dimanche 29 septembre 2024

الفصل الرابع

  • 11

    ثم حمل الدجاجة وركب بغله وركب إلى السوق. وبينما انطلق، تساءل ماذا يفعل بالخمسة والستين درهماً التي أدفأت جيبه. ولكن عندما اقترب من السوق، وجد نفسه يفكر في حسن.

    وعندما دخل السوق، اقترب منه متسول يرتدي ملابس رثة. قال له محمد: "هاك!". فغر المتسول فاهه عندما رأى الدجاجة التي كان محمد يناولها له. صاح المتسول: "هذه لي؟". قال محمد مبتسماً: "نعم!". انتزع المتسول الدجاجة وعقد أصابعه على محمد، ثم ابتعد. تعثر متسول آخر بمحمد، ومد يده. ابتسم محمد وناوله خمسة دراهم. ثم خفض عينيه وانتقل إلى المكان الذي كان متجهاً إليه.

    وقف هناك، ممسكاً بالبغل وينتظر بصبر أن يأتي شخص ما ليشتريه.

    باع البغل وعاد إلى أزلو. "لقد أصبحت حراً الآن"، فكر في الطريق. "أستطيع أن أنام حيثما أريد. لن أذهب إلى مناطقهم المحظورة. لكنني لن أبتعد عن أزلو أيضاً. ها أنا ذا، وسأبقى هنا. لن أتوسل إلى أحد من أجل الطعام. المال في جيبي يمكنه أن يحملني طوال الشتاء".

    تنهد. كانت عينا ييتو قد انفجرتا للتو في أفكاره. لذا فكر فيها حتى انفجر فجأة: "خلقاني، رزقاني، علّماني، حداني...".

    في صباح أحد أيام الاثنين كان محمد يمشي ببطء على طول حافة القصب. فجأة توقف وانتصب أذنيه. "ما هذا؟" فكر وهو يستمع بدهشة. "من قد يكون؟" مشى قليلاً ثم توقف مرة أخرى. كانت أصوات غريبة تأتي من المكان الذي كان يقف فيه كوخه ذات يوم. فكر على الفور في حسن. "لكن صوت رجل واحد لا يمكن أن يحدث كل هذا الضجيج"، فكر. "هذه أصوات رجال كثيرين، إن كنت أنا من يحكم على الأمور". ومضى يسرع خطاه كلما تقدم. وأصبحت الأصوات أكثر وضوحاً: كانوا رجالاً يهتفون: "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..." وكانوا جميعاً يجلسون في دائرة، وأرجلهم متقاطعة ورؤوسهم منخفضة، بجوار كومة الأنقاض، وكان حسن بينهم. ولمعت عينا محمد بالدموع وهو يجلس معهم ويشاركهم الهتاف. وفجأة، سكت حسن ورفع يده. ونظر إليه الآخرون جميعاً وظلوا صامتين. ونظر إليه محمد أيضاً، وعندما التقت أعينهما، ابتسم كلاهما. "ها أنا ذا مرة أخرى!" بدأ حسن حديثه. "على الرحب والسعة!" أجاب محمد بصوت مكسور، لا يعرف ماذا يقول بعد ذلك. ألقى حسن نظرة طويلة عليه، ثم قال:
    "ماذا حدث لكوخك يا محمد؟"

    "جئت ذات ليلة من توشكي ووجدت الكوخ مشتعلًا بالنيران".

    "أين ذهبت إذن؟"

    "ذهبت من مكان إلى آخر على طول حافة القصب، وأنام في مكان مختلف كل ليلة".

    "كم مرة تأتي إلى هنا؟"

    "تقريبًا يوميًا".

    "جئنا بالأمس واليوم الذي سبقه، لكننا لم نجدك".

    "كما تعلم، لقد أمطرت مؤخرًا. ثم غطت جلابيتي بالتراب، لذا خلعتها وغسلتها في النهر، واضطررت إلى الانتظار حتى تجف. كان اليومان الماضيان مشمسين، كما تعلم".

    "لماذا لم تبنِ كوخًا جديدًا؟"

    "لا أستطيع".

    "لماذا لم تغادر القرية تمامًا؟"

    "لا أستطيع".

    "لماذا لا؟"

    "أنت تعرف السبب!"

    "نعم، أعرف. وهذا ما قلته لهؤلاء الرجال. "قال بعضهم إنك لن تعود أبدًا. لكنني كنت متأكدًا تمامًا من أنك في مكان ما فقط. الآن أنا سعيد برؤيتك مرة أخرى. وقد أحضرت لك هؤلاء الطلاب التسعة. أخبرتهم عنك، وكانوا جميعًا يريدون رؤيتك. وآخرون قادمون. آمل أن تكون مستعدًا لنا."

    "أنا سعيد بلقائك. لكن المشكلة هي أنني لا أملك مأوى."

    "هذان الرجلان هنا لديهما مال." أشار حسن إلى رجلين على يمينه. "يمكنهما دفع ثمننا جميعًا. سنرى كيف يمكننا تسوية ذلك. الآن، أخبرنا يا محمد، لماذا تقول: "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..."؟

    ابتسم محمد وقال:

    "حسنًا، عندما أقول خلقاني أذكر نفسي بأنني موجود بالفعل، وأنني مهم بطريقة ما، وإلا لما كان الله قد عنى نفسه بخلقي في المقام الأول، وبما أن الله خلقني كشخص، كإنسان، فيجب أن أتصرف بالطريقة التي أراد الله أن أتصرف بها، أي كإنسان، وليس كحيوان. عندما أقول رزقاني أذكر نفسي بأنني لست بحاجة إلى القلق كثيرًا بشأن المستقبل، لأن الله الذي خلقني زودني أيضًا بوسائل العيش حتى قبل أن أدرك أن الناس يجب أن يعملوا ليكونوا قادرين على إعالة أنفسهم أو أحبائهم. وبما أن الله فعل هذا من أجلي في الماضي، فهو قادر أيضًا على القيام بذلك من أجلي في الوقت الحاضر وفي المستقبل. لذلك لا ينبغي لي أن أقلق كثيرًا بشأن المستقبل. عندما أقول علماني أذكر نفسي بأن هذا في حد ذاته هدية عظيمة، لأن ليس كل الناس متعلمين، وليس كل المتعلمين يستخدمون معرفتهم بشكل جيد. "لذا فأنا أذكر نفسي باستمرار بأن الله يريدني أن أتعلم المزيد والمزيد عنه وعن نفسي وعن الحياة وعن العالم. وبينما أفكر في هذا، أجد نفسي أتذكر الماضي: أتذكر كيف كنت وكيف أصبحت ما أنا عليه اليوم. أتذكر المصاعب التي مررت بها؛ أتذكر اللحظات السعيدة التي عشتها في الماضي؛ أتذكر مئات الأشخاص الذين تعرفت عليهم طوال حياتي؛ أفكر في هؤلاء الأشخاص: كيف كانوا سعداء أو تعساء؛ أفكر في كل هذه الأشياء مرارًا وتكرارًا، وأحاول تهدئة نفسي. وعندما أقول "لدي مسار يجب أن أتبعه؛ لدي أشياء يجب أن أفعلها وأشياء لا يجب أن أفعلها، وأتساءل عما إذا كنت على الطريق الصحيح. وبينما أفكر بهذه الطريقة، أمزج الماضي بالحاضر والمستقبل وأحاول أن أرى كيف يمكنني أن أعيش الحاضر على أفضل وجه، على أمل أن يكون المستقبل أكثر إشراقًا. وهذا كل شيء!"
    "وماذا عن الحب يا محمد؟"

    تنهد محمد وقال:

    "أنت تعرف قصة يوسف، أليس كذلك؟ كان يوسف أجمل رجل في عصره. عاش جزءًا كبيرًا من حياته في قصر. بالنسبة لي ولك، هذه هي السعادة. ولكن بعد ذلك، كان يوسف سيئ الحظ ليقضي سنوات عديدة في السجن. لقد فقد ربما أفضل سنوات شبابه في السجن. بالنسبة لي ولك، هذه هي التعاسة. ولكن بعد ذلك تم إطلاق سراح يوسف وأصبح ملكًا تقريبًا. بالنسبة لي ولك، هذه هي السعادة، أليس كذلك؟ لقد عانى يوسف كثيرًا، ولكن في النهاية مات رجلاً سعيدًا. ماذا يمكننا أن نطلب أكثر من ذلك في مكانه؟ كل ما نريده أنا وأنت هو أن نعيش حياة سعيدة. يقول الله، كلا! هناك حياة أسعد بكثير، حياة سعيدة أبدية. كان لدى سليمان (الملك سليمان) كل ما يريده، كل ما يحلم به الإنسان على الإطلاق. لذا فهذه هي السعادة. "فما الذي كان سليمان ليطلبه بعد أن حصل على كل ما يريد؟ كلا! فهناك حياة أسعد بكثير، حياة سعيدة أبدية. وهذه الحياة لم تُخلق ليوسف أو سليمان فقط. بل إنها خُلقت لنا جميعًا. فلماذا يمنحنا الله حياة طيبة أخرى إذا كانت لدينا حياة طيبة بالفعل؟ هل تعلمون لماذا؟ لأنه إله محب. ولأنه إله عظيم. ولأنه إله غفور. الله لا يدين لنا بشيء. نحن مدينون لله بكل شيء. نحن لا نعطي الله أي شيء. الله هو الذي يعطينا كل شيء.

    "للأسف، نحن سريعو النسيان. ربما لأننا لا نرى الله. لكننا نرى خلق الله، أليس كذلك؟ عندما ترى امرأة جميلة، كل ما تراه هو تلك المرأة الجميلة. وإذا وقعت في حبها، كل ما تفكر فيه هو هي. ستصبح كل شيء بالنسبة لك. ستفكر فيها؛ ستقلق عليها؛ "ستتمنى لها كل الخير في العالم - وفي النهاية قد لا تفكر فيك. قد تفكر في شخص آخر. أنت تحبها، وتعطيها كل شيء، ومع ذلك تفكر في شخص آخر. تمامًا مثل الله: يحبك، ويعطيك كل شيء، ومع ذلك تفكر في شخص آخر. ولكن عندما تقول، كما أفعل، "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني ..."، تدرك أنك كنت تحرق قلبك من أجل الشخص الخطأ. ومع تزايد إدراكك، سيزداد حبك لله. قد تنسى حبيبك، وربما تحب شخصًا آخر، -من يدري؟- ولكن بعد ذلك يزداد حبك لله قوة مع مرور السنين. ستتزوج يومًا ما، وستكون زوجتك بجانبك، وحينها سيكون هناك متسع كبير في قلبك لله. ستحب الله أكثر من أي شخص آخر."
  • 12

    "ماذا تعتقد؟" قال حسن وهو ينظر إلى الطلاب الآخرين الذين كانوا يستمعون باهتمام.

    "أعتقد أننا كنا على حق عندما جئنا!" قال أحد الطلاب.

    "أعتقد أنه يجب علينا الذهاب وإحضار البغال والخيول من الفندق"، قال آخر. "علينا أن نبني مدرسة أو على الأقل فصلاً دراسيًا هنا."

    "هذا صحيح!" قال حسن وهو ينظر إلى محمد. "سنقاتل إذا لزم الأمر، ولكن يجب أن نبني أكواخًا أو حتى منزلًا كبيرًا لنعيش فيه أثناء وجودنا هنا."

    عبس محمد. نظر إليه حسن وقال:

    "ألا توافقني الرأي يا محمد؟"

    "أعتقد أنه ليس من السهل قتال الناس هنا. لا أعرف ماذا سيحدث بعد ذلك."

    "اترك الأمر لنا!" قال حسن وهو ينهض على قدميه. "يمكنك البقاء هنا يا محمد. سأذهب أنا والطلاب لمقابلة أهل القرية ونرى كيف يمكننا حل المشكلة."

    كان محمد يراقب الطلاب في ذهول بينما ذهبوا في صفين خلف حسن، باتجاه المسجد.

    وبعد ساعة تقريبا نزل الطلاب وهم يهتفون: "خلقاني، رزقاني..."

    نهض محمد على قدميه والتقى بهم. كانوا جميعا يبتسمون.

    "سيتم بناء كوخكم مرة أخرى"، قال حسن مبتسما. "وسنبني أكواخنا الخاصة بجانب كوخكم. وسنبني فصلا دراسيا كبيرا ومسجدا صغيرا".

    "لكن أين ستبنون كل هذا؟" سأل محمد رافعا حاجبيه.

    "هنا!" قال حسن بسعادة. "ألم أقل إن بيننا رجلين ثريين؟ إذن دعني أقول إن أهل القرية اعتبرونا حمقى. إنهم لا يعتقدون أننا سنكون قادرين على البقاء هنا لفترة طويلة، لأنه بدأ المطر بالفعل، وإذا لم نرحل قريبا، فإن المطر أو الفيضان سيدفعنا بعيدا! هذا ما يعتقدونه".

    "لذا فلنبدأ!" قال محمد بابتسامة عريضة، وهو يتجه نحو القصب.

    "سنحضر حيواناتنا أولا!" قال حسن. "تعالوا معنا."

    وانطلقوا جميعًا، وعلى رأسهم حسن ومحمد، وهم يهتفون: "خلقاني، رزقاني..."

    وبعد أيام قليلة، تضاعف عدد الطلاب أكثر من الضعف، وامتلأت الأكواخ بكل مكان بين القصب والمقبرة. وهكذا بدأ محمد يشعر بالقلق.
    في أحد الأيام، جاء رجل توشكي ووقف عند باب الفصل الكبير (الذي كان الطلاب يسمونه المدرسة) وقال إنه يريد الجلوس معهم لفترة. أشار له محمد بالدخول. وعندما جلس رجل توشكي، رفع حسن يده وقال:

    "ما رأيك في الحكام هذه الأيام يا أستاذ؟"

    "فهم محمد الإشارة وابتسم، ثم قال:

    "انظر يا أخي! الحكام مجرد أشخاص ضعفاء مثلك ومثلي. والحكام أيضًا يعانون مثلك ومثلي. إنهم يعانون لأنهم لا يحصلون دائمًا على ما يريدون. نحن جميعًا - باستثناءات قليلة - نحلم بالثروة والشهرة والسلطة والمجد. وهذا ما يسعى إليه معظم الحكام. ولكن هذه مشكلتهم الخاصة. لا أريد أن أكون رجلًا ثريًا؛ ولا أريد أن أكون رجلًا مشهورًا. ولا أريد أن أحكم أحدًا. لكنني أحترمهم لأنهم يتمتعون بالشجاعة للقيام بأشياء لا أستطيع القيام بها. ليس من السهل حكم شعب. وأنا أشفق عليهم، لأن معظم الحكام يخسرون أكثر مما يكسبون. غالبًا ما يتغير الحكام مثل الطقس، ويفقد الكثيرون حياتهم في هذه العملية.

    "وهذا ما يفتنني في كل هذا. ترى قوى تنشأ، وأخرى تتساقط. مملكة ترتفع هنا ومملكة تسقط هناك. إن كل مملكة ـ سواء كانت صغيرة أو كبيرة ـ لديها ما تقدمه، وبمجرد أن تقدم ذلك الشيء فإنها تتوقف عن الوجود. ولقد لاحظت أن الشيء المشترك بين كل الممالك هو ـ صدق أو لا تصدق! ـ المعرفة. إن أمة أو مملكة تنتج المعرفة، وعندما لا يكون لديها المزيد من المعرفة لتقدمه، فإنها تنهار. ثم تأتي أمة أو مملكة أخرى وتلتقط تلك المعرفة وتنقلها إلى أجزاء أخرى من العالم، حتى تضيف إليها أمم أخرى. وترى أمة بعد أمة تساهم في إثراء معرفتنا: بالعالم، وبنفسنا، والأهم من ذلك، بالله. وهذا ما سيحدث في المستقبل: أمة بعد أمة إما ستنتج المزيد من المعرفة أو تنشرها في أنحاء العالم من خلال الغزو أو الاحتلال أو التجارة. وهكذا سيأتي اليوم الذي سيعرف فيه الناس في مختلف أنحاء العالم الله. والآن أشعر أنني أعرف الله بالفعل. لذا فأنا لست بحاجة إلى أن أكون حاكماً، أو أن أمر بكل هذه العملية فقط للوصول إلى نفس النتيجة! كل ما أرجوه هو أن تنتج مملكتنا الحالية أكبر قدر ممكن من المعرفة أو أن تنقلها إلى أكبر قدر ممكن من الأراضي. "فليكن ذلك!"

    قال الجميع: "آمين!" ثم نظر محمد إلى حسن وقال مبتسمًا:

    "هل لديك سؤال آخر؟" "لا يا أستاذ - ليس الآن. إنه وقت الغداء!"

    وعند هذا انفجرت ضحكات غاضبة. ثم بدأ محمد يقول: "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..." وبعد لحظة، نهض الرجل التوشكي وغادر، قائلاً بصوت خافت: "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..."
  • 13
    في وقت متأخر من تلك الليلة، كان محمد مستلقيا على جانبه ويفكر في ييتو عندما سمع خطوات تقترب من باب الكوخ. رفع رأسه فرأى حسن يبتسم بمرح. ألقى نظرة على الفانوس، ثم نظر إلى حسن، الذي بقي واقفا عند الباب، ووجهه متوهجا بالبهجة.

    قال محمد: "ما الأمر؟".

    "عبد العزيز وإسماعيل يريدان التحدث إليك".

    قال محمد وهو يجلس: "دعهما يدخلا!".

    قال الطالبان بصوت واحد بينما جلسا بين محمد وحسن: "السلام عليكم!".

    قال محمد: "السلام عليكم أيضا! ما الأمر؟".

    قال إسماعيل: "نريد مساعدتك".

    قال محمد: "في ماذا؟".

    قال عبد العزيز: "في الزواج".

    قال محمد: "شكرا لك!".

    ثم ساد الصمت.

    قال حسن فجأة: "سيعطونك بعض المال حتى تتمكن من الزواج".

    "هذا من شأنه أن يجعلني سعيدا!". "قال محمد مبتسما. كان على وشك أن يضيف شيئا ما عندما دوى صوت رعد مفاجئ عبر السماء.

    "هل ستتزوج إذن؟" قال حسن بلهفة.

    "أود أن أتزوج من أخبرتك عنها"، قال محمد وهو ينظر إلى حسن مباشرة في عينيه.

    "وماذا لو رفض والدها؟"

    "لا أدري. الأمر يعتمد على قلبي".

    "هل تعقل بقلبك؟" قال إسماعيل بحذر.

    "أعقل بعقلي، لكن عقلي يخطئ أحيانا. قلبي ليس على حق دائما، لكنه يكون على حق أحيانا".

    "لذا ليس لديك سوى خيار واحد، على ما أعتقد"، قال عبد العزيز.

    "حتى الآن، نعم".

    "أنت معلمنا"، قال إسماعيل. "وعادة ما يجب أن يتزوج معلم في سنك. بصراحة، تحدث العديد من الطلاب هنا عن هذا".

    "لا أستغرب يا أخي إسماعيل"، قال محمد بلطف. "لكن لدي مشكلة. في الوقت الحاضر، أحب امرأة، وهذه المرأة غير متزوجة. وطالما أنها لم تتزوج بعد، فلا يمكنني إخراجها من رأسي. وإلا لما بقيت هنا لفترة طويلة بعد أن احترق كوخي. أستطيع أن أفهم مشاعرك. من فضلك، حاول أن تفهم مشاعري!"
    "لذا كل ما يمكننا فعله من أجلك"، قال عبد العزيز، "هو أن تذهب إلى والد حبيبتك وترى ماذا سيقول".

    "اذهب إلى والدي أولاً"، قال محمد مبتسماً. "ولا تذهبوا جميعاً! يكفي رجل واحد أو اثنان. إذا سمح لك والدي، فاذهب إلى والد المرأة. وشكراً مقدماً!"

    "هذا أقل ما يمكننا فعله من أجلك يا معلم!" قال عبد العزيز وهو ينهض ليذهب.

    بدأ المطر الخفيف يهطل عندما أطفأ حسن المصباح وتمنى لمحمد ليلة سعيدة.

    في الصباح، كان محمد جالساً بمفرده في مسجد القصب ويقرأ القرآن بصوت خافت. استمر في القراءة حتى امتلأت عيناه بالدموع. ثم أغلق القرآن وأعاده إلى الرف وخرج. كانت هناك برك هنا وهناك بين الأكواخ. وقف محمد ينظر إلى تلك البرك، وتساءل عما سيحدث إذا جلبت الأيام القادمة المزيد من المطر أو إذا جلب الوادي المزيد من المياه من بلاد بعيدة. "ماذا سيحدث له ولطلابه إذا حدث فيضان؟ استمر في التفكير وهو يتنقل بين الأكواخ. ثم تحول تفكيره إلى يطو. كان والده قد أخبر حسن وإسماعيل أنه سيكون في انتظارهما وقت القيلولة. سيكون جميع الطلاب الثلاثة والعشرين هناك، في منزل والده، وسيتحدثون عن يطو. الآن كان الطلاب في السوق؛ بقي خلفه لمراقبة الأكواخ أثناء غيابهم.

    عند عودتهم من السوق، لم يكن الطلاب ثلاثة وعشرين فقط، بل أربعين! وكانوا يهتفون: "خلقاني، رزقاني، علماني؛ حداني..." اندهش محمد. ارتجفت يداه وهو يعانق الوافدين الجدد. وفجأة، واجه حسن جميع الطلاب وقال: "لدينا موعد مهم اليوم". (رفع صوته فجأة فوق صهيل الخيول وهدير الرعد.) "لقد حان وقت القيلولة تقريبًا. دع اثنين منكم يمكثان هنا لرعاية الأكواخ والحيوانات. سيذهب بقيتنا لمقابلة الرجل، أعني والد معلمنا. لذا كن مستعدًا، بارك الله فيك!"

    نظر محمد إلى حسن بعينين لامعتين، وقال:

    "أنا فخور بك يا حسن!"
    "كافأه حسن بابتسامة وركض للمساعدة في تنظيف الفوضى التي أحدثتها البغال والحمير والخيول التي أحضرها الوافدون الجدد معهم.

    ثم انطلق موكب الطلاب نحو منزل عائلة محمد، بينما كانت قطرات المطر الغزيرة تتساقط بثبات والرعد يهدد بأمطار غزيرة.

    كان الموكب هادئًا: لا حديث ولا ترانيم.

    ثم امتلأت غرفة الضيوف في منزل عائلة محمد بالطلاب، وكثير منهم لم يكن لديهم أي فكرة عن سبب وجودهم هناك.

    تم تقديم الشاي، وواجه والد محمد حسن، وقال:

    "أنت الذي أتيت إلي في وقت سابق من اليوم، أليس كذلك؟"

    "نعم، أنا كذلك!" قال حسن بأدب.

    والآن استمع جميع الطلاب باهتمام بينما قال والد محمد:

    "جئت إلي وقلت إن ابني محمد يرغب في الزواج من امرأة شابة من القرية. لم تعرف من كنت تتحدث عنه. "هذه القرية مليئة بالشابات والفتيات. وأنا سأكون سعيدًا بإسعاد ابني بتمكينه من الزواج من أي من هؤلاء النساء والفتيات في القرية. ولكن هناك واحدة -واحدة فقط- لا ينبغي لابني ولا أي رجل مثله أن يحلم بها. وهي التي قلت إن ابني محمد يرغب في الزواج منها".

    كان حسن قد فتح فمه للتو ليقول شيئًا عندما نهض والد محمد على قدميه وغادر الغرفة لفترة. وجه جميع الطلاب أعينهم إلى محمد، الذي كان ينظر إلى أسفل. ثم فجأة، تحولت جميع العيون نحو الباب، الذي دخلت منه امرأة شابة ذات عيون داكنة وحاجبين. فغر بعض الطلاب أفواههم، ثم تمتموا، "سبحان الله! ماشاء الله!" (الحمد لله!) أما الآخرون فقد أصيبوا بالصمت ببساطة. "هذه هي المرأة التي يريد ابني الزواج منها!" قال والد محمد، وهو يقف بجانب يطو في منتصف الغرفة، وأشار إليها بالالتفاف ومواجهة جميع صفوف الطلاب. رفع محمد نظره إليها، والتقت عيناه، وظل ثابتًا عليها وهي تتقلب هنا وهناك، بينما استمر والد محمد في حديثه، "هذه هي المرأة التي لن يستطيع ابني الزواج منها أبدًا. ليس أنني لا أريده أن يتزوجها. لكن والدها هو الذي لن يقبل أبدًا أن يعطيها لابني. والدها حر. هذه ابنته؛ إنه حر في تزويجها لرجل من اختياره. لا ينبغي لأحد أن يلومه على ذلك. ليس لأن ابني يحبها يستحقها. الحب شيء، والزواج شيء آخر. يمكنك المغادرة الآن يا ابنتي!"
  • 14

    "خرج ييتو من الغرفة بينما عاد والد محمد إلى مقعده، مواجهًا حسن.

    "ماذا تقول الآن يا رجل؟" قال والد محمد، وهو ينظر إلى حسن، الذي بدا وكأنه فقد لسانه. لقد مر بعض الوقت قبل أن يتمكن من التحدث.

    "نحن لا نلومك يا سيدي"، تمتم. "كل ما نريده هو أن تمنحنا الإذن للذهاب إلى والد المرأة".

    "لقد حذرته أولاً"، قال والد محمد بحزن. "اليوم حذرتكم جميعًا. لن تعاني إلا إذا ذهبت إلى والدها. لن أذهب معك. لن أمنحك أي إذن. سأكون حزينًا جدًا إذا ذهبت إلى والدها. سأصبح أحمق القرية إذا علم الناس أن ابني يواعد ييتو. لكن ماذا يمكنني أن أفعل؟ يريد ابني أن أصبح أحمق القرية لبقية حياتي! اذهب إذا أردت! لن أمنعك!" وانفجر في البكاء. انفجر محمد نفسه في البكاء عندما وقف على قدميه وأشار للطلاب بالمغادرة.
  • الفصل الخامس
  • الفصل السادس
  • الفصل السابع
  • الفصل الثامن

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire