الآن في محاكاة الهجمات، ولكن لا تطلقوا رصاصة واحدة في اتجاههم! ازعجوا أعصابهم! اجعلوهم متوترين! استفزوهم ليعبروا إلى جانبنا! وإذا بدأوا في العبور إلى جانبنا، فتراجعوا خلف خط الخندق ودع العدو يتقدم، ثم هاجموهم! حاصروهم من اليمين واليسار! أحرقوا القصب المتبقي خلفهم! وادفعوهم إلى الخندق!

"اسمحوا لي أن أذكركم مرة أخرى بأن الشركة السادسة يجب ألا تتحرك حتى إشعار آخر. انتبهوا لما أقول! لا تسمحوا لأحد بتجاوز حافة القصب دون إذني! "الآن اذهب باسم الله!"

انطلق الملازمون. دخل محمد إلى الفسطاط واستلقى على جنبه وحاول النوم. لكن صوت يطو جاء ليزعجه، لا! ليسليه... ظل يحلم بها حتى وقت متأخر من الليل.

كان الفجر قد بدأ للتو عندما انتزع محمد من نومه العميق.

قال سعيد بصوت مذعور: "آيت ميمون يعبرون إلينا!".

رد محمد وهو ينهض على قدميه: "ابق هادئًا!". "اذهب إلى معسكر النساء وقل لأختك أن تبقى حيث هي وأن تحافظ على هدوئها!"

"حسنًا، سيدي!"

طار سعيد بعيدًا. غادر محمد الفسطاط وفك قيد حصانه وقفز على السرج وركب إلى حيث يمكنه أن ينادي إسماعيل. أمره بالتراجع من أجل إغراء العدو إلى الخندق. ثم طار إلى حسن وأطلعه، وذهب لإطلاع حماد، وركب بعيدًا عن خط المواجهة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire